الخليج العربي

تعرف علي أسماء المحميات في المملكة العربية السعودية – … 2024

تولي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بالبيئة، وتوفر كافة سبل دعمها وتوظيف المنظمات ومراكز البحوث والموظفين بهدف حماية مقدرات البلاد البيئية والعمل على تطويرها. انطلاقا من رغبة الدولة السعودية في استعادة نمو وازدهار الأنواع المتدهورة والمهددة بالانقراض، استعانت بتجربة الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، وقام الخبراء بإعداد وثيقة النظام الوطني للحفاظ على الحياة البرية والتنمية الريفية. ونتيجة لذلك أنشأت المملكة العديد من المحميات الموزعة في جميع أنحاء منطقة الربع الخالي. وفي مقالنا اليوم سنعرفكم على أسماء احتياطيات المملكة العربية السعودية.

شوف 360 الإخباري

ما هو المحمي؟

المحمية هي منطقة جغرافية ذات مساحة محددة تهدف إلى الحفاظ على الموارد البيئية وإيجاد أفضل السبل لتنميتها واستغلالها. تحتوي على كائنات مهددة بالانقراض، وقد تحتوي على آثار أثرية من عصور جيولوجية سابقة.
في معظم البلدان، تنتمي الاحتياطيات إلى السلطات الحكومية، وفي بعض الأحيان تكون مملوكة للقطاع الخاص من قبل ملاك الأراضي ومراكز البحث والتطوير.

الهدف من إنشاء الاحتياطيات

هناك العديد من الأهداف للمحميات سواء الاقتصادية أو السياحية أو الثقافية منها:

  • الحد من الرعي الجائر والقطع الذي يضر بالحياة النباتية في المنطقة.
  • مكافحة الصيد العشوائي لبعض أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • تهيئة البيئة المناسبة لإجراء البحوث والدراسات حول أسلوب حياة وتكاثر بعض الأنواع من خلال المراقبة الدقيقة.

أسماء المحميات في المملكة العربية السعودية

وتشمل المحميات القائمة 15 منطقة، منها 12 برية وثلاث بحرية، وهي:

  • «الحرة»، «الخنفة»، «الطبيق»، «الوعل»، «مهازات الصيد»، «جرف ريدة»، «جزر فرسان»، «عروض بني معارض»، « جبل شدا العلا، “جزيرة أم القمري”، “مجمعات الهضب”، “الجبيل للأحياء البحرية”.
  • ثلاث مناطق لتأهيل الحبارى: “التيسية” و”نفوت العريق” و”محمية سجى وأم الرمث”.
  • إضافة إلى ذلك فإن المحميات الملكية الشهيرة يديرها مجلس خاص يرأسه ولي العهد السعودي، ويوجد ضمن أراضيها المحميات القديمة المذكورة أعلاه. وسنذكرها بإيجاز في السطور التالية.

محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية

وتتميز هذه المحمية بموقعها الاستراتيجي ضمن أكبر المجمعات السكنية في المملكة. حيث أن المسافة بين الرياض وحدود المحمية تقل عن 60 كيلومتراً، وتحتوي المحمية على شبكة طرق مميزة تسهل الحركة داخل المواقع والقرى الموجودة بداخلها.
وتتميز بتنوع حيواناتها، حيث تعيش فيها الغزلان والنعام أحمر العنق والمها العربي.
وتمتد على مساحة 11300 كيلومتر مربع. ويشرف على إدارتها أيضًا تركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.

محمية الامام سعود بن عبد العزيز الملكية

وتسمى محمية محازة الصيد.
وتمتد على مساحة 2240 كيلومتراً مربعاً، وتقع بين ثلاث محافظات ومراكز، هي محافظة الخرمة، ومركز ظلم (مكة المكرمة)، ومحافظة الموية. ويرأس مجلس إدارتها الأمير. عبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.

محمية الامام تركي بن ​​عبدالله الملكية

محمية التيسية القديمة، وتقع في الجانب الشرقي من مدينة حائل. تبلغ مساحتها 42.700 كيلومتر مربع. وتتميز بوجود أكثر من 50 نوعاً من النباتات أهمها أشجار السنط والسدر، وشجيرات أخرى مثل العليق والعرفج والرمث. ويرأس إدارتها الأمير تركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.

محمية الملك عبد العزيز الملكية

تأسست في يونيو 2018، وضمت محميتي تنهات والخفص تحت اسم واحد، وتمتد على مساحة 15600 كيلومتر مربع شمال الرياض. كما يشرف على إدارتها الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

الاحتياطي الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز

وهي أكبر محمية في المملكة، حيث تبلغ مساحتها 130.700 كيلومتر مربع، وفي يونيو 2018، تمت الموافقة على أمر ملكي بضم ثلاث محميات سابقة، وهي الخنفة، الطبيق، والحرة الحرة، وجميعها تحت مظلة اسم الاحتياطي الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز، ويرأس مجلس إدارتها الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل. مرحبًا

الأمير الاحتياطي الملكي محمد بن سلمان

وتقع في المنطقة الواقعة بين مشروع نيوم ومشروعي البحر الأحمر والعلا شمالي السعودية، وتبلغ مساحتها 16 ألف كيلومتر مربع، ويديرها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

محمية الملك خالد الملكية

إنه أحدث احتياطي من حيث البناء.
تقع في حديقة الثمامة وتم تحويلها بأمر ملكي إلى محمية ملكية في أكتوبر 2019 ويتولى إدارتها الأمير تركي بن ​​محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود.

وفي الختام، نأمل أن تكون عزيزي القارئ قد استمتعت بهذه الرحلة المثيرة عبر صحراء الربع الخالي، وتعرفت على أسماء المحميات الكثيرة والمتنوعة في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى