اخبار

تعرف علي أنواع الإقامة في ألمانيا ومدة الإقامة قبل الحصول على إقامة دائمة في ألمانيا 2024

أنواع الإقامة الممنوحة لطالبي اللجوء في ألمانيا تعتبر ألمانيا من أكبر الدول الاقتصادية في العالم، وتوصف بأنها جنة المهاجرين الباحثين عن العمل. ويرجع ذلك إلى انخفاض معدل البطالة في ألمانيا، بالإضافة إلى اقتصادها المتنامي، كما تواجه البلاد نقصًا في العمالة، ولهذا السبب يختار العديد من المهاجرين ألمانيا كوجهة للهجرة. بما أن حق اللجوء في ألمانيا محمي بموجب الدستور الألماني، فإن للأشخاص المضطهدين سياسيًا الحق في اللجوء إلى ألمانيا. مثل حالات الطوارئ والحروب الأهلية والكوارث الطبيعية، يتيح ذلك للأشخاص الحاصلين على اللجوء الإقامة في ألمانيا والعيش بأمان. نظراً لكثرة التساؤلات حول أنواع الإقامة التي يمنحونها في ألمانيا لطالبي اللجوء، قررنا كتابة هذا المقال الذي يتناول جميع النقاط الرئيسية حول كيفية الحصول على الإقامة ومدة الإقامة قبل الحصول على الإقامة الدائمة وكل شيء التي تدور حول الإقامة في ألمانيا.

عناصر المقال

كيفية الحصول على الإقامة في ألمانيا

ألمانيا دولة صناعية متقدمة ومتقدمة وتستقطب معظم الأشخاص الذين يرغبون في السفر. تعد ألمانيا موطنًا للعديد من الجامعات المجانية بالإضافة إلى العديد من فرص العمل للطلاب. كيفية الحصول على التأشيرة والإقامة الألمانية هو موضوع يشغل أذهان معظم الناس. هناك عدة طرق للحصول على نوع الإقامة في ألمانيا، ويمكن للراغبين في ذلك اختيار الطريقة التي تناسب ظروفهم. طرق الحصول على الإقامة الألمانية هي كما يلي:

  • الدراسة في ألمانيا.
  • تعلم في ألمانيا.
  • استثمر في ألمانيا.
  • الزواج من مواطن ألماني.
  • اللجوء في ألمانيا.
  • الولادة في ألمانيا تقوم على مبدأ الدم.

أنواع الإقامة في ألمانيا

هناك أنواع عديدة من الإقامات التي تمنحها الحكومة الألمانية لطالبي اللجوء في ألمانيا، تتمثل في أنواع مختلفة، منها ما يلي

السكن للتعلم

تتمتع الجامعات الألمانية بمراكز جيدة في التصنيفات العالمية ومعترف بها في كافة الأوساط الأكاديمية. فرصة التعليم المجاني في الجامعات الألمانية تجذب الطلاب من كافة الدول كل عام. إلى جانب معدل البطالة ووفرة فرص العمل للخريجين، هناك أسباب وراء شعبية هذا البلد بين الطلاب الأجانب. علينا أن نضع في اعتبارنا أن الدراسة وحدها لا توفر الإقامة الدائمة للطلاب، ولكن يجب تغيير نوع الإقامة بعد انتهاء الدراسة. لذلك، إذا حصلت على عمل، يمكنك استبدال تأشيرة الدراسة الخاصة بك بتأشيرة عمل، وبالتالي ستحصل على نوع من الإقامة في ألمانيا.

الإقامة بالميلاد

وبحسب قوانين منح الجنسية، تعتمد ألمانيا على مبدأ الدم كأساس لمنح الإقامة. تمنح الجنسية والإقامة لمن يحمل والديه الجنسية الألمانية، وفي هذه الحالة إذا ولد طفلهم خارج البلاد يعتبر ألمانياً. كما تمنح الجنسية الألمانية لجميع الأشخاص المولودين على الأراضي الألمانية، بما في ذلك اللاجئين الذين يحصل أطفالهم على الجنسية الألمانية بغض النظر عن جنسية الأب. لا تقبل ألمانيا الجنسية المزدوجة، ويجب على الشخص الاختيار بين جنسيته القديمة والجديدة. ولكن إذا كان الوالدان من دول الاتحاد الأوروبي، يتم قبول الجنسية المزدوجة.

الإقامة من أجل اللجوء

هو أحد أنواع الإقامة في ألمانيا، لكن عليك أولاً تعريف اللاجئ بأنه الشخص الذي يتعرض للاضطهاد في بلدان أخرى بسبب معتقداته الدينية أو السياسية أو بسبب مشاركته في مجموعات معينة. هناك طريقة يتبعها البعض وهي الهجرة إلى أذربيجان ومن ثم التقدم بطلب اللجوء في ألمانيا. يمنح اللاجئون الإقامة لمدة عام والبعض الآخر لمدة ثلاث سنوات، وتعتبر الأفضل بين تصاريح الإقامة التي يستطيع حاملها لم شمل أسرته وجعلها إقامة دائمة بعد فترة زمنية تحددها الحكومة.

الإقامة بتأشيرة سياحية

تعتبر هذه الإقامة مؤقتة، حيث أنها مخصصة لزيارة ألمانيا فقط. وهي مصنفة كأحد أنواع الإقامة في ألمانيا، ويجب عليك إثبات الدعم المالي الكافي للسفارة للسماح لك بإعالة نفسك وعائلتك أثناء إقامتك. رحلة وتصل مدة هذه الإقامة إلى 90 يوما، ولا يسمح بالعمل أو الدراسة بتأشيرة سياحية. يجب عليك أيضًا ملاحظة أنه لا يمكن استبدال التأشيرة السياحية بأي نوع آخر من التأشيرات. إذا كنت ترغب في العمل أو الدراسة، فإنك تنتظر انتهاء صلاحية تأشيرتك السياحية، ثم تغادر ألمانيا وتقدم مرة أخرى بطلب للحصول على الإقامة في ألمانيا.

الإقامة في ألمانيا بتأشيرة سياحية

الإقامة عن طريق الاستثمار

ألمانيا هي مهد الاستثمارات العالمية، ولكن يجب تحديد هدفك الاستثماري للحصول على الإقامة أو تحقيق المزيد من الربح. يمكنك الحصول على الإقامة في ألمانيا عن طريق الاستثمار بإحدى الطرق التالية:

  • استثمر في ألمانيا عن طريق إنشاء مشروع تجاري.
  • ومن الممكن أيضًا الاستثمار والحصول على السكن الألماني عن طريق شراء عقار.
  • استثمر في ألمانيا عن طريق ريادة الأعمال وبالتالي احصل على الإقامة.
  • بالإضافة إلى الاستثمار من خلال تسجيل شركة والحصول على الإقامة.

ولكل من هذه الطرق تفاصيلها الخاصة، لذا عليك الاستعانة بالخبراء المتخصصين قبل اتخاذ أي إجراء ومراجعة قوانين وشروط الاستثمار في ألمانيا.

الإقامة عن طريق الزواج

ألمانيا تفتح أبواب الإقامة عن طريق الزواج. يمكن لأي شخص يزيد عمره عن 18 عامًا في ألمانيا أن يتزوج. لكن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن هذا السن يتزوجون بإذن والديهم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزواج التعددي غير معترف به في الدول الأوروبية، لذلك يجب أن يكون لديك شهادة طلاق أو وفاة زوجتك السابقة. عندما يتزوج الشخص من مواطنة ألمانية ويتم إثبات الزواج قانونيا، يحصل الزوج على الجنسية الألمانية ويمكن للشخص العمل أو الدراسة.

الإقامة في ألمانيا من خلال العمل

تعتبر هذه الإقامة من أشهر طرق التقديم على الإقامة، لأن ألمانيا تحتاج إلى قوة متخصصة في مختلف المجالات. ومن التخصصات الأكثر طلباً في المجالات الطبية والتقنية هي الهندسة الكهربائية والميكانيكية، بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب. عندما تحصل على عمل في ألمانيا، تحصل تلقائيًا على تصريح إقامة. يمكن الحصول على تأشيرة العمل الألمانية بإحدى طريقتين:

  • من خلال دورة Osbildung أو التدريب المهني في ألمانيا، والتي تتيح لك الحصول على تصريح العمل في ألمانيا.
  • عن طريق عرض العمل من خلال عرض عمل من صاحب عمل ألماني، وبالتالي الحصول على تصريح عمل ألماني.

مدة الإقامة في ألمانيا قبل الحصول على الإقامة الدائمة

وفقا لقانون الإقامة الألماني، يجب على حامل تصريح الإقامة الإقامة مؤقتا لمدة خمس سنوات في ألمانيا، قبل التقديم على الإقامة الدائمة، وتسمح بعض أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا لحاملها بالتقدم للحصول على الإقامة الدائمة قبل انتهاء الإقامة المؤقتة . حيث يُعفى من قضاء مدة الخمس سنوات، وحتى من الإقامة الدائمة. تمنح هذه الميزة لحاملي الإقامات التالية:

  • الإقامة المؤقتة للاجئين في ألمانيا، حيث منحت الحكومة اللاجئين حق الإقامة المؤقتة لمدة ثلاث سنوات، ليتمكنوا من التقدم للحصول على الإقامة الدائمة بعد انقضاء مدة ثلاث سنوات.
  • تصريح الإقامة للزواج من مواطن ألماني إذا تقدمت بطلب الزواج من مواطن ألماني، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور ثلاث سنوات على تاريخ الزواج. ويشترط أن يستمر الزواج حتى تاريخ تقديم طلب الإقامة الدائمة.
  • العباقرة والعلماء ومن في مستواهم، يحق للمخترعين والمكتشفين والعلماء الحاصلين على شهاداتهم من الجامعات الألمانية التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد الإقامة لمدة عامين فقط.
  • البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي: يمكن لحامل هذه البطاقة التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة بعد 33 شهرًا من الإقامة في ألمانيا. لكن يجب على المتقدم للحصول على الإقامة الدائمة أن يحقق المستوى B1 في اللغة الألمانية.

وفي الختام، نقدم لكم أيها الأصدقاء الأعزاء، أنواع الإقامة الممنوحة لطالبي اللجوء في ألمانيا، ونوضح كيف تصبح الإقامة المؤقتة إقامة دائمة، وكذلك أهم التخصصات المطلوبة في ألمانيا. نأمل أن تستمتع بهذا المقال معنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى