الاقتصاد

تعرف علي افضل متاحف السعودية التي ننصح بزيارتها 2024

أفضل المتاحف في السعودية التي ننصح بزيارتها

تعتبر المملكة العربية السعودية وجهة سياحية مهمة وتتمتع بتاريخها العريق، فإذا كنت من محبي التعرف على حضارة شبه الجزيرة ننصحك بزيارة المتاحف هناك، والاطلاع على الآثار والمقتنيات الأثرية التي يعود تاريخها إلى ما قبل العصور – العصور الإسلامية والعصر الإسلامي والعصر الأموي والعباسي والمتاحف الثقافية. وفيما يلي سنعرض لكم أفضل المتاحف في المملكة العربية السعودية. ما ننصح بزيارته:

المتحف الوطني السعودي

يعتبر المتحف الوطني السعودي من متاحف الرياض المميزة التي تعرض تاريخ وثقافة البلاد، تم افتتاح المتحف عام 1999م، ويحتوي على العديد من المعروضات الأثرية حيث يصل عددها إلى 3700 قطعة أثرية.

ومن أهم المعارض التي ستجدها في الفندق هي غرفة النيزك العظيم الذي سقط في باريو باليرو، وننصحك بالتجول في المكان للتعرف على المعارض والمجموعات المختلفة الموجودة هناك. يوجد مجموعات عسكرية تاريخية تعرض مجموعة من الآلات العسكرية والحربية القديمة، بالإضافة إلى البنادق والسيوف والخناجر والأقواس والدروس والرماح.

وستجد أيضًا معروضات يعود تاريخها إلى العصر العثماني وهناك العديد من المصنوعات اليدوية التي يعود تاريخها إلى عصر صدر الإسلام، ويمكنك الاستمتاع بالهندسة المعمارية القديمة والفسيفساء والفنون الشعبية، بالإضافة إلى اللوحات المذهلة.

ستستمتع بزيارة الغرفة المخصصة لتاريخ الدولتين السعوديتين الأولى والثانية، ويضم المتحف العديد من المعروضات التقليدية والمجوهرات والعملات القديمة والأواني المنزلية والأدوات الزراعية القديمة والملابس التقليدية المتنوعة.

رسوم الدخول للبالغين إلى المتحف هي 10 ريال سعودي. المتحف مفتوح يومياً من الساعة 9:00 صباحاً حتى 7:00 مساءً. ويوم الجمعة، يفتح المتحف من الساعة 2:00 ظهراً حتى 10:00 مساءً، ويغلق المتحف يومي السبت والأحد.

العنوان: طريق الملك سعود، 2722 منطقة 8745، الرياض، المملكة العربية السعودية.

متحف الحرمين الشريفين

وهو من أقدم المتاحف في المملكة العربية السعودية، وهو من الأماكن ذات القدسية الكبيرة، ويحتوي على العديد من المجموعات الأثرية، كما تضم ​​قاعات المتحف 7 متاحف تعكس تطور الحرمين الشريفين. ومن أهم مقتنيات المتحف كسوة الكعبة وآلة النسيج اليدوي والباب العتيق.

ويوجد العديد من المخطوطات والصور الفوتوغرافية عن المسجد النبوي والمسجد الحرام، وكذلك بئر زمزم مع مصحف للصحابي الجليل عثمان بن عفان، والذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر الهجري.

العنوان: الحمراء أم الجود، طريق مكة القديم جدة، مكة 24321، المملكة العربية السعودية.

متحف قصر المصمك بالرياض

وهو من أهم المتاحف السعودية التي تعكس تاريخ إنشاء مدينة الرياض، وأصبح قصر المصمك أحد الأماكن الحيوية والرئيسية، خاصة بعد سقوط القصر تحت سيطرة الملك عبد العزيز آل سعود عام 1980. وقد لعب المصمك دوراً مهماً باعتباره ساحة ومخزناً للأسلحة والذخيرة، وقد تم تحويل القصر إلى متحف أثري، وهو مزار تاريخي لاستعراض مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.

ويأخذ المصمك شكل مربع ويحيط به العديد من الأسوار السمكية والعديد من المعالم مثل البئر والأبراج والبوابة ومبنى البلدية والمسجد.

المتحف مفتوح يوميًا من الساعة 8.00 صباحًا إلى 9.00 مساءً، والجمعة من 4.00 مساءً إلى 8.00 مساءً، والسبت من 9.00 صباحًا إلى 8.00 مساءً.

العنوان: شارع الثميري، الرياض 12634، المملكة العربية السعودية.

متحف جدة

يعود تاريخ متحف جدة إلى عهد الملك عبد العزيز آل سعود. يعود تاريخ بنائه إلى عام 1923 ويسمى قصر خزام في جدة. تم افتتاحه كمنطقة جذب سياحي ومتحف عام 1995. متحف جدة يستعرض تاريخ مدينة جدة. المملكة العربية السعودية من العصر الحجري إلى عصر ما قبل الإسلام، مروراً بتأسيس الدولة الإسلامية في الحجاز، وصولاً إلى تأسيس المملكة العربية السعودية.

المتحف مفتوح يوميا من الساعة 8:00 صباحا حتى 3:00 بعد الظهر، ويومي السبت والأحد كعطلة أسبوعية.

متحف الأحساء الوطني

يعتبر متحف الأحساء الوطني أحد المعالم السياحية المميزة التي تعكس تاريخ المملكة. وينقسم المتحف إلى عدة أقسام منها قاعة المدخل وجناح ما قبل التاريخ وقسم ما قبل الإسلام، كما توجد مجموعات من العصر الإسلامي.

يمكنك الاستمتاع برؤية التحف والأدوات الزراعية الرائعة، كما يمكنك زيارة الصالة الداخلية التي تضم العديد من المقتنيات.

يفتح المتحف أبوابه يومياً من الساعة 8:00 صباحاً حتى 3:00 عصراً ويستأنف العمل في الفترة الثانية من الساعة 5:00 مساءً إلى 8:00 مساءً، أيام الجمعة من الساعة 4:00 عصراً إلى 8:00 مساءً، وأيام السبت من الساعة 9: 00 صباحًا حتى 1:00 ظهرًا

متحف جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

وهو من المتاحف السعودية المتميزة، المتحف تفاعلي ويعرض المكان العديد من التقنيات، المتحف تابع لجامعة الملك عبد الله، المكان يشرح مساهمات علماء المسلمين في مختلف المجالات، المكان يوضح جوانب تكوين الحضارة العالمية التي تم بناؤها بين القرنين السابع والسابع عشر الميلاديين، وهناك ستجد العديد من المقتنيات التي تمثل أشهر اختراعاته.

المتحف مفتوح يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً، لكن المتحف مغلق يومي الجمعة والسبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى