الخليج العربي

تعرف علي أهم خدمات منصة مسار – … 2024

إستعد منصة الطريق إحدى أهم المنصات الرقمية الوطنية التي تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين بجودة جيدة وكفاءة عالية. كما تعمل بشكل واضح على تطوير وتحسين الموارد البشرية. سياسة الخصوصية هي من أهم خدمات منصة مساركما تحاول تقديم حلول جديدة لإدارة رأس المال في طريقها لتحقيق التميز في الأداء الحكومي. ومن الجدير بالذكر أنه تم إنشاء منصة مسار إلكترونيًا باستخدام رؤية المملكة 2030وكان ذلك بمثابة دفعة للتحول الرقمي للوظائف العامة من خلال النظام الوطني الإلكتروني المتضمن في البعد الخامس لبرنامج التحول الوطني. كان ذلك بهدف تحسين إنتاجية وفعالية الموظفين.

عناصر المقال

أهم خدمات منصة مسار

بالإضافة إلى سياسة الخصوصية التي تتميز بها منصة مسار، هناك العديد من الخدمات المميزة المتوفرة على منصة مسار. سنذكر في مقالنا أبرز الخدمات التي تقدمها منصة مسار بالإضافة إلى شرح مبسط لبعض هذه الخدمات للتوضيح أهم خدمات منصة مسار.

  • خدمة العروض الترويجية: من خلال هذه الخدمة، تستطيع الجهات الحكومية ترقية موظفيها بطرق مختلفة. بما في ذلك من خلال الطرح والتفاضل، أو من خلال الترقية الاستثنائية. مما يساعد على إدارة أحكام عملية الترويج بكافة أنواعها.
  • خدمة الشكاوى: أما هذه الخدمة فتتيح لمستخدميها تقديم الشكاوى وتتبعها والرد عليها من الجهات المعنية. ولعل أبرز ما يميز هذه الخدمة هو أنها تمكن المستخدم من الاطلاع على كشف الحساب إلكترونيا.
  • معلومات عن عملي : يجوز لموظفي إدارة الوظيفة العامة التقديم للوظيفة سواء من الموظفين المدنيين أو المتخصصين في الموارد البشرية. ومن خلال هذه الخدمة يمكنهم الاستفادة من كافة التقنيات الحديثة التي طورتها الوزارة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم منصة My Job Data للموظفين المدنيين المدنيين أكثر من خدمة رقمية تتيح لهم الاطلاع على كافة البيانات وتصحيحها.
  • خدمة بيان: قامت هذه الخدمة بأتمتة كافة الإجراءات التي تتم للتحقق من بيانات موظفي الدولة. وهم الموظفون الذين انتهت خدماتهم كجزء من خدمتهم بالتقاعد. سيتم بعد ذلك إصدار بيان الخدمات وإرسال هذا البيان إلى المؤسسة العامة للمعاشات لتحصيل كافة الحقوق التقاعدية كاملة.

شاهد أيضاً: أهداف منصة مسار الإلكترونية في السعودية

كيف أسجل في منصة مسار؟

كثرت الأسئلة من معظم موظفي القطاع العام حول كيفية التسجيل في منصة مسار الإلكترونية. عزيزي القارئ، يمكنك اتباع الخطوات التالية للتسجيل:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة مسار.
  2. قم بتسجيل الدخول عبر موقع أبشر للأفراد.
  3. قم بإضافة جميع البيانات اللازمة لتتمكن من الوصول الكامل إلى المنصة.
  4. تحديد طريقة الاستعلام عن الخدمات التي تظهر للمستخدم.
  5. ابحث عن الخدمة التي تريدها عن طريق رقم التسجيل.

أنظر أيضا: التسجيل في بوابة مسار للتطوير المهني

تحديث البيانات الرقمية من خلال منصة مسار

تقدم منصة مسار العديد من الخدمات الإلكترونية سواء للموظفين في قطاع الموارد البشرية أو لمواطني المملكة. إليك كيفية تحديث بياناتك الخاصة، وهي إحدى الخدمات التي تتميز بها منصة مسار، وهي كالتالي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة مسار.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام خيار النقاط “الوطنية الموحدة”.
  3. أدخل كلمة المرور واسم المستخدم الخاصين بك.
  4. أدخل رمز التحقق الذي سيتم إرساله لك.
  5. اختر خدمة الموظف باستخدام بيانات الأشخاص.
  6. بعد ظهور الصفحة التي تحتوي على حساب المعلم، اختر إنشاء طلب، ثم اختر خيار “تعديل البيانات الشخصية”.
  7. – تجديد البيانات التي تريد تحديثها مثل الاسم والجنسية والتاريخ ورقم التخزين.
  8. اضغط على خيار “تحديث تفاصيل الوظيفة”. بالإضافة إلى بيانات المؤهل التعليمي.
  9. يرجى التأكد من صحة جميع المعلومات والبيانات التي قمت بإدخالها.
  10. حدد سبب إنشاء هذا الطلب، ثم أرسل الطلب.

شاهد أيضاً: أهداف منصة مسار الإلكترونية في السعودية

كيفية إنشاء حساب جديد في مسار

قررت وزارة الموارد البشرية إنشاء حساب جديد لكم على منصة مسار. لتتمكن من الاستفادة من كافة الخدمات المقدمة على هذه المنصة من خلال حسابك. يمكنك البقاء على اطلاع بكافة الأخبار والتغييرات باتباع الخطوات التالية:

  1. اضغط على خيار مستخدم جديد.
  2. أدخل جميع بياناتك الخاصة مثل اسم المستخدم ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني ورقم الهوية، بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك.
  3. قم بتدوين رمز التحقق الذي سيظهر أمامك.
  4. انقر على خيار “التسجيل”. وبذلك تمكنت من إنشاء حساب جديد على منصة مسار الإلكترونية.

أنظر أيضا: تسجيل دخول وزارة الخدمة المدنية السعودية

أهداف منصة مسار

من خلال إطلاق منصة مسار الإلكترونية، هدفت وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية إلى تقديم أكبر عدد ممكن من الخدمات عبر الإنترنت. دون الحاجة للذهاب إلى الأماكن التي تتوفر بها هذه الخدمات. تختص منصة مسار بخدمة موظفي القطاع العام منذ بداية تعيينهم وحتى نهاية خدمتهم في الوظيفة العامة. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر منصة مسار من أفضل منصات الخدمات الإلكترونية في المملكة.

وتم افتتاح المنصة في إطار التزام المملكة العربية السعودية. يتعلق الأمر بأن تصبح واحدة من أفضل الدول في العالم في الأمور المتعلقة بالأداء الحكومي. وينطبق الشيء نفسه على التعامل مع جميع المواطنين بفعالية وبأكبر قدر ممكن من التقدير والاحترام.

عزيزي القارئ، حاولنا في هذا المقال توضيح معظم القضايا المتعلقة بمنصة مسار وأهم أهداف منصة دعم الموارد البشرية هذه. وهذه الأهداف التي تسعى وزارة الموارد البشرية إلى تحقيقها عبر منصة مسار الإلكترونية تصب كلها في مصلحة المواطن والمملكة العربية السعودية ككل. بالإضافة إلى أن هذه الحلول آمنة ومبتكرة على المستوى الإداري والتنظيمي، مما يسهل على المواطنين الثقة في هذه المنصة المميزة.

أنظر أيضا: أهداف رؤية المملكة 2030

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى