التعليم

تعرف علي افضل الادوية لعلاج الوسواس القهري – … 2024

أفضل أدوية علاج الوسواس القهري والذي يشار إليه على أنه أحد الأمراض النفسية الخطيرة التي يعاني منها الإنسان والتي تصاحبها هلاوس وأوهام، بالإضافة إلى السلوكيات التي يقوم بها مريض الوسواس القهري فإنها تسبب ضرر كبير، ويعاني لاحقاً من أمراض جسدية، حيث يتعرض المريض أيضاً لأشياء ليست موجودة، والمعتقدات النفسية والعقلية التي تدور في رأسه، ولذلك يتساءل الأفراد عن أفضل الأدوية لعلاج الوسواس القهري. اضطراب. هو ما سنتعرف عليه في مقالنا وما هو الوسواس القهري.

عناصر المقال

ما هو اضطراب الوسواس القهري (OCD)؟

الوسواس القهري هو اضطراب نفسي قد يدفع المريض إلى الانتحار، ويصاحب المرض أعراض مزعجة قد تؤدي إلى الانتحار، وتتراوح نسبة المصابين بالوسواس القهري بين 2 و3% حول العالم، ويعاني المريض من يعاني من الهلوسة والأوهام بالإضافة إلى الأفكار والمعتقدات غير الصحيحة، ويسمى بالوسواس القهري، لأن المريض يبقى مهووسا بكل شيء من حوله، ولا يثق بمن حوله، ولا حتى أقرب الناس إليه وعائلته. ويستمر اعتقاده أن هؤلاء الأشخاص سوف يؤذوه ويأخذون ما لديه، وتختلف شدة هذه الأعراض باختلاف شدة المرض، في البداية يكون علاج الوسواس القهري عبارة عن جلسات نفسية ومهدئات . لتخفيف الأعراض، أما إذا فشل العلاج النفسي فيلجأ الطبيب إلى وصف الأدوية والعلاجات.

شاهد أيضاً: كيف أعرف أنني مريض نفسياً؟

أعراض الوسواس القهري

تشمل أعراض اضطراب الوسواس القهري الفكري الهلوسة الفكرية والأفعال القهرية والهواجس. من الممكن أن تكون لديك أعراض الوسواس فقط أو أنها مجرد أفعال قهرية. قد لا تدرك ما الذي يدفعك للإصابة بالمرض والأعراض تشمل كليهما. ولكنها تستهلك وقتك وروتينك اليومي إلى حد كبير، ويلاحظ أن الأعراض والوساوس التي يعاني منها المريض تكون في إطار أفكار وأفعال متكررة وغير مرغوب فيها ولكنها مستمرة لا يشعر بالراحة عند القيام بها. وتنتج عن تكرار تلك الأفكار وتبقى مهووساً هل تفعلها أم لا، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • خوف المريض الشديد من الأشياء من حوله.
  • يواجه الشك وعدم اليقين، كما أنه لا يثق بالناس وأقاربهم.
  • يعاني مريض الوسواس القهري من أفكار عدوانية يمكن أن تؤدي إلى فقدان السيطرة على النفس.
  • كما يفكر أيضًا بأفكار غير مرغوب فيها، بما في ذلك العنف والضرب.
  • قد يقوم مريض الوسواس القهري بالانتحار للتخفيف من أعراض القلق والوسواس القهري التي يعاني منها.
  • التوتر الشديد، وكذلك الصراخ والسلوك العدواني، بالإضافة إلى اللغة البذيئة.
  • المريض المصاب باضطراب الوسواس القهري ليس لديه سيطرة على هذه التصرفات.

أفضل الأدوية لعلاج الوسواس القهري

يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية لعلاج الوسواس القهري إذا لم يتحسن المريض بعد جلسات العلاج النفسي، وكذلك إذا زادت شدة الأعراض ولا توجد إجابة واضحة له، حيث أن أدوية الوسواس القهري – التأثير القهري بشكل عام. مباشرة على الجهاز العصبي المركزي ونعرض لكم أفضل الأدوية لعلاج الوسواس القهري :

عقار بروزاك

يُصنف كأفضل دواء لاضطراب الوسواس القهري، والذي يستخدم بشكل عام لعلاج الاكتئاب، وكذلك الضيق النفسي الذي قد تتعرض له المرأة قبل الدورة الشهرية. كما أنه يقلل من الشعور بالخوف، وذلك من خلال زيادة إفراز هرمون السيروتونين، المعروف بهرمون السعادة.

كلوميبرامين (أنافرانيل)

بشكل رئيسي لأنه يساعد بشكل كبير على تخفيف حدة الأعراض، كما أنه يعالج الاكتئاب ويقلل من مشاعر الخوف والحزن، ولكن يمنع استخدام عقار كلوميبرامين قبل الحمل لما يسببه من مشاكل صحية للجنين، كما لا ينصح به. . أثناء الرضاعة الطبيعية.

أبيليفاي الطب

بالإضافة إلى استخدامه لعلاج الوسواس القهري نجد أن له استخدام واسع النطاق في العديد من الأمراض النفسية مثل الفصام وهو اضطراب ثنائي القطب، بالإضافة إلى الاكتئاب، وقد وجد الأطباء أن له دور مهم في القضاء على المرض. أعراض المرض النفسي والتخفيف من حدة الهلوسة التي يعاني منها المريض.

دواء زولوفت 50

وقد تم تصنيفه كأفضل دواء لعلاج الوسواس القهري، خاصة أنه يستخدم على نطاق واسع في علاج الأمراض النفسية والهوس والاكتئاب، كما أنه يقلل من شدة أعراض اضطراب ما بعد الصدمة.

أنظر أيضا: أعراض الوسواس القهري كيف يتم تشخيص اضطراب الوسواس القهري؟

مضادات الهيستامين لعلاج الوسواس القهري

تعتبر مضادات الاكتئاب من أفضل الأدوية التي تعالج اضطراب الوسواس القهري الفكري، على اعتبار أن من أبرز أعراض المرض هو الاكتئاب، حيث يصاب مريض الوسواس القهري بالاكتئاب بسبب كثرة الأفكار الوسواسية التي تأتي إليه . وكذلك قلة النوم والهلوسة والهذيان التي تخطر لك، وهي غير مرتبطة بالواقع وليس لها أي أساس، وفي الواقع ذكرنا مضادات الاكتئاب التي تعالج الوسواس القهري الفكري:

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية

  • سيرترالين (زولوفت).
  • باروكستين (باكسيل).
  • فلوفوكسامين (لوفوكس).
  • إسيتالوبرام (ليكسابرو).
  • فلوكستين (بروزاك).

مثبطات أوكسيديز مونوامين

  • ترانيلسيبرومين (بارنيت).
  • فينيلزين (نارديل).

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

  • ديسيبرامين
  • كلوميبرامين (أنافرانيل).

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي من خلاله التقينا معكم أفضل أدوية علاج الوسواس القهري، فهو اضطراب نفسي يعاني منه الإنسان، وتدور أعراضه حول سلوكيات غير مقبولة وغير مرغوب فيها، و هناك ليخضع للعلاج حتى لا تتفاقم شدة الأعراض ويعرض نفسه للخطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى