التعليم

تعرف علي أوميبرازول دواعي الاستعمال، الآثار الجانبية، الجرعة والموانع – … 2024

تعتبر حموضة المعدة من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً وإزعاجاً، وقد زادت نسبة انتشارها بشكل ملحوظ في مجتمعاتنا في الفترة الأخيرة نتيجة اتباع نمط حياة غير صحي والاعتماد على الوجبات السريعة الجاهزة، ويعاني هؤلاء المرضى من حرقة المعدة والغثيان وقلة الشهية، كما أن الإفراط في إفراز حمض المعدة يمكن أن يسبب أضراراً، وتزداد شدة هذه الأعراض عند تناول أطعمة معينة، مثل الشوكولاتة والأطعمة الصينية الحارة والمتبلة، كما أن التدخين والكحول يلعبان دوراً سلبياً. في تفاقم الحالة، وكل هذا دفع شركات الأدوية إلى تصنيع أدوية معينة تقلل من حموضة المعدة وتحسن نوعية حياة المرضى الذين يعانون منها، ويعتبر الأوميبرازول من أفضل هذه المجموعة وأكثرها توفراً، فهو دواء مثبط لمضخة البروتون، ويعطى عادة عن طريق الفم ويحتفظ به عن طريق الوريد في الحالات الشديدة، ويتم استقلاب أوميبرازول في الكبد ويطرح عن طريق الكلى في البول.

عناصر المقال

مؤشرات لاستخدام أوميبرازول

  • – حالات عسر الهضم وانتفاخ البطن.
  • زيادة حموضة المعدة والارتجاع المعدي المريئي.
  • قرحة المعدة والاثني عشر (القسم الأول من الأمعاء الدقيقة) والمريء.
  • متلازمة زولينجر إليسون (متلازمة يحدث فيها إفراز مفرط لحمض الهيدروكلوريك في المعدة بسبب وجود ورم إفرازي في البنكرياس).

الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، حيث يتم تضمين أوميبرازول في خطة العلاج.

جرعة اوميبرازول:

تختلف الجرعة المستخدمة لهذا الدواء حسب عمر المريض وشدة المرض ونوع الإصابة، فالجرعة خفيفة في حالة عسر الهضم، تعادل 10 ملغ إلى 20 ملغ يومياً، بينما تكون خفيفة. 20 مجم إلى 40 مجم يومياً لحرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي والقرح، ويحتاج المرضى إلى متلازمة زولينجر إليسون بجرعة كبيرة تتراوح من 20 مجم إلى 120 مجم للتحكم في إفراز الحمض غير الطبيعي، ويتم تقليل الجرعات السابقة عند الأطفال الصغار. والمرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد.

الآثار الجانبية للأوميبرازول:

يمكن اعتبار الأوميبرازول عقارًا آمنًا نسبيًا، فهو لا يسبب آثارًا جانبية مزعجة لغالبية المرضى الذين يستخدمونه، أما النسبة الصغيرة المتبقية (1 من كل 100 شخص) فقد يتعرضون لآثار خفيفة إلى متوسطة. والتي تختفي عند التوقف عن تناول الدواء، ومن الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً نذكر:

  • الصداع وعدم القدرة على التركيز أو الدراسة أو العمل بالشكل الأمثل.
  • التعب والإرهاق، حيث يصاب المريض بالكسل وعدم القدرة على القيام بأي مجهود بدني.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء وتغيرات في عادات التبرز (الإسهال أو الإمساك).
  • تتراوح آلام البطن وآلام المعدة من خفيفة إلى متوسطة.
  • غازات المعدة
  • تغير في عادات النوم، مثل النعاس المستمر أو الأرق وصعوبة النوم.
  • الدوخة، حيث يشعر المريض بالدوار وعلى وشك السقوط.
  • طفح جلدي مصحوب باحمرار وحكة.
  • – وذمة وتورم في الأطراف السفلية، وخاصة الكاحلين.
  • اليرقان وتغير لون البول، تشير هذه التأثيرات إلى احتمالية تلف الكبد، ولكنها نادرة جدًا وتتطلب إيقاف الدواء والذهاب إلى الطبيب فورًا.

آلام المفاصل مع طفح جلدي واحمرار في المناطق المعرضة بشكل خاص للشمس (الوجه واليدين والقدمين ومقدمة الصدر). يشير هذا إلى وجود مرض نادر يسمى الذئبة الحمامية الجلدية تحت الحادة والذي ينتج عن استخدام أوميبرازول على المدى الطويل.

موانع استخدام أوميبرازول

لا ينبغي إعطاء الدواء للمرضى الذين لديهم تاريخ من الحساسية تجاهه أو تجاه أي من مكوناته. كما يعتبر الأوميبرازول من الأدوية التي لا ينصح باستخدامها خلال فترة الحمل لعدم توفر معلومات كافية عن تأثيراته على الحامل والجنين، بالإضافة إلى تأثيراته المسخية على الأجنة الحيوانية، بينما تشير بعض الدراسات إلى أنه يمكنك استخدامه بشروط معينة وتحت إشراف طبي صارم، ويجب توخي الحذر وتقليل الجرعة عند استخدامه لدى الأطفال وكبار السن ومرضى الفشل الكبدي والكلوي، وينصح الأطباء بتجنب الاستخدام طويل الأمد لهذا الدواء لما قد يسببه من مشاكل. استخدامه على المدى الطويل. إن استخدام أدوية أخرى مع أوميبرازول يمكن أن يسبب تفاعلات دوائية ومضاعفات قد تشكل خطورة على الجسم، حيث أن بعض الأدوية تحتاج إلى بيئة حمضية حتى تكون فعالة، مثل بعض المضادات الحيوية مثل الأمبيسيلين والكيتوكونازول والفلوكونازول. ولذلك تأثيره. ويقل تأثيره في القضاء على العدوى عند مشاركته مع أوميبرازول، ويصبح الجسم ملعباً لأنواع مختلفة من الجراثيم، ويتأثر المرضى بهذه المضادات الحيوية، بينما يزداد التأثير الدوائي للأدوية النفسية مثل الديازيبام والفينيتوين والمواد المخففة مثل الوارفارين عند استخدامها. مع هذه المضادات الحيوية. أوميبرازول. لذلك يجب مراقبة هؤلاء المرضى بشكل مستمر وعناية لتجنب ظهور الارتباك العقلي أو النزيف الشديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى