التعليم

تعرف علي أمبين Ambien وطريقة استعماله الاعراض الجرعات السعر – … 2024

أرق بعد أرق ومثلي أرق.. والهواء يعلو والدرس ينهمر.

وهو بيت من قصيدة للشاعر أبو الطيب المتنبي ومن أشهر وأبلغ الطرق في وصف الأرق.

هل تعلم يومًا أن الأرق واضطرابات النوم والأرق يصنف من أخطر الأمراض التي تهدد حياة الكثير من الأشخاص حول العالم؟ هل سبق لك أن تساءلت عن سبب كون الأرق الوراثي الذي يؤثر على الدماغ قاتلاً في نهاية المطاف؟ وهو من أخطر أنواع الأرق ومن الأمراض العضوية حيث يظهر هذا المرض بعد تشريح دماغ المرضى المصابين به تغيرات تشريحية في شكل الدماغ وخلاياه العصبية. أدرجت منظمة الصحة العالمية اضطرابات النوم والاستيقاظ ضمن تصنيفها الدولي للأمراض (ICD-10) لعام 2019. وفي هذا المقال سنتعرف على أحد الأدوية الأكثر شيوعاً المستخدمة لعلاج الأرق المزمن.

عناصر المقال

أمبين واستخداماته

إذا كنت تعاني من نوم متقطع وغير منتظم مع صعوبة كبيرة في النوم، وتستيقظ دائمًا في منتصف الليل، فمن المرجح أن يصف لك طبيبك عقار أمبين (طرطرات الزولبيديم)، الذي ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى المنومات. . إنه يعمل من خلال العمل على عقلك لمساعدتك على النوم. يستخدم الزولبيديم لمشاكل النوم المؤقتة التي تسبب صعوبة شديدة في العمل أو تتداخل مع حياتك اليومية.

لكن عليك أن تعلم أن القرار يعتمد فقط على طبيبك. يتم وصف هذه الأدوية (المنومات) بحذر ودقة شديدين. سيحدد طبيبك مشكلة نومك والعوامل المسببة الأساسية قبل وصف هذا الدواء. سيقوم طبيبك بتقييم حالتك على فترات منتظمة، وتختلف تصنيفات الأرق أو اضطراب النوم، فمن الممكن أن يكون الأرق لأسباب نفسية وسلوكية ليست عضوية في الأصل، كما يمكن أن يكون الأرق عضويًا ومرتبطًا بأحد أمراض الجهاز العصبي. ويرتبط تشخيص الأرق أيضًا بمدة ونوعية وتوقيت النوم، مما يؤثر بشكل مباشر على أداء الوظائف اليومية خلال النهار، والتعب والإرهاق الجسدي.

تفشل العديد من العلاجات في إيقاف مشاكل نومك بعد دورة علاجية مدتها 7-14 يومًا، وقد يشير هذا إلى وجود اضطراب كامن.

كيف تتناول دواء أمبين وما هي الجرعة؟

يجب عليك تناول هذا الدواء عن طريق الفم. يتوفر أمبين عادة في كبسولات 5 أو 10 ملغ. ابتلع القرص كاملاً مع الماء. الجرعة الموصى بها هي 10 ملغ من الزولبيديم كل 24 ساعة. بالنسبة لبعض المرضى، يمكن وصف جرعة أقل (قرص واحد 5 ملغ مباشرة قبل النوم). مهما كانت جرعتك، 5 أو 10 ملغ، يجب عليك تناول الزولبيديم مرة واحدة، واحدة قبل النوم مباشرة.

لكن تأكد من حصولك على فترة لا تقل عن 8 ساعات بعد تناول هذا الدواء، قبل القيام بالأنشطة التي تتطلب انتباهك، مثل القيادة أو استخدام الأدوات الحادة أو الثقيلة. يجب الحرص على عدم تجاوز جرعة 10 ملغ كل 24 ساعة. تذكر دائمًا أن المدة المعتادة للعلاج بـ Ambien هي من يومين إلى 4 أسابيع.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الكبد، الجرعة المبدئية المعتادة هي قرص واحد 5 ملغ مباشرة قبل الذهاب إلى السرير. قد يزيد طبيبك الجرعة إلى قرصين 5 ملجم (أو قرص واحد 10 ملجم) إذا لزم الأمر، بحذر وتحت إشراف. وأخيرا عليك الحذر مع أطفالك، فلا تعطي هذا الدواء للأطفال دون سن 18 عاما الذين يعانون من الأرق.

الآثار الجانبية والتحذيرات عند استخدام أمبين

يجب أن تعلم أن Ambien (zolpidem) يستخدم لعلاج الأرق قصير الأمد لدى البالغين. يجب أن تكون حريصًا على عدم استخدام Ambien على المدى الطويل. من الخطورة جدًا استخدام Ambien (zolpidem) لأكثر من 4 أسابيع وفي المرضى الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات العقلية أو الذين يستهلكون الكحول.

يجب عليك إخبار طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الرئة أو إذا كان لديك حساسية من الأدوية قبل بدء العلاج. يمنع استخدام أمبيان في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية المعروف لطرطرات الزولبيديم. يمكن أن تشمل الحساسية المفرطة ما يسمى بالوذمة الوعائية للسان أو الحلق لدى المرضى بعد تناول الجرعات الأولى أو اللاحقة من المنومات، بما في ذلك أمبيان (زولبيديم). وقد عانى بعض المرضى من أعراض إضافية مثل ضيق التنفس أو توقف التنفس، أو إغلاق الحلق، أو الغثيان والقيء، مما يدل على فرط الحساسية للدواء، أو تناولوا أمبين لمدة أطول من فترة العلاج المحددة. يجب الحذر عند استخدام الدواء عند ظهور أعراض ضيق التنفس، حيث أن انسداد مجرى الهواء قد يكون قاتلاً. يمكن أن يسبب أمبين سلوكًا غريبًا، مثل الهلوسة أو الإثارة أو المشي أثناء النوم، خاصة إذا تم تناوله مع أدوية أخرى أو كحول. قد يكون من الخطير جدًا تناول هذا الدواء أثناء استخدام المعدات الثقيلة أثناء العلاج بهذا الدواء.

وفي النهاية لا بد أن نخبرك بالأمر الأهم وهو ما يسمى بالعلاج السلوكي المعرفي لعلاج الأرق بدلاً من الحبوب المنومة الخطيرة، وذلك من خلال تنمية عادات النوم الجيدة والتخلص من السلوكيات التي تمنع النوم الهادئ. استشارة المتخصصين لهذا العلاج

مراجع

  • منشورات منظمة الصحة العالمية. 2019، التصنيف الدولي للأمراض-10
  • NDA 19908 FDA SLR 027 تمت الموافقة على وضع العلامات 4.23.08 أقراص أمبين (زولبيديم طرطرات) موافقة الولايات المتحدة الأولية، 1992.
  • الشركة المصنعة لأقراص الزولبيديم 10 ملغ دلفارم ديجون، 6 بوليفارد. دي أوروبا، 21800 كويتيني، فرنسا، 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى