الخليج العربي

تعرف علي الاستعلام عن طلب انجاز منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية – … 2024

بدأت المنصات الإلكترونية الحكومية تصبح ضرورة في العصر الحديث لمساعدة المواطنين على الوفاء بالتزاماتهم والحصول على الخدمات المقدمة بطريقة سلسة، بعيدًا عن روتين وقيود المكاتب العادية. ولذلك، تتجه العديد من الدول العربية أيضًا إلى فضاء الإنترنت وتطلق منصات مختلفة لهذا الغرض. إحدى هذه المنصات هي منصة إنجاز التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية. تهدف المنصة إلى تنظيم العمليات المتعلقة بالتأشيرات الخاصة لدخول المملكة العربية السعودية. وتساعد هذه الطريقة أيضًا في الحفاظ على الصحة العامة داخل البلدان في مواجهة جائحة كوفيد-19.
سنتحدث في هذا المقال عن خدمات المنصة وكيفية استشارة طلب أو تعديله والخدمات المقدمة عليها بشكل عام.

شوف 360 الإخباري

ما هي منصة إنجاز لخدمات التأشيرة الإلكترونية؟

بدأت المملكة العربية السعودية منذ عدة سنوات بنقل معظم معاملاتها إلى الفضاء الإلكتروني، ومن الخدمات التي تقدمها إلكترونياً تلك المتوفرة على المنصة الخاصة إنجاز لخدمات التأشيرات الإلكترونية. وتقدم المنصة نفسها العديد من الخدمات، وهي كالتالي:

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول إلى المملكة العربية السعودية ودفع الرسوم المقررة
تقديم طلبات تأشيرة الحج والعمرة
ابحث عن الطلب المقدم وقم بتعديله
إذن التأشيرة وتأشيرة العمل
دفع تكاليف الشهادة الصحية والتأكد من إصدارها
إصدار وتجديد جواز السفر
إصدار مخالفة مرورية
الدفع الإلكتروني لخدمات التصديق على المستندات
نموذج تسجيل الأعمال لتقديم طلبات التأشيرة
أكمل طلب اعتماد مكتب العمرة

تأشيرات الدخول داخل المملكة العربية السعودية

وأهم التأشيرات المستخدمة في أراضي المملكة العربية السعودية هي تأشيرة العمل، وتأشيرة المستثمر، وتأشيرة الحج والعمرة، وتأشيرة الزيارة، والتأشيرة المرافقة، والتأشيرة الدبلوماسية، وتأشيرة الأعمال.

الاستعلام عن الطلبات

بعد الدخول إلى المنصة، على اليسار ستجد نافذة بعنوان الاستفسار. في خانة “البحث” يمكنك اختيار نوع الطلب الذي تريد الاستفسار عنه، هل الطلب مقدم إلى وزارة الخارجية، تأشيرة صادرة من وزارة الخارجية، البحث عن طلب عمرة، مراجعة تفاصيل خطاب الدعوة أو البحث عن طلب الحج.

ثم قم بكتابة رقم الطلب ورقم التسجيل ثم قم بتحريك الكود الذي يظهر في الصورة أسفل النافذة ثم اضغط على تحقق. عند الانتهاء من ملء جميع الحقول الخاصة بالمعلومات المطلوبة، ستظهر لك تفاصيل طلبك. ومع ذلك، إذا ظهرت الرسالة “غير قادر على التحقق من الطلب”، فهذا يعني أن التأشيرة التي تتقدم بها لم يتم إصدارها في وقت استفسارك.

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول جميع الخدمات المقدمة من خلال المنصة من خلال اختيار الموضوع الذي يهمك من خلال الخيارات المتاحة على المنصة. مقسمة إلى عدة أقسام. اختر أولاً بين فئات الأفراد والمنظمات والقطاعات.
وضمن فئة الأشخاص، ستجد أيضًا أربع بوابات: المواطن، ومواطنو دول مجلس التعاون الخليجي، والمقيمون، وغيرهم.
ضمن فئة المنظمات والقطاعات ستجد خيارين: قطاعات ومؤسسات داخل المملكة، وقطاعات ومؤسسات خارج المملكة.

كما ستشاهد أربعة فروع ضمن القطاعات والمنظمات الموجودة داخل أراضي المملكة العربية السعودية: الجهات الحكومية، المنظمات غير الحكومية، الجمعيات الخيرية ومنظمات النفع العام، شركة أو مؤسسة داخل المملكة، البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية داخل المملكة العربية السعودية المملكة
عند اختيارك لأي من هذه البوابات ستظهر لك الخدمات الخاصة بتلك الفئة التي تقدمها المنصة، حيث يمكنك تقديم الطلب الخاص بكل خدمة عبر المنصة إلكترونياً.

عادة لا تتأخر عملية الحصول على التأشيرات عبر المنصة، حيث تستغرق مدة أقصاها أسبوعين، ولكن يمكن أن تطول المدة حسب المعلومات التي يتم التحقق منها.

تعديل طلب مقدم على منصة انجاز

يمكنك تعديل الطلب المقدم على منصة إنجاز حتى بعد دفع الرسوم المترتبة عليه، سواء كنت مواطناً في المملكة العربية السعودية أم لا، وذلك من خلال اتباع بعض الخطوات كما هو موضح هنا:
بعد الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الخارجية قم بالتسجيل هناك عن طريق إدخال بريدك الإلكتروني مع كلمة المرور الخاصة بك ونقل رمز التحقق. ستظهر صفحتك الشخصية، حيث توجد الطلبات المقدمة من قبلك. اختر الترتيب الذي تريد تعديله باستخدام أيقونة التحرير. ثم يمكنك استكمال التعديل.

نقدم في هذا المقال لمحة عامة عن منصة “إنجار” التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية والمتخصصة في خدمات التأشيرات الإلكترونية كجزء من محاولة المملكة العربية السعودية نقل المعاملات الحكومية إلى الفضاء الإلكتروني. كما نوضح كيفية التعرف على الطلبات المقدمة فيها، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى التي تقدمها المنصة للمواطنين والمقيمين وحتى الجهات والمنظمات الداخلية والخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى