التعليم

تعرف علي أهم الأغذية للحصول على بشرة صحية – … 2024

تريد كل امرأة أن تتمتع ببشرة صافية ونضرة حتى تبدو جميلة في جميع الأوقات. وهذا ليس بالأمر الصعب، إذ باتباع نظام غذائي سليم وصحي، ستحصل المرأة على بشرة متألقة بشكل دائم. كما أن نضارة البشرة وصحتها هي انعكاس للصحة العامة للجسم، لذا فإن الحفاظ على صحة الجسم الجيدة يعني الحصول على بشرة نضرة. مستحضرات التجميل وكريمات العناية بالبشرة باهظة الثمن ليست كافية للحصول على بشرة صحية.
وبحسب الدراسات فإن إهمال الغذاء لصحة البشرة يؤثر سلباً على نضارتها. ومن ناحية أخرى، هناك العديد من الأطعمة التي تسبب شيخوخة الجلد، خاصة تلك التي تحتوي على السكريات المصنعة أو المكررة بالإضافة إلى الدهون غير الصحية. البشرة الصافية التي تهدف إليها كل امرأة يجب أن تدعمها أهم الأطعمة للحصول على بشرة صحية خالية من الشوائب. للحفاظ على البشرة نضرة وغير متضررة دون اللجوء إلى مستحضرات التجميل والكريمات. إليك سيدتي أهم الأطعمة للحصول على بشرة صحية.

عناصر المقال

أهم الأطعمة لصحة البشرة

فواكه وخضراوات

  • الكرز والتوت: التوت الأزرق والتوت أحمر وأسود. وهو أحد أنواع الفاكهة التي تحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة المرتبطة بالحد من شيخوخة الجلد. وذلك من خلال تقليل الآثار الضارة للجذور الحرة، التي يمكن أن تسبب تلف الخلايا إذا زادت كميتها، وتتسبب في شيخوخة الجلد المبكرة.
  • البرتقال: مصدر غني بفيتامين C الضروري للعديد من وظائف الجلد، مثل إنتاج الكولاجين وشفاء الجروح. فيتامين C هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على الجلد وإبطاء شيخوخته.
  • الطماطم: تحتوي على الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، عندما نقوم بطهي الطماطم، نحصل على تأثير مضاد للأكسدة مضاعف، على عكس الخضروات والفواكه الأخرى، كما تحتوي الطماطم على البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، والذي يساهم بدوره في تحسين صحة الجلد.
  • البروكلي: يحتوي البروكلي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجلد، مثل الزنك وفيتامين أ وفيتامين ج، كما أنه غني بمادة اللوتين المضادة للأكسدة.
  • الزبادي: الزبادي هو مصدر غني للبروبيوتيك، وهي بكتيريا حية تساعد في مكافحة الالتهابات، مثل حب الشباب والصدفية والتهاب الجلد التأتبي، فضلا عن ترطيب الجلد.

البروتينات والبشرة الصحية

يعد تناول البروتينات من أهم الأطعمة لصحة البشرة، حيث أنها تتحول في الجسم إلى وحدات بنيوية تسمى الأحماض الأمينية، بحيث يمكن إعادة استخدامها لإنتاج بروتينات أخرى مثل “الكولاجين والكيراتين” التي تساعد على تثبيت البنية. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الأحماض الأمينية كمضادات للأكسدة، فهي تحمي خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وتقلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة التي تنتج عن عوامل مختلفة مثل التعرض لدخان السجائر، وكذلك هضم أنواع معينة من الطعام. طعام . .
ومن أهم البروتينات المفيدة للبشرة هي البروتينات النباتية، حيث نشرت مجلة الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية مقالاً أوضح أن اتباع نظام غذائي يشمل الأطعمة النباتية الكاملة مثل “الفول والعدس” من شأنه أن يقلل من حدوث شيخوخة الجلد. .

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

تدخل الأسماك الدهنية، مثل السلمون والرنجة والماكريل، ضمن قائمة الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الضرورية للحفاظ على صحة البشرة، والتي تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها ورطوبتها. ويتسبب نقصه في جفاف الجلد وتعرضه للالتهاب والاحمرار عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الأسماك الدهنية مصادر غنية بفيتامين E المضاد للأكسدة، مما يساعد على تقليل الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، كما تحافظ الأسماك الدهنية، التي تعد مصدرا غنيا بالبروتين، على قوة وسلامة الجلد.

أفوكادو

يعتبر الأفوكادو أحد المصادر الغنية بالدهون الصحية الضرورية للعديد من العمليات الحيوية، بما في ذلك صحة الجلد، حيث أن وجود كمية كافية من هذه الدهون في الجسم ضروري للحفاظ على مرونة الجلد ورطوبته، بالإضافة إلى كونه غنياً بالفيتامين ومضادات الأكسدة، والتي يزداد تأثيرها مع دمجها مع فيتامين C.

شجرة الجوز

يتمتع الجوز بالعديد من الخصائص التي تجعله غذاءً أساسياً لصحة البشرة، حيث يعتبر مصدراً جيداً للأحماض الدهنية الأساسية، والتي لا يستطيع الجسم تكوينها بمفرده، حيث يحتوي على أوميغا 3 وأوميغا 6. نظراً لغناه بالجوز لما يحتويه من أوميغا 3، يساعد على محاربة الاستجابة الالتهابية الناتجة عن الإفراط في تناول أوميغا 6. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجوز على البروتين والزنك، اللذين يحافظان على الغطاء الخارجي للجسم ويساعدان أيضاً على التئام الجروح.

بذور الكتان

وهي بذور غنية بحمض ألفا لينولينيك، وهو أحد أنواع أحماض أوميجا 3، الذي يقلل من آثار التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتدخين والتلوث، بالإضافة إلى دوره في تقليل تجاعيد البشرة وتحسين البشرة الجافة.

مشروبات مفيدة للبشرة

  • الماء: يعتبر الماء ضرورياً للحفاظ على رطوبة البشرة، ويجب شرب كميات كافية منه حتى لا يصاب الجلد بالجفاف.
  • الشاي الأخضر: هو مشروب صحي منشط، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تحفيز تدفق الدم إلى الجلد، مما يضمن حصول خلايا الجلد على الأوكسجين والمكونات الغذائية اللازمة لبشرة صحية.
  • الكركم: أثبتت الدراسات الأولية أن تناول الكركم عن طريق الفم أو موضعياً له تأثير إيجابي على صحة الجلد، ولكن لا ينبغي استخدامه خلال فترة الحمل، حيث أن له خصائص منشطة للرحم، ولا توجد دراسات كافية حول تناوله خلال فترات الحمل. الرضاعة. .

وفي الختام عليك سيدتي اختيار الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل على تحسين نضارة بشرتك والحفاظ على ساعات نوم كافية وتجنب التدخين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى