الخليج العربي

تعرف علي الإقامة الدائمة في قطر شراء عقار – … 2024

هل أنت رجل أعمال؟ هل تفكر بالسفر إلى قطر للاستثمار؟ ماذا تعرف عن الإقامة الدائمة في قطر؟ وما هي شروط منحها؟
وتشتهر قطر، كغيرها من دول الخليج العربي، بثروتها المالية. ويرجع ذلك إلى وفرة الموارد الجوفية في أراضيهم. بالإضافة إلى أنها تحتوي على ثالث أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم. كما أنها تحتل المرتبة 13 من حيث احتياطيات النفط على مستوى العالم. ومن ناحية أخرى، تعتبر قطر دولة ذات تنمية بشرية عالية جدًا. ودخل الفرد فيها مرتفع نسبيا. وليس هذا فحسب، بل إنها اللاعب الرئيسي المسيطر على منطقة الشرق الأوسط. وستستضيف نهائيات كأس العالم عام 2024، وبالتالي فهي أول دولة عربية تفعل ذلك.
وفي هذا المقال سنتعرف على الإقامة الدائمة في قطر، وأهم شروطها، ونتعرف على كيفية شراء عقار للأجانب في قطر.

شوف 360 الإخباري

الإقامة الدائمة في قطر

تمنح دولة قطر تصريح الإقامة الدائمة لبعض الأفراد بشروط محددة. يضمن هذا الترخيص لحامله مجموعة واسعة من الخدمات والوظائف. على سبيل المثال، يمكن لصاحب الرخصة الحصول على رخصة قيادة، أو بطاقة صحية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لحاملها شراء سيارة، أو السفر من دولة إلى أخرى حسب الرغبة. كما يسمح لك بالعمل في قطاعات مختلفة. والأهم من ذلك أنه يتيح لك الفرصة لتملك العقارات والاستثمار في الأراضي، بالإضافة إلى الحصول على خدمات التعليم المجانية.

بموجب المادة رقم (1) من القانون (10) لسنة 2018، تمنح دولة قطر الإقامة الدائمة لغير القطريين، وذلك بالشروط التالية:

  • إذا كان الشخص مولوداً في دولة قطر، فيجب ألا تقل مدة إقامته عن 10 سنوات. إذا كنت مولوداً في دولة أخرى غير قطر، فيجب ألا تقل مدة الإقامة عن 20 عاماً.
  • توفير فرصة عمل مشروعة تناسب طالب الإقامة وتضمن مصدر رزق دائم لإعالة نفسه وأسرته. وبذلك يكون الحد الأدنى لدخل طالب الإقامة 20 ألف ريال قطري كراتب شهري للعاملين في القطاع العام. أما العاملون في القطاع الخاص فيبلغ الحد الأدنى لأجورهم الشهرية حوالي 30 ألف ريال قطري. والمسؤول عن تحديد هذه القيم هو مجلس وزراء قطر.
  • يجب أن يكون السجل العدلي لطالب الإقامة خاليا من الجرائم المخلة بالشرف والأخلاق والأمانة، سواء داخل قطر أو خارجها.
  • إجادة اللغة العربية بشكل ممتاز.

مستثنى من الشروط المفروضة على الإقامة الدائمة في قطر

  • أبناء القطرية المتزوجة من رجل لا يحمل الجنسية القطرية.
  • الزوج غير القطري للقطرية.
  • زوجة القطري الذي لا يحمل الجنسية القطرية.
  • أبناء القطريين المتجنسين.
  • كل من قدم خدمات جليلة لدولة قطر.
  • ذوو المهارات التي تتطلبها الدولة القطرية.

شراء عقار للأجانب في قطر

تسمح قطر لغير القطريين بتملك العقارات في مواقع محددة داخل دولتهم. واستجاب هذا القرار لطلبات المستثمرين، حيث أصدر قانون العقار وحدد شروطه، مما رفع عدد مناطق التملك للأجانب إلى نحو 9 مناطق وهي:

  • آذريون
  • اللؤلؤة
  • دافني 60.
  • دافني 61.
  • منتجع الخور.
  • عنيزة.
  • الخريجين
  • لوسيل
  • جبل ثليب .

وقد بلغ عدد المناطق المستفيدة حوالي 16 منطقة. وبعد ذلك جددت وزارة العدل القطرية القرار، مما يتيح للمستثمر تملك العقارات في غير المناطق المذكورة أعلاه (سواء المحلات التجارية أو المكاتب)، بشرط عدم تعديل مظهرها الخارجي وطبيعتها. لم يتغير. بالإضافة إلى ذلك، نص القرار على أن العقار الذي لا تقل قيمته الإجمالية عن 3.7 مليون ريال قطري، يحصل صاحبه على كافة مزايا الإقامة الدائمة. يستطيع كل من يملك عقاراً لا تقل قيمته عن 730,000 ريال قطري الإقامة مع أسرته طوال مدة ملكية العقار، دون وجود ضمان من دولة قطر. جاء ذلك بهدف دفع الاستثمار وتطوير السوق الاقتصادية في قطر.

مستقبل العقارات في قطر

وتشير الدراسات إلى أن هناك نمواً كبيراً في القطاع العقاري، حيث تجاوزت نسبة الأموال المستثمرة في هذا المجال 2 مليار دولار و800 مليون دولار في مجال البناء والإسكان. ومع استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2024، فإن ذلك سينعكس إيجاباً على القطاع العقاري ويدفع أيضاً عجلة التنمية الاقتصادية نحو الازدهار. وسيزداد الطلب على العقارات وإيجاراتها، وهذا ما يدفع الدولة إلى محاولة توفير السكن لجميع الزوار بغرض حضور مباريات كأس العالم. وهذا يعني أن جميع المستثمرين سوف يسارعون إلى زيادة استثماراتهم قبل نهاية عام 2024، فهو قطاع مضمون على عكس باقي القطاعات التجارية والإدارية.

إقامة المستثمر في قطر

وتعتبر قطر من الدول الغنية في العالم لما تمتلكه من نفط وغاز وموارد بترولية أخرى. بالإضافة إلى ذلك، لديها مؤشر تنمية بشرية مرتفع. كما يتميز بارتفاع معدلات الدخل الفردي. وليس هذا فحسب، بل إن نسبة الضرائب المفروضة على الفرد في السنوات الأخيرة وصلت إلى الصفر بالمائة! وبلغت الضرائب المفروضة على الشركات نحو 10 بالمئة. كل هذا يجعل قطر الخيار الأفضل لجميع المستثمرين. وتنص القوانين على منحهم حق الإقامة على أراضي قطر، طالما أنهم لا يبيعون ممتلكاتهم. كما أنه لا يسمح لك بالملكية الكاملة (سواء لشركة أو عقار). لكنها تعطي حق التملك بنسبة 49 بالمئة فقط، ويبقى الباقي باسم كفيل قانوني في قطر. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاستثمار لا يؤدي إلى الحصول على الإقامة الدائمة.

وفي الختام، فإن الاستثمار في قطر يعد خطوة مهمة، لأنه سيزيد من تنشيط الاقتصاد، وسيكون لذلك تأثير إيجابي على الدولة والمستثمرين على حد سواء. وسيزداد دخل الدولة نتيجة تنوع وتنوع المصادر. الأمر الذي سيدخل قطر إلى السباق العالمي كأقوى دولة في الاقتصاد العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى