التعليم

تعرف علي افضل انواع الجبن واهم التفاصيل عنها 2024

أنواع الجبن. يعد الجبن من أهم منتجات الألبان، حيث يتم تصنيعه من حليب الأبقار والماعز والأغنام، ويوجد العديد من أنواع الجبن المختلفة، ويوجد أكثر من 100 نوع في مختلف دول العالم.

وتتمثل في الجبن القريش، والجبن المعتق، والموزاريلا، والجبن السويسري والعديد من الأصناف الأخرى، وهو من الأنواع التي تعمل على زيادة الوزن نظراً لكثرة البروتينات والكالسيوم الموجودة فيه.

أنواع الجبن

أنواع الجبن

هناك عدد كبير من أنواع الجبن المختلفة التي يستخدمها الكثير من الأشخاص، فهي من الأطعمة الممتازة التي يفضلها الكبار والصغار.

يحتوي الجبن على مجموعة من الفوائد الممتازة التي تشمل العديد من العناصر الطبيعية مثل الكالسيوم والبروتين والفيتامينات والعديد من العناصر الأخرى الضرورية لتقوية الجسم والمساعدة في الوقاية من الأمراض المختلفة. إليك أفضل أنواع الجبن:

يُعرف جبن الماعز بأنه أحد أنواع الجبن من دول ليبيا والعراق، ويصنع من حليب الماعز وينتج 60% من الحليب، وأصبح نوعاً طبيعياً في العديد من البلدان.

لكنها غير محببة لدى بعض الناس، والسبب يعود إلى الرائحة، وهذا لأن عدة أحماض مسؤولة عن هذا الطعم، منها Methyloctanoic-4 وEthyloctanoic، وهي مركبات طيارة. تعتبر هذه الأجبان من أنواع الأجبان الطازجة. الجبن، بما في ذلك الجبن الأزرق الناعم وجبن القناع.

جبن الشيدر هو نوع ممتاز من الجبن يحتوي على مصدر عالي الجودة للفيتامينات. وذلك لاحتوائه على فيتامين ك وفيتامين ك2، وهي فيتامينات مهمة لسلامة وصحة القلب والعظام. يمنع ترسيب الكالسيوم في الأوردة والشرايين.

وذلك لأن عدم وجود فيتامين K في الجسم يؤدي إلى تراكم الكالسيوم، مما يمنع تدفق الدم ويعرضك لخطر الانسداد وأمراض القلب. وهنا يجب الاهتمام بزيادة فيتامين ك في الجسم، ويعتبر فيتامين ك2 من الفيتامينات المهمة الموجودة. في الأطعمة الحيوانية وأفضل من الأطعمة النباتية.

إذا أردت أن تحصل على أحد أنواع الجبن الممتازة فالأفضل أن تستخدم هذا الجبن الفرنسي. يتميز هذا بملمس ناعم للغاية وطعم ممتاز ويمكن استخدامه مع الجبن الكريمي العادي كبديل للجبن الكريمي العادي.

سعراته الحرارية منخفضة جداً لأنه يحتوي على نسبة قليلة جداً من الدهون وهي أقل بكثير من الدهون الموجودة في الأصناف الأخرى (30%). ولا ينصح باستخدامه في مختلف أنواع الصلصات التي تتطلب إضافة الجبن.

شاهد: طريقة عمل كرات البطاطس بالجبنة

شاهد: طريقة عمل المعكرونة والجبن في المنزل

أنواع الجبن
أنواع الجبن

أجبان مستوردة

هناك مجموعة من أصناف الجبن المستوردة ذات المذاق المثالي، ولها أسماء مختلفة، ومنها ما يلي:

  • جبنة بارامينو ريجيانو

ويعتبر هذا النوع من الجبن من أفضل الأنواع التي تصنعها المقاطعات الإيطالية في بارما ريجيو إميليا، وهو من الأنواع المنتجة في مودينا وبولونيا ومانتوفا، حسب الشروط والقوانين الإيطالية.

وهو من المنتجات الممتازة التي يتم إنتاجها في بلدان تسمى البارميزان، وهي بعيدة عن الاتحاد الأوروبي. وهو سهل الاستخدام حسب اسمه الإيطالي، وهو من الأنواع سهلة الاستخدام من الناحية القانونية لأنه يحتوي على العديد من العوامل المتشابهة واسمه الإيطالي بارميجيانو-ريجيانو، حسب الجبن الأصلي.

  • جبنة سويسرية

وهو أحد الأصناف الأمريكية ويعرف باسم الإمنتالر السويسري. ويتميز بمظهره اللامع ولونه الأصفر الهادئ. إنه ذو ملمس ثابت وطعم لذيذ وبسيط. يبدو مثل الجوز، لكن طعمه مالح ولكنه بسيط للغاية: من السهل تناوله مع الفواكه المتنوعة والعصائر المختلفة.

يُعرف جبن الريكوتا بأنه أحد أنواع الجبن الممتازة المستخدمة في تحضير مجموعة واسعة من الأطعمة المختلفة بما في ذلك البيتزا واللازانيا. من السهل تحضيره في المنزل عن طريق استخدام مصل اللبن بدلاً من الأصناف كاملة الدسم أو عن طريق شرائه من المتاجر.

كما يُسمح باستخدامه من خلال مصل اللبن، والذي يتوفر في العديد من أنواع الجبن المختلفة، مثل جبنة الموتزاريلا، وهي من الأنواع التي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة، والعديد من الدهون المشبعة والكربوهيدرات.

أنواع الجبن في مصر

تضم مصر مجموعة كبيرة من أنواع الجبن المختلفة، والتي تعتبر الأكثر مبيعاً والأكثر انتشاراً في عدة دول عربية، ومنها:

وهو من الأنواع المثالية للاستخدام في الحميات الغذائية لأنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة.

يستخدم كأحد سلطات الجبن ويمكن إضافة زيت الزيتون والأعشاب إليه ليعطيه قوام كريمي وطعم لذيذ.

وهو أهم أنواع الجبن للسندويشات. وهو من الأنواع التي تذوب بسهولة مع بعض الخضار. هناك أنواع عديدة من الجبن ولها العديد من الاستخدامات.

أنواع الجبن
أنواع الجبن

أسئلة مكررة

ما هو أفضل الجبن في العالم؟

وكان الغرويير السويسري هو أفضل نوع تم اختياره من قبل لجنة كبار الحكام وتم اختياره كأفضل نوع في العالم من بين 98 صنفاً للمسابقة الأولى. وحصلت على لقب أفضل الجبن في العالم.

ما هي أنواع الجبن الأبيض؟

الجبن الأبيض هو أفضل أنواع الجبن التي تتميز بسهولة تحضيرها وتوصف بأنها أفضل أنواع الجبن، ومنها الجبن العكاوي، وجبن الفيتا، والموزاريلا، والماسكاربوني، والجبن القريش، وجبن الريكوتا، وجبن سيرين، وجبن دمياط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى