الخليج العربي

تعرف علي التأمين الطبي للأفراد التعاونية وأسعاره وفئاته المعنية في السعودية – … 2024

منذ القدم وعلى مر العصور اعتبر الإنسان صحته هي الأساس وسعى إلى الحفاظ عليها بمختلف الوسائل والأساليب.
اكتشف العديد من الأمراض وسعى للتخلص منها عن طريق تركيب الأدوية المناسبة للمرض.
كما قامت العديد من الدول بتطوير العديد من الخدمات الطبية. وسعت إلى تقديم كل هذه الخدمات لجميع مواطنيها. وقد تحقق ذلك من خلال قيام الدولة بتوفير خدمة التأمين الصحي لكل فرد.
ما هو التأمين الصحي؟ ما هي أسعارها ومن الذي طرح فكرة التأمين الصحي في المملكة العربية السعودية وما هي الفئات المحددة التي تم طرحها؟
سنجيب على كل هذه الأسئلة في هذا المقال.

عناصر المقال

تعريف التأمين الطبي

هي إحدى وسائل تقديم الرعاية الصحية للأفراد، وتعمل هذه الرعاية على توفير كافة الفحوصات الطبية التي يحتاجها المريض، وتقديم العلاج مجاناً أو بنسبة معينة، بالإضافة إلى تقديم العلاج النفسي والجسدي. المساعدة وأحياناً تقدم المساعدة في حالة احتياجك إلى التوقف عن ممارسة عملك لفترة معينة، أو لفترة دائمة نتيجة العجز.

بدايات التأمين الصحي

يمكن إرجاع بداية التأمين الصحي في دول العالم إلى ألمانيا، حيث صدرت أول شهادة للتأمين الصحي عام 1883م
وبعد ذلك بدأ مفهوم التأمين الصحي ينتشر في جميع أنحاء العالم حيث تم إنشاء العديد من شركات التأمين الصحي حتى جاء إلى مصر عام 1957م حيث كانت أول دولة عربية يتم فيها استخدام مفهوم التأمين الصحي. ومن ثم بدأ العمل عليه في عدة دول عربية.

بدء التأمين الصحي في المملكة العربية السعودية

بدأ التأمين الطبي في المملكة العربية السعودية عام 1999م. ج، في أغسطس، عندما وافقت المملكة العربية السعودية على إنشاء مجلس الضمان الصحي التعاوني بقرار من مجلس الوزراء.

يُعرف مجلس التأمين الصحي التعاوني بأنه هيئة حكومية مستقلة تقدم الخدمات الطبية للعاملين في القطاع الخاص بالإضافة إلى أسرهم.
يوجد في المملكة العديد من شركات التأمين الطبي، أهمها الجمعية التعاونية، نظراً لتخصصها في عدد كبير من التأمينات ومن بينها التأمين الطبي.

الفئات المحددة التي يغطيها التأمين الصحي التعاوني للأفراد في المملكة العربية السعودية

  • تقدم التعاونية كافة الخدمات الصحية لزوار بيت الله الحرام، حيث تقدم لهم الخدمات منذ لحظة وصولهم إلى المملكة العربية السعودية.
  • يغطي التأمين العديد من الحالات، بما في ذلك الحالات الطارئة وحوادث الطرق.
  • يتم التأمين على جميع الأشخاص وعائلاتهم حسب تقسيمهم إلى أربع فئات: “الفئة الفضية، الفئة الذهبية، الفئة البلاتينية والفئة الماسية”.
    يتم مشاركة غرف الإقامة للمرضى من الفئتين الفضية والذهبية، في حين يتم توفير غرف لكل فرد للمرضى من الفئتين البلاتينية والماسية.
  • يستمر التأمين الصحي طوال فترة الإقامة في المملكة العربية السعودية. يقدم التأمين الصحي خدمات الاستشارة الطبية وحالات الحمل والولادة والفحوصات والتحاليل المخبرية.

تختلف أسعار التعاونية حسب الفئات التي ينتمي إليها المريض:

  • الأفراد المنتمون للفئة الماسية لديهم حد أقصى للتغطية التأمينية يصل إلى 250,000 ريال سعودي للشخص الواحد.
  • أما للأفراد في الفئة البلاتينية فيصل التأمين إلى 100,000 ريال سعودي للشخص الواحد.
  • يصل التأمين للأفراد من الفئة الذهبية إلى 50,000 ريال سعودي للشخص الواحد.
  • وأخيراً أفراد الفئة الفضية بحد أقصى 30,000 ريال سعودي للشخص الواحد.

تصل تكلفة المعيشة اليومية في المستشفيات والمراكز الطبية إلى 350 ريال سعودي للفئتين الفضية والذهبية. ويصل إلى 600 ريال سعودي للفئتين البلاتينية والماسية.

ومن خلال السؤال والتحدث مع الأطباء المتخصصين تتراوح التكلفة من 75 إلى 200 ريال سعودي للزيارة الواحدة.

تكلفة الاستشارة الطبية للفئة الفضية 75 ريال سعودي.
أما الفئة الذهبية فسعرها 100 ريال سعودي.
– للفئة البلاتينية 150 ريال سعودي.
الفئة الماسية سعرها 200 ريال سعودي.
وفيما يتعلق بالبصريات تتراوح الاستشارة الطبية والنظارات الطبية للشخص الواحد من (200_300_500_1000) ريال سعودي في الزيارة الواحدة، حسب فئة “الفضة، الذهب، البلاتين، الماس”، بالترتيب.
أما بالنسبة لخدمات الحمل والولادة، فتتراوح رسوم الولادة الطبيعية والإجهاض من 5,000 ريال سعودي للفئة الفضية، و7,000 ريال سعودي للفئة الذهبية، و10,000 ريال سعودي للفئة البلاتينية، و15,000 ريال سعودي للفئة الماسية.

وبالحديث عن فحوصات وخدمات الأسنان (استشارة طبية، قلع عادي أو جراحي، حشو الأسنان، قناة الجذر، علاج اللثة، الأشعة السينية)، التكلفة 1000 ريال سعودي للفئة الفضية، 1500 ريال سعودي للفئة الذهبية، 2000 ريال سعودي. نحيف. ريال للفئة البلاتينية، و3000 ريال سعودي للفئة الماسية.
ويجب أن ننوه إلى أن التعاونية للتأمين لديها موقع إلكتروني يهدف إلى تسهيل وصول الأشخاص إليه.
وفي نهاية هذا المقال يجب أن نتذكر أن الصحة هي الأساس، والصحة تاج على رأس الأصحاء، وعلينا أن نحميها من كل سوء ومكروه، ونسعى للحصول على أفضل الخدمات لنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى