الخليج العربي

تعرف علي اختبار القدرة المعرفية السعودية – … 2024

تسعى الحكومة السعودية دائمًا إلى تنمية قدرات أبنائها في كافة المجالات، وفي هذا السياق أنشأت اختبار القدرة الإدراكية العامة السعودي. هو اختبار كتابي يحدد درجة الفهم والقدرات المعرفية والمعرفية للمتقدمين للوظائف في الجهات الحكومية السعودية. العديد من المهارات والمجالات المتنوعة تحدد المهارات اللازمة للوظيفة المتاحة وأي المرشحين الأنسب لهذه الوظيفة. ولا يجوز للطالب أو الطالبة التسجيل للمرحلة الجامعية في المملكة العربية السعودية إلا بعد إجراء هذا الاختبار. وقد وافقت الهيئة السعودية لتقويم التعليم والتدريب على إجراء هذا الاختبار لجميع الطلاب في المملكة.

عناصر المقال

مقدمة لاختبار القدرة المعرفية السعودي

وهذا الاختبار يشبه المقياس الذي يقيس مدى امتلاك الفرد للمهارات الكافية وقدرته على التغلب على المشكلات والتكيف مع كافة الظروف التي تحيط به. تم تطويره من قبل هيئة التعليم والتدريب للمساعدة في تحسين مهارات الطالب الذي سيصبح موظفًا في أحد المجالات في المستقبل القريب.

وهو اختبار كتابي مبني على أسس علمية ومعرفية مبنية على نظرية كارول هورن كاتيل وهي نظرية جديدة تتبع أحدث المعايير في تقييم القدرات العقلية والمعرفية.

إذا كنت ستجري هذا الاختبار، فيجب أن تعرف طبيعة هذا الاختبار ومجالاته. سيتم تقييم قدرتك المعرفية في أربعة مجالات أساسية، على النحو التالي:

اختبار القدرة اللفظية: يحدد درجة فهم معنى المفردات والكلمات. ومن ناحية أخرى، يقيس الاختبار الاستخدام الفعال للمفردات المناسبة والوقت اللازم لفهم المعاني المضمنة في جملة أي فقرة.

القدرة الكمية: تتضمن تقييم قدرتك على فهم ومعالجة المعلومات الكمية.

اختبارات القدرة الاستنباطية: وتعني مدى قدرتك على تحليل البيانات والتفكير بشكل منطقي ومنتظم. أما باستخدام قواعد الاستدلال الاستنباطي فإنه يعالج البيانات على شكل رموز فردية أو معنوية ويستخرج النتائج النهائية المتعلقة بها.

القدرة المكانية: تعبر عن قدرتك على تخيل الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد بشكلها المكاني ككائنات ثلاثية الأبعاد. يوضح هذا الاختبار مدى تكيفك المكاني والبصري من خلال تحويل الصور المرسومة إلى أشكالها الفعلية ثلاثية الأبعاد.

باختصار، لا يعتمد اختبار القدرات على المناهج التي درسها الطالب خلال سنوات حياته. بل يعتمد الأمر على قدرتك على استخدام مجموع خبراتك ومهاراتك التعليمية والحياتية في عملك.

متى يتم التسجيل في اختبار القدرات المعرفية؟

تجري هيئة تقويم التعليم والتدريب اختبار القدرة المعرفية مرة واحدة في العام، وفي حالات استثنائية مرتين في العام. إذا كنت طالبًا يرغب في التسجيل للاختبار، عليك زيارة الموقع الرسمي للقدرة المعرفية لمعرفة مواعيد وأوقات الاختبار.

أصدرت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع جهاز القياس الرسمي بياناً جديداً كشفت فيه عن مواعيد اختبارات المهارات المعرفية للعام 2024. إذا أردت الحصول على فكرة عن المواعيد التي حددتها الهيئة ، ونعرض المواعيد المحددة للعام الحالي 2024.

الموعد الأول للاختبار: من يوم السبت 27 مارس 2023م، الموافق 6 ربيع الآخر 1444هـ.

وفيما يتعلق بموعد اختبار القدرة المعرفية الثاني: فقد بدأ يوم الأحد 22 نوفمبر 2023م، الموافق 7 ربيع الآخر 1444هـ.

كما حدد موعد اختبار القدرة المعرفية الثالث: والذي سيبدأ يوم الاثنين 23 نوفمبر 2024، الموافق 8 ربيع الآخر 1444هـ.

كيفية التسجيل في اختبار القدرات المعرفية

يمكنك التسجيل في اختبار القدرة المعرفية من خلال الموقع الإلكتروني لمركز القياس الوطني دون الحاجة للذهاب إلى مقر المركز. إذا كنت ترغب في التسجيل، ما عليك سوى اتباع الإجراءات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس.
  2. اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور في المربع الموجود، ثم أدخل رمز التحقق.
  3. انقر على مطالبة تسجيل الدخول.
  4. الآن سيفتح الموقع الصفحة الرئيسية. انقر على الخيار التجريبي المتاح للتسجيل.
  5. اختر الاختبار الذي تريد إجراؤه، وهو اختبار القدرة المعرفية العامة. اقرأ الشروط والأحكام ثم انقر فوق موافق.
  6. حدد مكان إقامتك باستخدام الخريطة التي تظهر أمامك. اختر المركز الأقرب لمكان إقامتك من المراكز المتاحة لإجراء الاختبار ولا تنسى تحديد الوقت المناسب لإجراء الاختبار. اختيار الطريقة المناسبة لدفع رسوم الاختبار.
  7. بعد إتمام الخطوات المذكورة أعلاه، اضغط على تأكيد الحجز. كما أضاف مركز القياس الوطني إمكانية تأجيل أو تغيير موعد الاختبار في حالة حدوث أي طارئ. لديك 72 ساعة قبل بدء الاختبار لإجراء أي تغييرات على أسباب إجراء الاختبار مثل الإلغاء أو التعديل.

نتمنى عزيزي القارئ أن تجتاز اختبار القدرات المعرفية السعودي دون أي مشاكل وسوف نقوم بالإجابة على جميع أسئلتك حول اختبار القدرة المعرفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى