الصحة و الجمال

تعرف علي أقراص بروبرانولول propranolol  لعلاج ارتفاع ضغط الدم – … 2024

يستخدم البروبيونول في علاج ارتفاع ضغط الدم، وهو من أكثر الأمراض شيوعا وخطورة. يُسمى ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت لأنه يمكن أن يسبب أعراضًا دون أعراض. ويمكن أن يسبب أيضًا أمراضًا أخرى تتعلق بالقلب والدورة الدموية. كما يمكن أن يسبب صداعًا مستمرًا في الجزء الخلفي من الرأس ويؤدي إلى نزيف مستمر في الأنف. لذلك هناك مجموعة كبيرة من الأدوية التي تعمل على خفض ضغط الدم، ومنها بروبرانولول، الذي ينتمي إلى مجموعة من الأدوية المعروفة علميا باسم مثبطات المستقبلات أو الحاصرات التي تسمى مستقبلات بيتا، والتي تعمل على زيادة قدرة العضلات على الانقباض. الأداء الكلي أو عمل القلب، وكذلك زيادة كمية الدم المتدفقة من القلب، وتثبيط أو تثبيط هذه المستقبلات يؤدي إلى انخفاض فعال للغاية في ضغط الدم، كما يستخدم البروبيونول في علاج تضخم القلب.

ما هو استخدام بروبرانولول؟

التحذيرات والآثار الجانبية غير المرغوب فيها التي قد تحدث عند استخدام بروبرانولول

  • يمنع استخدام بروبرانولول لعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من أزمة أو ضيق تنفسي مزمن، لأنه يزيد من احتمال حدوث أزمة وضيق في التنفس، وذلك لأن البروبرانولول يعمل على مستقبلات بيتا الموجودة في جدار الجهاز التنفسي. ثقب القصبة الهوائية، والذي يسبب ضيقًا شديدًا يمكن أن يهدد حياة المريض.
  • لا ينبغي استخدام بروبرانولول في المرضى الذين يعانون من بطء القلب، لأن استخدامه يزيد من بطء القلب، مما قد يؤدي إلى توقف عضلة القلب عن العمل.
  • استخدام بروبرانولول يمكن أن يسبب القيء والغثيان.
  • يمكن أن يسبب بروبرانولول فقدانًا مؤقتًا للذاكرة وضعف التركيز.
  • استخدام بروبرانولول يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال.
  • يمكن أن يسبب تساقط الشعر المفاجئ والبثور.
  • يمكن أن يؤدي استخدامه إلى الإصابة بالذبحة الصدرية، وذلك بسبب تأثيره على مستقبلات بيتا الموجودة في القصبة الهوائية، مما يزيد من انقباض العضلات التي تغطيها، مما يؤدي إلى تضيقها.

بروبرانولول

الجرعة الصحيحة وطريقة استخدام بروبرانولول لعلاج ارتفاع ضغط الدم

الجرعة الدقيقة والاستخدام الصحيح يضمنان أقصى قدر من الفعالية وتجنب الآثار الجانبية. يتم تحديد جرعة البروبرانولول من قبل الطبيب المختص حسب حالة المريض والمرض الذي يعاني منه، وحسب النظام اليومي للمريض وحالته الصحية.

انظر أيضًا موانع الدابسون لعلاج حب الشباب 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى