الخليج العربي

تعرف علي البنوك المستلمة لاكتتاب العربية للتعهدات الفنية – … 2024

أعلنت الشركة جي آي بي كابيتال أعلن الضامن الرئيسي للاكتتاب في أسهم الشركة العربية للشركات الفنية عن إمكانية الاكتتاب لعملاء بعض البنوك المكلفة بالاكتتاب في الأسهم المطروحة للشركة. من خلال القنوات الإلكترونية المخصصة لهذه البنوك بالإضافة إلى أجهزة الصراف الآلي وتطبيقات الهاتف المحمول. وفي مقالنا سنسلط الضوء على البنوك التي تتلقى الاشتراك من المؤسسة العربية الفنية. وسنناقش أيضًا الحكم القانوني للاشتراك، بالإضافة إلى بعض التفاصيل المتعلقة بعملية الاشتراك.

يعتبر الاكتتاب عملية أساسية في السوق المالية، حيث يتيح إمكانية الشراء أو المساهمة، والاستحواذ على بعض أسهم الشركات المتاحة للاكتتاب في الأسواق المالية، والحصول على أرباح مقابل المساهمة في زيادة رأس المال . من هذه الشركات المطروحة للاكتتاب. يتضمن الاشتراك أيضًا مجموعة من الخطوات. ابدأ بهيكل الطرح، ثم أنشئ جدول اشتراكات للمساهمين الأفراد وحدد السعر أو النطاق السعري لكل سهم. يليها بدء الاشتراكات الفردية، ثم استرداد الفائض في الاكتتاب وأخيراً بدء التداول.

شوف 360 الإخباري

الشركة العربية للتوظيف الفني

تأسست الشركة العربية للمقاولات الفنية في المملكة العربية السعودية عام 1983م ويقع المقر الرئيسي لها في العاصمة الرياض. وتُعرف أيضًا بأنها إحدى أهم وأشهر الشركات العامة المحدودة في المملكة. تخصص الشركة العربية للمقاولات الفنية ميزانية كبيرة جداً لأعمالها في مجال الإعلان (تكوين وتشغيل اللوحات الإعلانية الخارجية)، فقد بلغت ميزانيتها ما يقارب نصف مليار ريال سعودي العام الماضي. وهذه الميزانية الضخمة خير دليل على أهمية هذه الشركة في مجال الإعلان، واتساع نطاق خدماتها وأنشطتها. ولديها عملاء من مختلف وسائل الإعلام السعودية والعربية والعالمية، بالإضافة إلى العديد من الشركات الكبرى ووكالات الإعلان.

بنوك استلام الاشتراك للمؤسسات الفنية العربية 1445

بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية السعودية، أعلنت الشركة العربية للمقاولات الفنية عن طرح 30% من قيمة الأسهم للاكتتاب في السوق السعودي. يعني حوالي 15 مليون سهم وأتاحت الشركة إمكانية الاكتتاب للأفراد والشركات والمؤسسات المؤهلة للمشاركة في عملية الاكتتاب، بالإضافة إلى شريحة مهمة من المستثمرين ورجال الأعمال من الخليج، وكذلك الأجانب.

كما أعلنت التعهدات الفنية العربية عن إتاحة خيار الاشتراك لعملاء بعض البنوك التي حصلت على اشتراك التعهدات الفنية العربية 1445 وهي:

      • البنك الوطني السعودي.
      • البنك الوطني.
      • بنك ساب.
      • وأخيراً بنك الرياض السعودي.

ويمكن لعملاء هذه البنوك الاكتتاب في “أرابيا” ضمن نطاق اكتتاب الأفراد، والذي حددته الشركة بنسبة 10% من إجمالي الأسهم المخصصة للاكتتاب العام للطرح الأولي، والبالغ إجماليها حوالي 1.5 مليون سهم.

قرار بشأن الاكتتاب في الشركة العربية للمقاولات الفنية

تعتبر مسألة الاكتتاب والاستثمار في الأسهم من أكثر القضايا إثارة للجدل بين رجال الأعمال والمستثمرين المسلمين. يعتبر حكم اكتتاب الشركة العربية للمؤسسات الفنية من الأحكام التي شغلت أذهان الكثيرين في الفترة الأخيرة. خاصة بعد أن قامت شركة المقاولات الفنية العربية بطرح عدد كبير من أسهم الشركة للاكتتاب والتداول من قبل رجال الأعمال والمستثمرين.

يعتبر “الاستثمار عن طريق الاكتتاب“، و ال”تفاوض“المصطلحات الحديثة، بما أنها جاءت نتيجة الرخاء المالي، ورغم أنها لم تكن موجودة في زمن الرسول الكريم أو الصحابة وأئمة البيت، إلا أننا لا نستطيع إزالتها من قاموس الاقتصاد الحديث. وفيما يتعلق بحكم الاكتتاب العام لشركة العربية للمقاولات الفنية، لم تصدر دار الإفتاء بالمملكة أي فتوى أو حكم يتعلق بهذا القرار.

ومن ناحية أخرى، سعى علماء الدين والشرع إلى إزالة الشك باليقين، ففصلوا حكم الاشتراك في الشركات على النحو التالي:

  • لا يمكننا التوصل إلى معيار ثابت لاشتراكات الشركات.
  • ويتوقف هذا الحكم على عدة أمور، إذ يمنع الاشتراك في الشركات التي تعتمد في تجارتها وأعمالها على الربا أو ما يخالف تعاليم ومبادئ الشريعة.
  • كما ذهب العلماء إلى أنه لا يجوز الاشتراك في شركة تستثمر أموالها في البنوك الربوية، ولو كان أساس عملها حلالاً.
  • ولذلك يوصي أهل المعرفة بمراجعة تفاصيل عمل الشركة، والتأكد من التزامها بأحكام الشريعة الإسلامية في تعاملاتها المالية، ومن ثم اتخاذ قرار بشأن الاشتراك فيها.

سعر الاشتراك في الشركة العربية التقنية

ويبلغ سعر الاكتتاب للسهم الواحد كما تحدده الشركة العربية للمقاولات الفنية 100 ريال سعودي. هذا ما أعلنته الشركة جي آي بي كابيتال وأوضح المستشار المالي للاكتتاب أن التغطية بلغت 189 مليار ريال سعودي للشرائح المشاركة في الاكتتاب، والتي تم تخصيص 1.5 مليون سهم لها، في المرحلة الأولى من الاكتتاب.

تداول أسهم التعهدات الفنية العربية 2024

“لقد أعلنت”تجارة المملكة العربية السعودية“في بيان لها، عن تاريخ بدء تداول أسهم الشركة العربية للمشاريع الفنية، 15 نوفمبر 2023م، كما أعلنت على موقعها الإلكتروني عن رمز التداول لأسهم الشركة وهو (4071)، وأيضاً الرمز الدولي ( SA15D1I1VJH7) ستكون حدود تقلبات الأسعار اليومية (+/-30%)، حتى 17 نوفمبر 2024. وبعد 18 نوفمبر، ستكون حدود التقلبات (+/-10%).

أسهم جديدة مطروحة للاكتتاب 1445

أتاح الموقع الرسمي لشركة تداول السعودية للعملاء معرفة الأسهم المطروحة للاكتتاب مؤخراً، وذلك من خلال الخطوات البسيطة التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي للتداول السعودية. انقر هنا
    2. يضعط “الأسواق“.
    3. يختار “القوائم والاشتراك“.
    4. بعد ذلك ستظهر للعميل قائمة بأسهم الشركة المتاحة للاكتتاب. مرفق نشرة إصدار توضح تاريخ بدء الاكتتاب بالإضافة إلى قيمة الطرح وتاريخ التداول وغيرها.

وفي ختام مقالنا لا بد أن نشير إلى أن شروط الاكتتاب والتداول أصبحت من أبرز ركائز الاقتصاد الحديث، لكنها في الوقت نفسه مليئة بالمخاطر عندما تكون قواعد وأحكام الشريعة الإسلامية لم يلتق. وعلينا أن نتذكر دائما عزيزي القارئ أن أهم شيء من المال هو الطريقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى