الخليج العربي

تعرف علي الاستعلام عن المدفوعات الحكومية السعودية برقم الهوية وبرقم الإقامة – … 2024

يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية التحقق من المدفوعات الحكومية في بلادهم. من الممكن معرفة قيم الدفعات من خلال أكثر من طريقة مثل من خلال رقم DNI أو رقم الإقامة. ولكل طريقة خطواتها الخاصة، وهذا ما ننوي القيام به في المقال وهو شرح طرق التحقق من الدفعات بالتفصيل. ولكن علينا أولا أن نوضح مفهوم المدفوعات العامة، ولهذا سنبدأ في الفقرات التالية.

شوف 360 الإخباري

مفهوم المدفوعات العامة:

وهو مصطلح يشير إلى المبالغ الاقتصادية التي تفرضها الحكومة السعودية، وتحديداً وزارة الداخلية. وتطلب الوزارة من المواطن هذه المبالغ كقيمة ضريبية. يقوم المواطن بدفع المبلغ عبر موقع أبشر الحكومي بالإضافة إلى طرق إلكترونية أخرى تكفي لهذا الغرض. تشمل الميزات الحكومية التي تتطلب الدفع ما يلي:
• ميزة تجديد مدة الإقامة.
• وظيفة تجديد رخصة القيادة.
• ميزة تمديد مدة تأشيرة السفر.
يختلف مبلغ الدفعات من شخص لآخر، وذلك بسبب اختلاف الخدمات أو الميزات التي يختارها كل شخص. لذلك يمكننا أن نبدأ بشرح الخطوات المطلوبة للتحقق من المدفوعات بالتفصيل.

خطوات التحقق من المدفوعات الحكومية باستخدام رقم الهوية:

في كثير من الأحيان يلجأ المواطنون في تنفيذ أي إجراء حكومي إلى أسهل الطرق وهي من خلال موقع أبشر. من الممكن معرفة رقم الدفعة باستخدام الـ DNI الشخصي، كما يلي:
• أولاً: عليك الذهاب إلى الصفحة الرئيسية لموقع أبشر. أو يمكنك تنزيل التطبيق على جهازك والوصول إليه بعد تثبيته.
• ثانياً: الضغط على خيار (الأفراد)، أو (الخدمات الإلكترونية المتكاملة)، حسب ما يظهر للمستخدم.
• ثالثاً: يجب عليك تسجيل الدخول إلى أبشر عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في المكان المخصص وتأكيد تسجيل الدخول.
• الغرفة: الضغط على خيار الاستفسارات الإلكترونية الموجود في القائمة الرئيسية.
• خامساً: اختر عبارة (الرصيد المتبقي للمدفوعات العامة) من خلال هذا الخيار سيتمكن المستخدم من معرفة كامل الرصيد المتبقي، بعد سداد المبالغ المستحقة.
• سادسا: في هذه الخطوة عليك إدخال الـ DNI، للانتقال إلى الصفحة التي ستظهر فيها الرصيد المتبقي بشكل تفصيلي، لمعرفة القيم المخصصة لكل خدمة على حدة.

خطوات التحقق من المدفوعات الحكومية من خلال رقم الإقامة:

كما يمكن للمواطن السعودي الاستعلام عن قيمة مدفوعاته الحكومية باستخدام رقم الإقامة المقدم. ويتم ذلك أيضًا من خلال موقع أبشر، وذلك وفقًا للخطوات التالية:
• الخطوة الأولى: عليك تحميل تطبيق أبشر من خلال متجر Google Play. ثم قم بتثبيت التطبيق على جهازك. كما يمكنك الدخول إلى موقع أبشر الرسمي مباشرة من خلال الرابط الخاص به.
• الخطوة الثانية: عليك الدخول إلى موقع أبشر وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور وإكمال التسجيل.
• الخطوة الثالثة: الدخول إلى خيار الاستعلامات الإلكترونية، وإدخال رقم الإقامة، وكتابة الرقم الذي يظهر في الصفحة واختيار كلمة (إظهار).
• الخطوة الرابعة: اختر (الرصيد المتبقي للمدفوعات الحكومية)، ومن خلالها سيتمكن المستخدم من معرفة قيمة رصيده المتبقي بشكل تفصيلي، بالإضافة إلى المبلغ الذي قام بدفعه سابقاً.

كيفية استرداد رصيد المدفوعات المتبقي من الحكومة:

وهناك حالات يدفع فيها المواطن مبلغاً أعلى من القيمة المطلوبة منه، ويمكنه استرداد المبلغ خلال فترة زمنية تتراوح من ثلاثة إلى خمسة أيام. ويتم ذلك وفق عدة خطوات، وهي كما يلي:
• أولاً: يجب على المستخدم الدخول إلى الموقع الإلكتروني لمصرف الراجحي ومن ثم إتمام عملية تسجيل الدخول، بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
• ثانياً: انتقل إلى خيار قائمة “المدفوعات”، ثم اضغط على (الدفع)، يليه خيار (مدفوعات الإدارة).
• ثالثاً: الدخول إلى خدمة الضريبة المدفوعة مقدماً والضغط على كلمة استرداد.
• رابعاً: في هذه الخطوة عليك الضغط على خيار التأكيد، وذلك بعد مراجعة كافة المعلومات المدخلة مسبقاً.
• خامساً: بعد تطبيق الخطوة السابقة سيصل للمستخدم رسالة تؤكد نجاح العملية، تتضمن الرسالة رقماً يجب حفظه لتتمكن من أخذ الرصيد المتبقي من قيمة السداد.

كيفية الاشتراك في أبشر للتعرف على المدفوعات الحكومية:

كما أشار المقال في عناوينه السابقة، فإنه من الضروري أن يكون لكل مواطن سعودي حساب في موقع أبشر، للاستفادة من خدمات الموقع، وإمكانية تطبيق طرق معرفة المدفوعات الحكومية. تتم عملية إنشاء الحساب كما يلي:
1. أولا عليك الذهاب إلى الموقع الرسمي لأبشر وهي صفحة التسجيل.
2. في هذه الخطوة عليك تعبئة كافة البيانات الموجودة مثل الاسم وكلمة المرور ورقم التعريف الشخصي بالإضافة إلى رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني.
3. بعد ملئ البيانات قم بالموافقة على شروط وأحكام الموقع ومن ثم قم باختيار التالي.
4. قم بكتابة رقم التحقق الذي يرسله الموقع إلى رقم الهاتف المحمول، ثم اختر كلمة (تسجيل).
5. يجب على المواطن تفعيل الحساب على الموقع من خلال زيارة أقرب مركز للموقع من بين الفروع الموجودة داخل المملكة العربية السعودية.
وبذلك تم عرض كافة القضايا المتعلقة بميزان مدفوعات الحكومة ضمن هذا المقال. ولكن ننصحك بمراجعة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية للحكومة السعودية في حالة وجود أخطاء، حتى يتم حلها، وبالتالي ضمان حصول المواطن السعودي على كافة حقوقه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى