الخليج العربي

تعرف علي الأفلاج أين تقع ؟ وما أكثر ما يميزها رمضان 2024

معرفة أين هو

؟ ما الذي يميزك أكثر؟ لكل منطقة من مناطق المملكة طابعها الخاص الذي يروي سلسلة من القصص من خلال الآثار المحفوظة حتى يومنا هذا، وتتمتع هذه المنطقة بالذات بمكانة عالية بين سطور التاريخ، بفضل موقعها الجغرافي، فأنتم تسألون . اليوم، فتابعنا ما هي العلاقة بين موقعك وقصتك.


معرفة أين هو


معرفة أين هو

وتقع منطقة الأفلاج ضمن المنطقة الجغرافية لمدينة الرياض العاصمة، مما يعني أنها جزء من نجد قلب شبه الجزيرة العربية.

ويمتد على مساحة 54.120 كيلو متراً مربعاً، ويمر عبر طريق المعبد الذي يربط منطقة عسير جنوباً بالعاصمة. تتوسط الأفلاج عدداً من المناطق المهمة.

ويحدها من الجنوب منطقة السليل، ومن الشمال حوت بني تميمي والحريق، أما الخرج فيحدها من الشمال الشرقي، ومن الغرب تحدها القويعة.

ولا يفوتك أيضاً: كم عدد الدول العربية الموجودة في آسيا؟


يجب أن نرى الأماكن في الأفلاج


بعد معرفة مكان الأفلاج لا بد أن تعرف المعالم التاريخية لهذا المكان، فبالرغم من أنه غير معروف جيدا إلا أنه غني بالآثار التي يجب رؤيتها يوما ما.

لرؤية القصور القديمة التي لا يخلو منها وادي، أو الحصون المنيعة التي تنافس الأشجار وحتى النخيل في الهيبة والطول والقوة.

ويمكنك أن تجد مدينة بأكملها شهدت أمجاد هذا الجزء من الأرض، ومن تلك الآثار ما يلي:

  • وادي كرز الذي يعتبر من أكبر الأودية الحمراء.

  • قرية صدّة، تقع في المنطقة الجنوبية من مدينة البديع.

  • قصر أبو الأصفر الواقع في الأحمر.

  • جبل عكما، وهو قريب من قرية واسط، فالمسافة بينهما 10 كم فقط.

  • قصر جحا.

  • قلعة مرغم وتقع في قرية الفويدلية.

  • وتنتشر الأحياء الشعبية في شرق المدينة، وتحديداً في مناطق الجو والمبرز وأم الذيابة.

  • قصر عادي

  • قصر جادة الذي يعتبر من الحصون العسكرية التي تتميز بارتفاعها يقع تحديدا إلى الجنوب من السيح.

  • قصر الصبحة يقع في قرية الحضر.

  • تحتوي الأفلاج الشمالية على قصر يعرف بقصر سلمى.


السر وراء اسم الأفلاج


ولم تتم تسمية منطقة الأفلاج بهذا الاسم صدفة، فالكلمة جمع فلج وتعني قناة المياه، لأن هذه المنطقة حتى وقت قريب كانت تزين الصحراء بـ 17 نافورة.

ويبلغ طول أكبرها كيلو ومائة متر، ورغم أن هذه الينابيع كانت مقصداً للبشر على مر العصور، إلا أنها أصبحت الآن جافة، تاركة وراءها آثاراً تتحدث عن جمالها وعظمتها.

قادمة من المياه الجوفية التي تتدفق برشاقة تحت منطقة اليمامة، يلجأ بعض الأهالي إلى أعين السياح لتتدفق إلى الترع لري الأرض وتستفيد الزراعة.

ولذلك سمي جزء من هذه المنطقة بمنطقة سيح الشمالية والجزء الآخر بالمنطقة الجنوبية، واسم المكان قادر بشكل كبير على ربط الأحداث التاريخية.

وتشبه هذه المسطحات المائية البحيرات إلى حد كبير، حيث يتجاوز عمقها الثلاثين متراً، ومع ظهور زراعة القمح في الثمانينات واستهلاك المياه الجوفية في زراعته، جفت هذه الينابيع.

عنوان النبع الأكبر ذهب إلى عين الراس، وآخر نبع صامد في وجه الجفاف هو أم هيب، أرادت وزارة الزراعة الحفاظ عليه بتسييجه، لكنه جف تماماً عام 2000.

وكما يشهد كل ربيع على أحداث عظيمة، وكما استمر في إعطاء الناس ما يحتاجونه من الماء، أطلق عليه الناس اسمه. فنجد مثلا عين الحضر والفضول والرويس وأم درج والباطن وأم برج والشقلبات وأم البقر والمليحة.

ولا يفوتك أيضاً: أكبر الدول العربية حسب المساحة بالترتيب


الأهمية الاقتصادية للأفلاج


معرفة أين هو معرفة أين هو

ولم تقتصر أهمية الأفلاج على مصادر المياه فحسب، بل كانت علمية وعملية أيضاً، حيث اكتشفت أرامكو عدداً كبيراً من حقول النفط في هذا المكان.

وفي الشمال والشرق والشرق الأوسط، مع إضافة الكميات التجارية إلى الاقتصاد السعودي وزيادة إجمالي إنتاجه من النفط، بالإضافة إلى الكوادر القادرة على استغلال هذه الموارد على النحو الأمثل، لن يتقدم الاقتصاد بدون العلم.

ولذلك تحتوي الأفلاج على ما يقارب 180 مدرسة حكومية، ومن حيث التعليم العالي فهي تفتح أبوابها لكل الراغبين في الالتحاق بكلية المجتمع والعلوم والإنسانيات من خلال برامج الدبلوم والبكالوريا المختلفة.

لأن ذلك هو ما يناسب هذه المدينة التي تمتعت بمكانتها الاقتصادية الخاصة على مر القرون منذ القدم وكانت ممراً لجميع التجار العرب.

مما فتح الفرصة لإنشاء سوق تجاري ضخم في هذه المنطقة التي أصبحت مركزا تجاريا منذ مئات السنين وساعدها في ذلك الينابيع والأنهار والجداول التي تتمتع بها.

ونظراً لتوفر المياه بكميات كافية، أصبحت منطقة زراعية، ويعمل جزء كبير من أهلها في زراعة النخيل، مما يجعلها أفضل سوق للمحاصيل الطازجة.

العملة المشتركة في هذه المنطقة هي العملة الفرنسية للنمسا، والتي كانت لها علاقة وثيقة مع الدولة العثمانية الحاكمة في ذلك الوقت.

ومع دخول العصر الحديث، استمرت هذه المنطقة في الحفاظ على مكانتها التجارية، حيث كانت سوقاً للمنتجات الغذائية والتجارية المتمثلة بالماشية.

وأكبر دليل على هذه المكانة هو الطريق الذي يربطها بجنوب عسير والذي يمتد حتى الوصول إلى اليمن الشقيق، ويشكل موقعها التجاري جزءا كبيرا من النمو الاقتصادي الذي تشهده حتى يومنا هذا.

لا ينبغي تفويتها: من المعروضات التي تضم أبرز القطع الأثرية المتحف الوطني بالرياض


المناظر الطبيعية تغزو مدينة الأفلاج


وتتميز هذه المدينة بمناظرها الطبيعية المتمثلة في الأودية التي ستجد عدداً كبيراً منها ممتداً بالأفلاج، ومن أبرز هذه الأودية ما يلي:

وادي الحضر

وادي براك

وادي طلحة

وادي نويل

وادي الفويه

وادي الزفاف

وادي الثوير

وادي المظلة

وادي حرادة

وادي بيجا

وادي حرام

وادي الخبي

وادي سدير

وادي المرة

وادي كام بالبارود

وادي الثروات

وادي الغيل

الوادي الأحمر

السبب الرئيسي لكثرة الأودية في هذا المكان هو طبيعته الجيولوجية، حيث يجاور الجبل السهول، فتمتد الأودية من الغرب إلى الشرق.

وعلى جوانب هذه الأودية تجد سلسلة من القرى، ويتجمع فيها المطر في قلات تحتفظ بالمياه لمدة عام بعد سقوطها.

المناخ السائد هو الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة والشتاء شديد البرودة، على الرغم من ندرة هطول الأمطار، حيث تهطل في الربيع مع الشتاء.

هذه المنطقة من المملكة العربية السعودية لها تاريخ طويل وتستحق هدية أفضل لغد أفضل، أقل ما يمكن أن تقدمه لك ولعينيك هو المعرفة الكاملة بها وتقدير مقاومتها الطبيعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى