منوعات

تعرف علي أنواع الضرائب في ألمانيا 2024

أنواع الضرائب في ألمانيا عندما نقوم بزيارة المطاعم أو المقاهي أو أماكن الخدمة العامة، أو عندما نتقاضى أجورنا أو رواتبنا مقابل عملنا، فإننا ندفع الضرائب. الضرائب هي المصدر الرئيسي لإيرادات الدولة وتمكن الحكومة من القيام بعملها. العمل في المنزل

أنواع الضرائب في ألمانيا
أنواع الضرائب في ألمانيا

تلعب الضرائب في ألمانيا دورا مهما في تمويل الخدمات العامة مثل رياض الأطفال والمدارس والجامعات والمستشفيات، فضلا عن بناء الطرق ودفع رواتب المعلمين والشرطة ورجال الإطفاء والسياسيين وغيرهم، ولن تتمكن الدولة من الوفاء بها. هذه المسؤوليات.

أنواع الضرائب في ألمانيا

بالإضافة إلى زيادة الإيرادات، هناك سببان آخران لفرض الضرائب، حيث يتم فرض الضرائب على المنتجات الضارة مثل السجائر بهدف تحسين السلوك وتوعية المواطنين بصحتهم، وبفضل ضريبة التبغ أصبحت السجائر باهظة الثمن، الأمر الذي فهي تشجع بعض الناس على الامتناع عن التدخين بسبب تكلفته العالية، كما تساعد الضرائب على تعزيز العدالة الاجتماعية، حيث يتحمل الأشخاص ذوو الدخل المرتفع معدل ضريبي أعلى.

أهمية الضرائب في ألمانيا

تعتبر الضرائب أحد أهم مصادر الإيرادات الحكومية في ألمانيا، حيث تساعد في تمويل العديد من الخدمات العامة، مثل التعليم والصحة والبنية التحتية.

أنواع الضرائب في ألمانيا

تنقسم الضرائب في ألمانيا إلى قسمين رئيسيين:

  • الضرائب المباشرة: هي الضرائب التي تفرض ضريبة على دخل الأفراد أو الشركات. وتشمل هذه الضرائب ضريبة الدخل وضريبة الشركات وضريبة الأملاك.
  • الضرائب غير المباشرة: هي الضرائب المفروضة على السلع والخدمات. وتشمل هذه الضرائب ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات وضريبة التبغ.

الضرائب المباشرة

أنواع الضرائب في ألمانيا
أنواع الضرائب في ألمانيا

ضريبة العمل في ألمانيا هي ضريبة مباشرة تفرض على أجور العمال وتسمى باللغة الألمانية “Lohnsteuer”، وتعتبر هذه الضريبة مصدر دخل مهم للدولة حيث يتم خصمها مباشرة من صاحب العمل وتحول إلى الخزينة للولاية

وتؤثر هذه الضريبة على أجور الموظفين، حيث يتم خصمها من الراتب قبل أن يحصلوا عليه، فيحصل العامل على ما يسمى “صافي الراتب” أو “Nettogehalt” بعد خصم ضريبة العمل من راتبه الإجمالي وهو ما يسمى “” بروتوجيهالت”. “.

وفقا لنظام الضرائب الألماني، يجب على أي شخص يحصل على دخل من العمل أن يدفع ضريبة العمل. يتم تحصيل هذه الضريبة مباشرة من قبل صاحب العمل وتحويلها إلى مكتب الضرائب المختص. ولذلك، فإن صاحب العمل مسؤول عن تقديم ودفع الضريبة نيابة عن الموظف.

  • ضريبة الكنيسة

أما ضريبة الكنيسة فهي ضريبة أخرى مفروضة في ألمانيا وتعتبر اختيارية للأشخاص الذين ينتمون إلى الكنائس المسيحية، وتسمى باللغة الألمانية “Kirchensteuer” ويتم فرضها بنسبة 8٪ من ضريبة الدخل المستحقة. ويمكن للأفراد الذين لا يريدون دفع هذه الضريبة أن يطلبوا خروجهم من الكنيسة، وبالتالي يتم إلغاء دفعهم.

لحساب ضريبة الكنيسة، ما عليك سوى ضرب ضريبة الرواتب في 0.08 أو العثور على 8% من ضريبة الرواتب (÷ 100 × 8). في بعض الحالات، يتم فرض ضريبة الكنيسة أيضًا على العقار بنسبة تصل إلى 10%.

  • ضريبة التضامن

ضريبة التضامن هي ضريبة مباشرة تفرض في ألمانيا وتعرف باسم “Solidaritätszuschlag”، وقد تم تطبيق هذه الضريبة على جميع الموظفين في ألمانيا الغربية منذ عام 1991، وكان هدفها الأساسي تحفيز اقتصاد ألمانيا الشرقية التي كانت تعاني من أزمة هامة. وكان الهدف من ضريبة التضامن أيضًا تحقيق… التوازن والمساواة بين الغرب والشرق في ألمانيا.

هناك أنواع أخرى من الضرائب في ألمانيا، منها استقطاعات الضمان الاجتماعي (Sozialabgaben) وهي تشمل:

  • – يبلغ التأمين ضد البطالة (Arbeitslosenversicherung) حوالي 1.5% من إجمالي الراتب.
  • – تأمين التقاعد (Rentenversicherung): تبلغ نسبة تأمين التقاعد الألماني حوالي 9% من إجمالي الراتب.
  • – تأمين الرعاية التمريضية (Pflegeversicherung)، والذي يصل إلى حوالي 2% من إجمالي الراتب.
  • – التأمين الصحي (Krankenversicherung) يبلغ حوالي 14% من إجمالي الراتب.

الضرائب غير المباشرة

أنواع الضرائب في ألمانيا
أنواع الضرائب في ألمانيا
  • ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا

ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا هي ضريبة انتقائية يتم فرضها على المستهلكين عند شراء السلع والخدمات. يتم احتساب الضريبة كنسبة من القيمة المضافة وتضاف إلى السعر النهائي للمنتج أو الخدمة. تعتبر ضريبة القيمة المضافة غير مباشرة. الضرائب، وتختلف أسعارها ونسبها حسب نوع المنتج أو الخدمة.

في ألمانيا، يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على عمليات التسليم والخدمات الأخرى. هناك نوعان من معدلات الضريبة الرئيسية، وهما المعدل العادي والمعدل المخفض. ويفرض المعدل الطبيعي 19% على معظم السلع والخدمات، في حين يفرض المعدل المخفض 7%. فهي تفرض على بعض السلع والخدمات مثل الكتب والمجلات ووسائل النقل العام تذاكر محلية للحفلات والمسارح والمتاحف والحيوانات الحية.

إقرأ أيضاً20242024

شروط الهجرة إلى ألمانيا.

الضرائب في ألمانيا وأنواعها والفئات المفروضة عليها

هناك أيضًا سلع وخدمات معفاة تمامًا من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 0%، وتشمل هذه السلع التأمين ووساطة الائتمان والنقل البحري والجوي والتوصيل داخل الاتحاد الأوروبي والتوصيل الدولي.

بالنسبة للأشخاص الذين يعملون في الشركة، فإن ضريبة القيمة المضافة هي مجرد بند مؤقت، حيث أن العملاء النهائيين هم فقط من يقومون بجمع هذه الضريبة، ويجب على أصحاب العمل ورجال الأعمال الانتباه إلى الإقرار الصحيح لضريبة القيمة المضافة ونسبها، لأن الأخطاء في هذا الشأن يمكن أن تكون مكلفة.

أنواع الضرائب في ألمانيا
أنواع الضرائب في ألمانيا
  • الضرائب في ألمانيا للمتزوجين

يوجد في ألمانيا نظام “Ehegattensplitting”، وهو ما يعني الإعفاء الضريبي للمتزوجين. بفضل هذا النظام، يمكن للزوجين استخدام معدل التقسيم، وهو أمر مفيد بشكل خاص إذا كان هناك فرق كبير في الدخل بينهما.

وهناك أيضا مزايا ضريبية أخرى للمتزوجين، مثل التقييم المشترك للخسائر أو تقسيم الترمل. ويمكن أن يلعب اختيار الشرائح الضريبية أيضا دورا في الحصول على المزايا الضريبية.

  • الضرائب في ألمانيا للطلاب

  1. ضريبة الدخل: يجب على الطلاب دفع ضريبة الدخل الشخصي إذا تجاوز دخلهم حدًا أدنى سنويًا معينًا، والحد الأدنى لعام 2024 هو 10,908 يورو. إذا كان لدى الطلاب وظائف بدوام جزئي أو دورات تدريبية تجعلهم أكثر من الحد الأدنى، فسيتعين عليهم دفع الضرائب.
  2. رسوم التضامن الإضافية: يتم فرض رسوم التضامن الإضافية بنسبة 5.5% من ضريبة الدخل الشخصي، وتضاف إلى مبلغ الضريبة المستحقة، ومع ذلك، يتم إعفاء الطلاب ذوي الدخل المنخفض من دفع رسوم التضامن الإضافية.
  3. ضريبة الكنيسة: إذا كنت عضوًا في مجتمع ديني يفرض ضريبة الكنيسة على أعضائه، فقد يتعين عليك دفع هذه الضريبة. ضريبة الكنيسة عادة ما تكون نسبة مئوية من ضريبة الدخل، وعادة ما تتراوح بين 8٪ و 9٪.

الأهداف الضريبية في ألمانيا

للضرائب في ألمانيا أغراض عديدة، منها:

  • توفير الإيرادات العامة: تستخدم هذه الإيرادات لتمويل الخدمات العامة.
  • تنظيم الاقتصاد: يمكن للحكومة استخدام الضرائب لتوجيه الاقتصاد نحو أهداف معينة، مثل حماية البيئة أو دعم الصناعة المحلية.
  • تحقيق العدالة الاجتماعية: يمكن للحكومة استخدام الضرائب لإعادة توزيع الدخل بين الأغنياء والفقراء.

معدل ضريبة الدخل في ألمانيا

معدل ضريبة الدخل في ألمانيا هو 14%، ثم يرتفع هذا المعدل تدريجياً إلى 42، بالإضافة إلى ذلك هناك مخصص أساسي لا يتوجب عليك دفع الضرائب عليه، فإذا كان الدخل أعلى فإن معدل الضريبة الأعلى يستحق على طول

أنواع الضرائب في ألمانيا
أنواع الضرائب في ألمانيا

أهمية فهم النظام الضريبي في ألمانيا

من المهم للمواطنين والمقيمين والشركات في ألمانيا فهم النظام الضريبي في البلاد، حيث يساعد ذلك في التخطيط المالي الفعال والامتثال لقوانين الضرائب.

فالضرائب تلعب دوراً أساسياً في تمويل الحكومة وتوفير الخدمات العامة للمواطنين. ويتميز النظام الضريبي في ألمانيا بالشفافية والعدالة، ويساهم في توفير الحماية الاجتماعية والتنمية المستدامة.

من المهم فهم النظام الضريبي وأنواع الضرائب المختلفة وطرق حسابها، حيث يساعد ذلك المواطنين والمقيمين على فهم كيفية توزيع الأموال والمساهمة في تمويل الخدمات الحكومية والعامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى