التعليم

تعرف علي أفضل حبوب لعلاج الحموضة – … 2024

تعريف حرقة المعدة
حرقة المعدة هي واحدة من المشاكل الطبية الأكثر شيوعًا، وتسمى أيضًا الارتجاع الحمضي أو مرض الارتجاع المعدي المعوي. وينتج عن زيادة إفراز حمض المعدة من خلايا المعدة مما ينتج عنه إحساس بالحرقان في الجزء السفلي من الصدر تحت عظمة القص وينتج عن تهيج بطانة المريء مع الحموضة الزائدة والارتجاع من عصير المعدة إلى المريء.
يمكن أن تظهر حرقة المعدة على شكل ألم خفيف، أو شعور بالضغط في منطقة الصدر، أو بحة في الصوت، أو عسر الهضم. يجب عليك مراجعة الطبيب إذا ظهرت هذه الأعراض أكثر من مرتين في الأسبوع. حرقة المعدة هي عرض شائع جدًا، ولكن إذا تم إهمالها فقد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

عناصر المقال

أعراض حرقة المعدة

تختلف الأعراض من شخص لآخر، وتشمل مجموعة واسعة من الاضطرابات، أهمها:
حرقة وألم في المعدة (يقع الألم عادة في الجزء العلوي من البطن وأسفل الصدر خلف عظمة القص)
الحكة والتهاب الحلق وبحة في الصوت.
السعال الجاف والتهاب الحلق المزمن.
صعوبة في بلع الطعام أو الشعور بأنه عالق في المريء.
انتفاخ الجهاز الهضمي والتجشؤ المتكرر والفواق مجهول السبب.
آلام وتشنجات الصدر تحاكي أعراض الأزمة القلبية.
– نقص الغذاء (ارتداد محتويات المعدة عبر المريء إلى الفم).
الغثيان وعسر الهضم.
رائحة الفم الكريهة
فقدان الوزن
تجاهل هذه الأعراض يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وأحيانا تهدد الحياة، مثل:
التهاب المريء وزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء الغدي، وهو أخطر هذه المضاعفات ويزداد احتمال حدوثه إذا كان هناك استعداد وراثي والتهابات سابقة داخل نفس العائلة.
يمكن أن تؤدي حموضة المعدة المزمنة إلى تكوين تضيقات حميدة في المريء وعسر البلع الناتج.
فقر الدم الناتج عن فقدان الدم بسبب القرحة المعوية.
تسوس الأسنان وتآكلها.

علاج حرقة المعدة

هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة للسيطرة على حموضة المعدة وتخفيف الألم وحرقة المعدة. عند استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب حسب شدة الإصابة، تشمل هذه العلاجات الأنواع التالية من الأدوية:

أقراص مضادة للحموضة سريعة المفعول:
تحتوي هذه الحبوب على مواد تعمل على تعديل حموضة المعدة، وتتميز بمفعولها السريع، فهي تستطيع تخفيف حموضة المعدة في دقائق معدودة، إلا أن مفعولها لا يدوم طويلاً كما أن فعاليتها ضعيفة في الحالات الشديدة أو في الحالات الشديدة. مضاعفات حموضة المعدة مثل التهاب المريء. يحدث
استخدام هذه الأدوية يمكن أن يسبب آثار جانبية مثل الإسهال أو الإمساك.
مضخة البروتون مثبط
يمنع هذا الدواء إفراز حمض المعدة بسبب تأثيره على المستقبلات الموجودة في جدار المعدة، وهناك أنواع متعددة من هذه المجموعة من الأدوية وتتميز بفعاليتها الممتازة، فهي الخيار الأول في حالة المعدة أو المعدة. تقرحات معوية. وهي على شكل حبوب وتؤخذ قبل الوجبة بساعة وتتميز بفعاليتها طويلة الأمد 12 ساعة.
ومن أهم الآثار الجانبية لهذه الأدوية الصداع والغثيان والإسهال وآلام البطن والغازات.
مضادات مستقبلات الهستامين H2
تحتوي هذه العبوة الدوائية على أنواع متعددة، وتعتبر خيارًا جيدًا لعلاج حالات حرقة المعدة الخفيفة إلى المتوسطة، وهي أقل فعالية من مثبطات مضخة البروتون ولكنها أفضل من أقراص مضادات الحموضة، وهي تأتي على شكل حبوب ويتم تناولها. قبل الوجبة بساعة ويتميز بفعاليته طويلة الأمد.

مضادات القيء ومنشطات حركية الأمعاء
توصف مضادات القيء في بعض حالات فرط الحموضة الخطيرة في المعدة، ويتم تناولها حصراً تحت إشراف واستشارة الطبيب، وتعتمد آلية تأثيرها على تسريع إفراغ المعدة وزيادة حركات الأمعاء، مما يقلل من مدة بقاء الأمعاء. محتوياته ويقلل من ارتجاع هذه الإفرازات نحو المريء وظهور حرقة المعدة. يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية الخطيرة المرتبطة بهذه الأدوية، مثل النعاس والتعب والأرق والإسهال ومشاكل حركية.

أسباب حرقة المعدة

أهم أسباب حرقة المعدة:
• العادات الغذائية غير الصحية:
يمكن أن تنتج حموضة المعدة عن عادات معينة، مثل تناول الكثير من الطعام قبل النوم، وشرب الكثير من الكحول، والتدخين، وتناول الكثير من التوابل والأطعمة الحارة مع الطعام.
• الإفراط في استهلاك بعض الأطعمة
تناول أنواع معينة من الأطعمة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة، مثل الشوكولاتة والشاي والقهوة والمشروبات الغازية والأطعمة الدهنية ذات السعرات الحرارية العالية.
• الآثار الجانبية لبعض الأدوية
غالبًا ما تنجم حرقة المعدة عن تناول أنواع معينة من الأدوية، مثل:
الأدوية المضادة للالتهابات الستيرويدية وغير الستيرويدية.
الأدوية المضادة للقلق.
الأدوية الخافضة للضغط.
بعض أنواع المضادات الحيوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى