الخليج العربي

تعرف علي الاستعلام عن المركبات برقم الهوية وبطرق أخرى في السعودية – … 2024

تقدم الحكومة السعودية لمواطنيها خدمة التعرف على المركبات لمعرفة ما إذا كانت مسجلة أم لا. يتم تنفيذ هذه الخدمة بعدة طرق. أحد أكثر الطرق شيوعًا هو السؤال باستخدام رقم التعريف الشخصي. وهذا ما سنوضحه طوال المقال بالخطوات التفصيلية. بالإضافة إلى الحديث عن الطرق الأخرى المتاحة للمواطن السعودي. للتحقق من حالة المركبات وكيفية استخدام رقم الهاتف أو لوحة المركبة.

عناصر المقال

كيفية التحقق من المركبات باستخدام رقم الهوية الشخصية السعودي:

تقدم وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية خدمة الاستعلام الإلكتروني عن المركبات باستخدام رقم التعريف. وذلك من أجل توفير الراحة للمواطن وأيضا توفير الوقت والجهد. وتتم هذه الطريقة وفق أكثر من خطوة متتابعة، كما يلي:
• الخطوة الأولى: عليك زيارة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، من خلال الرابط المخصص له.
• الخطوة الثانية: بعد الدخول إلى الموقع عليك الذهاب إلى أسفل يمين الصفحة واختيار (خدمات المرور الإلكترونية) ومن ثم اختيار (خدمة المركبات).
• الخطوة الثالثة: في هذه الخطوة يذهب المستخدم إلى موقع أبشر السعودي، وهناك يجب عليه الذهاب إلى خيار (أبشر للأفراد)، أو اختيار (الخدمات الإلكترونية المتكاملة).
• الخطوة الرابعة: قم بتسجيل الدخول إلى أبشر من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في المكان المخصص واختيار تسجيل الدخول.
• الخطوة الخامسة: يقوم المستخدم باختيار (الأسئلة)، ثم يقوم بكتابة رقم هويته الشخصية في المكان المخصص له، بالإضافة إلى كتابة تاريخ الميلاد وتحديد نوعه سواء كان هجرياً أو ميلادياً.
• الخطوة السادسة: في هذه الخطوة عليك إدخال الرمز المرئي على الشاشة، ثم اختيار كلمة (إظهار)، بعد التأكد من صحة جميع البيانات المذكورة أعلاه. وبذلك ستظهر للمستخدم الصفحة التي توضح حالة المركبة.

هل يمكن للمواطن السعودي الاستعلام عن المركبات دون الدخول إلى أبشر؟

ومن المعلوم أن عملية الاستعلام لا تكتمل إلا إذا قمت باستخدام حساب أبشر وهو الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية السعودية، لذلك لا بد من استكمال جميع الخطوات المذكورة في الفقرة أعلاه، بالإضافة إلى وجود حساب على الموقع موقع أبشر . أما الأشخاص الذين لا يريدون هذه الطريقة فأمامهم خيارات أخرى وهي الطرق التقليدية المعروفة سابقاً والتي سنذكرها في الفقرات التالية.

كيفية التحقق من المركبات عن طريق رقم لوحة الترخيص:

يمكن للمواطن معرفة حالة مركبته من خلال الرقم الذي يظهر على لوحة ترخيصه، ويتم ذلك إلكترونيا من خلال الهاتف المحمول، حيث يرسل المستخدم رسالة نصية تتضمن رقم لوحة المركبة ورقم التعريف الشخصي الخاص بها . ويصل الرد بعد فترة وجيزة في شكل رسالة تتضمن البيانات المتعلقة بالمركبة مع اسم مالكها. يوجد أكثر من حالة استعلام وكل حالة مرتبطة برقم مخصص لإرسال الرسالة إليه. ومن هذه الحالات:
• الحالة الأولى: لمعرفة معلومات تسجيل المركبة، يجب على المستخدم إرسال رسالة نصية إلى الرقم (88905)، وبعدها سيتلقى رداً يتضمن كافة بيانات تسجيل مركبته.
• الحالة الثانية: يجب إرسال الرسالة إلى الرقم (88993) للاستعلام عن عدد المخالفات المتعلقة بالمركبة. ويجب أيضًا إرسال رقم الهوية ولوحة ترخيص المركبة في الرسالة.
• الحالة الثالثة: عندما يقوم المستخدم بشراء سيارة من شخص آخر، يمكنه معرفة تفاصيل جميع مستخدميه السابقين. وذلك عن طريق إرسال رسالة إلى الرقم (709445) تتضمن (*53*رقم DNI*رقم لوحة المركبة*).
• الحالة الرابعة: المواطن مستخدم لشبكة زين أو موبايلي، لذا يجب إرسال رسالة الاستعلام إلى الرقم (625555).
• الحالة الخامسة: عندما تكون المملكة العربية السعودية مشتركة في شبكة سوا للاتصالات، يجب إرسال رسالة للاستفسار عن المركبات إلى الرقم (889950).

كيفية التحقق من المركبات من خلال جهاز الصراف الآلي:

وتعتبر هذه الطريقة الأسهل بين الطرق المتاحة للمواطن السعودي للاستعلام عن حالة مركبته. يتم تطبيق هذه الخدمة من خلال الذهاب إلى أقرب مكان يوجد به جهاز الصراف الآلي ثم القيام بالخطوات التالية:
• أولاً: الضغط على خيار (دفع رسوم اللوحة) الموجود ضمن شاشة خدمات الصراف الآلي.
• ثانياً: يجب كتابة الرقم الوطني ومن ثم رقم تسجيل المركبة المراد الاستعلام عنها في المكان المشار إليه.
• ثالثاً: متابعة أمر الاستعلام باختيار كلمة (التالي). وسيكون هناك حالتين هنا: الأولى عندما تظهر كلمة (دفع) على الشاشة، مما يدل على أن المركبة مسجلة باسم المستخدم. والثاني هو أن المستخدم ليس لديه خيار دفع يشير إلى أن المركبة غير مسجلة باسمه.
وفي نهاية المقال نأمل أن نكون قد قدمنا ​​الفوائد المرجوة من فقراته العديدة، والتي ستتيح للمواطن السعودي أن يسأل عن المركبات بكل بساطة وسهولة، وأيضاً حسب الطريقة التي يريدها. وأيضاً دون الحاجة لزيارة مبنى الوزارة والاطلاع شخصياً على أي بيانات خاصة بالمركبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى