الصحة و الجمال

تعرف علي أهم فيتامينات للحامل مجربة 2024

جدول المحتويات

أهم الفيتامينات للحامل: رغم أن المرأة سعيدة بقدوم طفل جديد إلى أسرتها وتشعر بالمسؤولية تجاهه، إلا أنها يجب ألا تنسى صحتها، كما أن صحة الجنين جزء من صحة الجنين. الأم. لذا يجب عليك تعويض جسمك عما ينقصه من العناصر المهمة ومحاولة الحفاظ على النسب الطبيعية لجميع العناصر حتى لا تصاب بالضعف.

أهم الفيتامينات للحامل

يعتبر الحمل من أضعف الفترات التي يمر بها جسم المرأة، حيث يفتقر إلى العناصر المهمة التي تقويه. لذلك، عليك إجراء العديد من الفحوصات الطبية للاطمئنان على صحتك.

أهم الفيتامينات للحامل
أهم الفيتامينات للحامل

متى تتناول الفيتامينات للحامل؟

يجب على المرأة أن تحرص على تناول الفيتامينات منذ بداية التخطيط للحمل لتقوية صحتها وتعويض النقص الموجود في جسمها، ويجب تناول العديد من الفيتامينات منذ البداية، مثل:

حمض الفوليك: يعتبر من أهم الفيتامينات للحامل التي يجب أن تعتني بها المرأة يومياً بجرعة تصل إلى 400 ميكروغرام خلال الفترة الأولى من الحمل. وهو أحد أنواع فيتامين ب، وقد أجريت العديد من الدراسات حول فوائده لصحة الأم والجنين، وتوصلت إلى أنه يحافظ على صحة الأم والجنين، ويقوي صحة العمود الفقري، ويقوي الدماغ. الخلايا ويحمي من أمراض NTDs أو فقر الدم المنجلي. كما أنه يعمل على التحكم في مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل، ويقوي بصيلات الشعر ويقلل من تساقط الشعر.

وأيضاً فيتامين د: وهو فيتامين مهم. يجب تناول جرعة يومية تصل إلى 600 وحدة دولية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن قبل تناولها يجب قياس نسبتها في الدم. يعمل فيتامين د على تقوية جهاز المناعة لدى المرأة الحامل، حيث أنها معرضة بسهولة للإصابة بالفيروسات والأمراض أثناء الحمل. كما أنه يحافظ على معدل نمو الجنين ويمنع تأخر نمو أعضائه الحيوية وتكوين هيكله العظمي. وجوده بنسبة طبيعية في الجسم يساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية ويقلل من فرص الولادة المبكرة أو الإجهاض.

قد يهمك: نقص الفيتامينات وفقدانها وتأثيرها على الجسم

أهم الفيتامينات للحامل
أهم الفيتامينات للحامل

فيتامين قبل الولادة للنساء الحوامل

تساعد حبوب ما قبل الولادة على تزويد جسم المرأة بالعناصر الغذائية التي يفتقدها خلال فترة الحمل، مثل الفيتامينات والمعادن. ويجب عدم تناولها دون إجراء عدد من الاختبارات والتأكد من حاجة الجسم لهذه العناصر، بالإضافة إلى ضرورة اتباع نظام غذائي شامل. وعدم الاعتماد عليها بشكل كامل لأنها تعتبر من المكملات الغذائية التي لها العديد من الفوائد المهمة للجنين والأم، ومنها:

  • يحتوي على الحديد المهم جداً لصحة المرأة الحامل. عادة ما تعاني خلال فترة الحمل من فقر الدم، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، وذلك بسبب كبر حجم الجنين وزيادة سحب العناصر الغذائية من جسمها.
  • كما أن الحديد مسؤول عن نقل الأكسجين عبر المشيمة إلى الجنين، لذا انتبهي إلى زيادة نسبته.
  • يساعد الكالسيوم على بناء العضلات والحفاظ على تماسك أنسجة عظام الأم والوقاية من هشاشة العظام. كما أنه يقوي بنية الأسنان والهيكل العظمي للجنين، لذا يجب تناوله اعتباراً من الشهر الثاني من الحمل حتى لا يتم سحبه من العظام.
  • يساعد فيتامين ب في إتمام عملية الهضم وهو أمر مهم للجسم بشكل عام وللحامل بشكل خاص، حيث أنه يعمل على تحسين امتصاص العناصر الغذائية الهامة من المعدة.
  • يعمل فيتامين أ على تقوية وحماية الجهاز البصري ويساهم في تكوينه لدى الجنين دون اضطرابات بصرية.
  • وأظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن أوميغا 3 أثناء الحمل لا يعانين من الإجهاض أو الولادة المبكرة، بل يعملن أيضاً على تطوير الدماغ والحفاظ على تطوره ونموه، مما يحمي من التخلف العقلي.
  • يحمي EPA من تسمم الحمل، ويحافظ على مستوى الماء حول الجنين ويقلل من الإصابة بسكري الحمل.
  • وهو من أهم الفيتامينات للحامل لأنه يقوي العضلات ويقلل من خطر الإصابة بالتشنجات والتوتر العضلي.

فيتامين حمل للنساء الحوامل

ويعرف هذا الفيتامين في الصيدليات باسم Pregnacare وينصح الأطباء النساء بتناوله قبل الحمل لأنه يزيد من خصوبة المرأة وبالتالي زيادة فرص الحمل. كما أنه يزود جسمها بالعديد من الفيتامينات المهمة. كما ينصح بتناوله في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للأسباب التالية:

  • يحمي الجنين من الإصابة بالسنسنة المشقوقة، وهي حالة تصيب الأنبوب العصبي، وذلك عن طريق تزويد الجسم بحمض الفوليك.
  • يحتوي على فيتامين C الذي يقوي جهاز المناعة ويقلل من سوء الهضم ويمنع الإجهاد التأكسدي.
  • يحافظ على نضارة البشرة، ويرطب البشرة، ويقلل من ظهور كلف الحمل.
  • يسهل فترة الحمل، فهو يقلل من حدوث الولادة المبكرة، ويقوي عضلات الرحم، ويمد الجسم بالطاقة، ويحسن المزاج، ويحتفظ بالرطوبة في الجلد ويمنع التشققات.
  • يزيد الشهية مما يساعد المرأة على تناول الطعام بشكل أفضل ويقلل الشعور بالقيء. وهو من أهم الفيتامينات للنساء الحوامل.
أهم الفيتامينات للحامل
أهم الفيتامينات للحامل

فيتامين أ للنساء الحوامل في الأشهر الأولى

على الرغم من أهمية فيتامين أ أثناء الحمل، إلا أن تجاوز الحد الطبيعي قد يسبب كارثة صحية للأم والجنين. لذلك يجب عليك اختبار مستواه قبل تناوله. يمنع تناوله دون استشارة طبية، لكن له فوائد صحية عديدة. الفوائد، بما في ذلك ما يلي:

  • تقوية جهاز المناعة من أهم الفيتامينات للحامل.
  • يقوي صحة العين، ويقلل الالتهابات، ويحمي القرنية من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تصيبها.
  • يساعد على تكوين الجهاز البصري للجنين بشكل صحيح.
  • يساعد أعضاء الجنين على النمو والتطور، ويمنع حدوث ضمور في أي عضو من أعضاء الجنين، مما قد يسبب تشوهات للجنين أو يكلف حياته.
  • يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية، مما ينشط الجسم ويسرع تعافي الأم بعد الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى