التعليم

تعرف علي اشهر اكلات السورية للضيوف وطريقة عملها في البيت 2024

أشهر الأكلات السورية للضيوف شوف يناقشه الكثيرون، وبما أن السوريين اشتهروا بحسن الضيافة وإكرام الضيف وتقديم الأطباق المختلفة، فقد أبدعت أيدي النساء السوريات في المطبخ السوري.

واشتهرت بأصنافها الكثيرة والمتنوعة وأكلاتها اللذيذة، وأصبحت مرغوبة في جميع المجتمعات، وخاصة تلك الأصناف التي تعتبر أشهر الأكلات السورية للضيوف وترضي جميع الأذواق.

ونظراً لأهمية الطعام السوري، خصصنا لكم هذا ال. لنقدم لكم مجموعة من الأطباق السورية المختلفة لتتعرفوا عليها أكثر وتجربوها.

أشهر الأكلات السورية للضيوف

الطعام السوري لذيذ بجميع أطباقه، وتتميز هذه الأطباق بتعدد أصنافها التي تناسب مختلف الأذواق. وتشمل المأكولات النباتية واللحوم والمعجنات والحلويات، ولهذا نجدها تحظى بشعبية كبيرة بين الأصناف التي تقدمها الدول الأخرى. ، ونبدأ حديثنا مع أشهر الأكلات السورية للضيوف الدمشقيين اللذيذين.

أشهر 4 أطباق سورية للضيوف الدمشقيين

عادة ما تقوم العائلة السورية بتكريم الضيف من خلال تخصيص وجبات ثقيلة ودسمة له، حتى لو استغرق تحضيرها وقتاً، فإن سعادة الضيف هي الأهم. وإليكم مجموعة من أشهر الأكلات السورية الدمشقية للضيوف:

  • كبة دمشقية

طبق رئيسي يضيف رونقاً للمائدة عند حضوره ويثريها. وهي مشهورة في جميع المحافظات السورية، وأشهرها على الإطلاق الكبة الدمشقية، حيث تعتبر من أشهر الأكلات السورية للضيوف، وتتكون من مواد بسيطة تجدها في كل منزل تقريباً. يتطلب فقط المهارة والإتقان.

مقادير الكبة الدمشقية:

  1. البرغل
  2. لحم مفروم “للعجينة + الحشوة”
  3. بصل
  4. البهارات والملح
  5. فلفل و بردقوش
  6. زيت الزيتون

طريقة:

يخلط البرغل بعد غسله مع قطع البصل واللحم المفروم والبهارات والفلفل والملح والبردقوش، ويطحن بمفرمة اللحم حتى تنتهي الكمية وتتجانس، ثم يعجن جيداً ليمتزج.

تُشكل إلى قطع وتُحشى باللحم المفروم، وتُطهى في زيت الزيتون مع البصل وتُقلى مسبقًا في الزيت الساخن. يتم تقديمها ساخنة وباردة، فلا مشكلة، لأنها في كلتا الحالتين لذيذة وشهية.

  • المحاشي بانواعها المتعددة

يعد طبق الحشو من الأطباق الأكثر شهرة بسبب زخرفته الغنية بالمائدة، خاصة توزيعه على الموائد في شهر رمضان المبارك. وهو من أشهر الأطباق السورية للضيوف وغني بتنوعه. ومن أنواع هذه الحشوات ما يلي:

  • كوسة محشوة
  • محشي ورق عنب
  • البطاطا المحشوة والفلفل.

يعتمد على حشوة دسمة وغنية من الأرز واللحم المفروم والأعشاب المختلطة والملح. تحشى فيها الخضار ثم تطهى حتى تنضج، لتحصلي على أشهى وألذ الأطباق السورية.

  • مقلوبة سورية

وهو أكلة لذيذة جداً وشعبية جداً، ومن أشهر الأكلات السورية، المنتشرة في كافة المناطق. وهو طبق غني وشهي يناسب الضيوف حيث يتم طهيه في أوعية كبيرة.

المكونات:

  • اللحم
  • الرز
  • الباذنجان
  • والبصل
  • اعشاب مختلطة
  • الفلفل
  • الملح

طريقة:

وفيها يتم قلي وسلق الباذنجان والبصل في قاع قدر الطبخ، ويوضع فوقها اللحم المسلوق مع الماء والبهارات المختلفة، وهنا يمكن استخدام اللحم مع العظام أو قطع الدجاج.

ثم يتبل الأرز المغسول والمصفى بالبهارات والملح، ويوضع على اللحم، ويضاف إليه بعض الماء الذي سلق فيه اللحم، ويوضع على النار حتى ينضج. اصنعي منه وعاء تقديم كبير حتى يتمكن الجميع، بما في ذلك الضيوف، من الاستمتاع بالطعم اللذيذ.

  • الشكرية الشامية

وهو من الأكلات الشامية المشهورة والمحبوبة لدى السوريين. وهو معروف بطعمه اللذيذ. يتصدر قوائم المأكولات الشامية. ويعتبر من أشهر الأكلات السورية ويقدم إلى جانب طبق الأرز بالشعيرية.

المكونات:

  • نصف كيلو من اللحم المقطع إلى مكعبات.
  • زبادي “كيلو جرام واحد”
  • النشا “ثلاث ملاعق كبيرة”
  • بصل مفروم
  • الهيل وورق الغار
  • المصطكي
  • فصين من الثوم
  • بيضة
  • ملعقة صغيرة من النعناع المفروم
  • الملح والفلفل حسب الذوق.
  • ماء للغليان 3 أكواب.

طريقة:

يُطهى اللحم بإضافة البصل والبهارات (الهيل، ورق الغار، المستكة، الملح والفلفل) حتى ينضج. نذوب النشا في الماء ونضيفه إلى الزبادي. أضيفي البيضة واخفقي جيداً حتى تمتزج، ثم ضعيها على نار متوسطة.

يجب الاستمرار في التقليب حتى يغلي الخليط ويثخن، ثم تضاف قطع اللحم المطبوخة، وتترك لمدة عشر دقائق، ثم ترفع عن النار، ويسكب عليها الأرز بالشعيرية، وتزين بالنعناع.

أشهر الأكلات السورية للضيوف في حلب

يُعرف المطبخ السوري بتراثه وتنوعه، ونظراً لانتشار الأطباق المختلفة في جميع أنحاء البلاد وتشابهها في بعض الأحيان، فإن لكل مدينة أطباقها الشهيرة التي تميزها عن المدن السورية الأخرى، مثل دمشق وحمص وحلب . ، والسويداء…، وسنقدم لكم أشهر الأكلات السورية للضيوف في حلب:

  • فريكة وأرز بالدجاج على الطريقة الحلبية

الأجزاء:

  1. كوبين من الفريكة
  2. 2 كوب أرز
  3. قطع من الدجاج حسب الرغبة
  4. السمن
  5. مكعبان من مرقة الدجاج
  6. ملعقة من الفلفل
  7. ملعقة من البهارات الحلبية السبعة
  8. القرفة، ورق الغار، القرنفل والهيل
  9. البصل والماء.

طريقة:

تُسلق قطع الدجاج بالماء ويُضاف إليها البصل والقرفة والهيل والقرنفل وورق الغار حتى تنضج. خذ الماء المغلي الساخن وأضف الفريكة ومكعبات مرقة الدجاج والملح واطهيها لمدة خمس دقائق. اتركه جانبا. دعها تنتفخ لمدة ساعة.

يوضع على نار عالية حتى الغليان، ثم على نار متوسطة مع إضافة الماء إذا لزم الأمر، مع التحريك المستمر. ثم نقوم بتحضير الأرز الذي سبق نقعه في الماء الساخن وغليه بالماء المغلي وإضافة الملح.

ضعي اللحم في مقلاة مع السمن واقليه بالملح والبهارات. نخرج اللحم من السمن ونستبدله بالمكسرات ونقليها بالسمن. وتقدم الفريكة والأرز فوقهما اللحم والمكسرات وبجانبهما إحدى السلطات مثل الفتوش أو التبولة.

  • ثكنات الشيش على الطريقة الحلبية

مكونات العجينة:

  1. دقيق 3 أكواب
  2. زيت مازولا، كوب واحد.
  3. ماء + ملح

بعد إضافة الملح والزيت، نعجن الدقيق مع الماء تدريجياً حتى يمتزج جيداً، نتركه ليرتاح ونحضر الحشو.

مكونات الحشوة:

  1. نصف كيلو لحم مفروم
  2. بصل 4 بصل.
  3. الملح والبهارات.

تحضير الحشوة من خلال طهي اللحم والبصل في قليل من الزيت، وإضافة الملح والبهارات وتركها على النار حتى تنضج.

افردي العجينة حتى تصبح رقيقة، ثم قطعيها إلى دوائر صغيرة، ثم املئيها باللحم وشكليها على شكل قبعات.

مكونات الصلصة:

  1. 3 كيلو حليب .
  2. الكزبرة الجافة.
  3. 100 جرام من الدهون.
  4. مالح
  5. ملعقة كبيرة من النشا

نذوب النشا مع الماء، ونضيفه إلى الحليب، ونضيف الملح، ونتركه حتى يغلي، مع التحريك المستمر، حتى يغلي. نسقط حبات العجين مع الصلصة، ونتركها حتى تغلي مرة أخرى، حتى تنضج العجينة. انتهى.

ضعي الدهن في مقلاة حتى يذوب، أضيفي الكزبرة المجففة والثوم، ضعي نصفها في وسط الزبادي والعجين وضعي النصف الآخر فوقها عند التقديم.

أشهر الأكلات السورية للضيوف في السويداء

  • المنسف العربي “المالحية”

وهو طبق تقليدي ينتقل من جيل إلى جيل في مدينة السويداء. وهو من أشهر الأكلات السورية التي يقدمها ضيوف السويداء والتي أصبحت مشهورة في كافة المدن السورية. ويتكون من البرغل المطبوخ في مرق اللحم، مع اللبن المطبوخ على جانبه.

يغلي الحليب حتى يثخن، ثم يوضع فيه اللحم المسلوق. عند التقديم يوضع البرغل في وعاء التقديم المغطى بالحليب ويوضع فوقه اللحم ويمكن إضافة الكبة المقلية فوقه بطريقة أنيقة ويقدم الحليب إلى جانبه في أوعية زجاجية.

يذاب السمن العربي الحيواني في وعاء يسمى “الكبجة” ويرش على وجه المنظم. ومن العادات القديمة أنه في الولائم الكبيرة يُعهد بها إلى زعيم الشعب أو الشيخ، ويكون ذلك بمثابة تقديم الاحترام.

  • يعتبر المارشميلو من الحلويات

تتكون من عجينة محلاة ومعجون الحليب ويضاف إليها الورد وبهارات الخطمي ومنها اليانسون، وتشكل على شكل أقراص مستديرة وتوضع في الفرن حتى تنضج، أو في الفرن للخبز العربي.

وهو طبق شعبي ويعتبر من أشهر الأكلات السورية للضيوف في السويداء. ويتم تقديمه في كل منزل في أيام العطلات كنوع من إحياء التقاليد القديمة، ويحبه كبار السن والأطفال على حد سواء.

أشهر الأكلات السورية للضيوف في اللاذقية

  1. كبة سلوقية
  2. كبة باللحم
  3. ثكنة شيش
  4. بركة السمبوسة

ومع هذا العدد من أشهر الأكلات السورية للضيوف المتنوعة واللذيذة، نكتفي اليوم ونختتم هذا ال. الذي قدمنا ​​لكم به مجموعة مميزة من أشهر الأكلات السورية.

و أشهر الأكلات في بعض المدن السورية كأشهر الأكلات السورية في حلب و أشهر الأكلات السورية في اللاذقية و أشهر الأكلات السورية في السويداء. أتمنى أن يعجبك ما قدمناه، وربما ينال إعجابك. جيد.

إقرأ أيضاً: أشهر الأكلات العراقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى