الخليج العربي

تعرف علي أقسام جبال الحجاز – … 2024

أقسام جبال الحجاز هي سلسلة جبال تغطيها الحرائق البركانية في معظم أجزائها وتتكون من صخور متحولة قديمة أو صخور نارية، تقع في المملكة العربية السعودية ويبلغ ارتفاعها 2100 متر، وتسمى أيضاً جبال سورات وجبال السروات .

منطقة الحجاز هي إحدى المناطق التاريخية وتعتبر إحدى المناطق الجغرافية الخمس في شبه الجزيرة العربية، وتقع في الشمال الغربي من شبه الجزيرة العربية، ومن أشهر جبال الحجاز جبل إبراهيم، جبل دكا، جبل الشفا، وجبل أثرب، وجبل حراء، وجبل هودان، وجبل برد، وجبل سراة، وجبل ورقان، وجبل القرينبات، بالإضافة إلى جبل أدقاص. .

شوف 360 الإخباري

أقسام جبال الحجاز

رقم ال أقسام جبال الحجاز والتي تقع في المملكة العربية السعودية، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:

القسم الجنوبي

القسم الجنوبي يسمى جبال عسير أو جبال السروات، وهي تمتد من حدود المملكة العربية السعودية مع الجمهورية اليمنية من الجهة الجنوبية إلى ما قبل مدينة الطائف من الجهة الشمالية، ويتراوح ارتفاعها من 800 إلى 3000 متر فوق مستوى سطح البحر

وينقسم القسم الجنوبي إلى خمسة فروع رئيسية:

  • سراة الطائف المطلة على مكة .
  • سراة زهران ودوس وغامد والحر.
  • تطل سراة عنز على مدينة أبها وتقع شرق سراة عنز في سراة عبيدة.
  • سراة بني مالك وباجل.
  • سراة بلقران وناح وبني الخالد.

القسم الأوسط

وتتكون من سلسلة جبال الحجاز وتحتوي على مجموعات جبلية مثل جبال الندرة، وجبل شمنصير، وجبل رضوى، وجبل رال، وجبل شار، بالإضافة إلى جبل الدباغ، وتصب منه بعض الأودية باتجاه الغرب. الجهة مثل وادي شعوان ووادي فاطمة ووادي الخالص ووادي الصفراء ووادي قديد ووادي الحمض بالإضافة إلى وادي رماح.

قسم الشمال

القسم الشمالي يسمى جبال مدين، ويقع في بلاد مدين شمالاً، ويحتوي على مجموعة من الجبال العالية جداً، منها جبل قيهان الذي يبلغ ارتفاعه 2549 متراً عن سطح البحر، وجبل قلوم الذي يبلغ ارتفاعه 2549 متراً. ويبلغ ارتفاعها 2398 متراً عن سطح البحر.

بالإضافة إلى جبل اللوز الذي يبلغ ارتفاعه 2401 متراً عن سطح البحر وتتساقط عليه الثلوج في الشتاء، ويحتوي القسم الشمالي من جبال الحجاز على عدد كبير من الأودية والعديد من الشعاب المرجانية الصغيرة أشهرها . ومنها وادي عقال بمدينة تبوك.

موقع جبال الحجاز

وتمتد جبال الحجاز بين محافظة تهامة ومحافظة نجد بطول حوالي 1700 كيلومتر من خليج العقبة والأردن شمالاً واليمن جنوباً. وتتميز جبال الحجاز بأنها تسير في سلاسل متوازية ولها أعلى قمة. في المملكة العربية السعودية في جبل السودة بالقرب من مدينة أبها.

وتنحدر العديد من الأودية التي تنبع من جبال الحجاز شرقاً إلى نجد، وغرباً إلى تهامة، منها وادي العقيق، ووادي جازان، ووادي بيشة، ووادي فاطمة، ووادي الليث، وكذلك وادي الرماح.

أين تقع جبال السروات في المملكة العربية السعودية؟

هي سلسلة جبلية تقع معظمها في غرب المملكة العربية السعودية وتمتد من الجمهورية اليمنية جنوباً مروراً بالحجاز حتى خليج العقبة شمالاً، وتعد جبال السروات من أهم المرتفعات في المملكة. دولة. المملكة العربية السعودية، ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى 3666 متراً.

جبال مديان

هي واحدة أقسام جبال الحجاز وهي جبال جرانيتية تأخذ شكل مثلث وتقع إلى الشمال من جبل المبارك في مدينة العقبة بالأردن، ومن الجنوب تصل إلى وادي عفال، وتنقسم جبال مدين إلى قسمين هما ال – كجبال الشفاء الواقعة غرباً، وجبال الرغامة الواقعة غرباً.

تعتبر جبال الحجاز من أشهر القمم العالية في المملكة العربية السعودية. وتتميز جبال الحجاز بأنها جبال موازية للبحر الأحمر. سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تعتبر حاجزا يفصل بين منطقتي نجد وتهامة ويفصل أيضا بين منطقتي اليمن وتهامة وفي الختام نتحدث أقسام جبال الحجاز بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى