الاقتصاد

تعرف علي السياحة في الجلفة الجزائر | … 2024

السياحة في الجلفة

تعتبر ولاية الجلفة في الجزائر من أكبر الولايات الجزائرية. ونظرًا لأهميتها التاريخية والتراثية، يوجد بها أيضًا تضاريس وتكوينات جيولوجية متنوعة، ومساحاتها تمتد على طول البلاد وعرضها، وهناك ستجد العديد من المعالم السياحية الجذابة، وتقع الجلفة في صحراء جبال الأطلس، تبعد 294 كم عن الجزائر العاصمة، وتتمتع بطبيعة جبلية وغابات كثيفة، كما تحتوي على كهوف أثرية، وتعتبر من أجمل مدن الجزائر السياحية التي تجذب محبي الطبيعة والاستكشاف. وسنعرفك على أهم المعالم السياحية هناك وأفضل المواقع الأثرية التي ننصح بزيارتها.

جبل زكار

تعتبر من أشهر معالم السياحة في ولاية الجلفة وهي عبارة عن سلسلة جبال صخرية ذات مساحات نباتية بسيطة وتقع في جنوب شرق الولاية وتشتهر الجبال باحتوائها على العديد من المواقع الأثرية أهمها . هو الدير الذي تم اكتشافه عام 1907، وهو عبارة عن كهف داخلي في الجبل يضم لوحات جدارية فنية تم نحتها، ويجسد صور النساء ووحيد القرن وعمليات الصيد التي كانت تتم في العصور القديمة.

عين الجمل

تعتبر من المعالم السياحية الهامة وتعتبر أيضا من الآثار القديمة التي يعود تاريخ اكتشافها إلى عام 1965. في الواقع، تاريخ تكوين المكان أقدم بكثير من هذا العام، وهذا ما يجعل عين الإبل من أشهر الأماكن السياحية في الجلفة التي تجذب أنظار آلاف الزوار، يقع المكان بالقرب من جبل زكار، ويشتهر المكان بالجداريات الخامسة المنحوتة، وأشهرها العاشقين. الخجول، وزوج الجاموس.

هلال مختنق

يعتبر من المعالم الأثرية التي تم اكتشافها عام 1966، ويقع في الجنوب الغربي من الولاية، ويتميز المكان بالجداريات الضخمة المنقوشة، وستجد فيها منقوشات لبعض الحيوانات، ويظهر المكان خصائصها. التراث الجزائري، وهناك ستجد تماثيل للفيلة والأسود الضخمة والجاموس، ويحب الكثير من السياح الذهاب إليها. للاستمتاع بالتقاط الصور التذكارية والتعرف على ثقافة الشعب الجزائري وأيضا التجول في المكان. .

عين لوكاريف

يعتبر أكبر موقع سياحي وثقافي في الجلفة شمال غرب العاصمة على مساحة 60 ألف متر مربع بالقرب من المطحنة العسكرية القديمة ويعتبر الموقع من الأماكن المميزة ويشتهر بتواجد العديد من المعابد الجنائزية بالإضافة إلى المعالم السياحية التي تم اكتشافها عام 1848.

كفى من السكتة الدماغية

وهو أكبر معبد جنائزي في المدينة، يقع بالقرب من عين لوكار ياف شمال غرب مدينة الجلفة في الجزائر، يحب الكثير من السياح الاستمتاع بزيارة المكان لمشاهدة المعالم السياحية والمشي، وكذلك التقاط الصور التذكارية والتعلم. عن تاريخ وتراث الشعب الجزائري.

غابة البسباسة

تعتبر هذه الغابة من معالم السياحة الرائعة في الجزائر، وهي مكان مناسب لعشاق التسلق ورحلات السفاري والمشي، ويمكنك الاستمتاع بالمشي وسط المناظر الطبيعية المريحة، وستجد هناك العديد من جذوع الأشجار الممتدة على طول الغابة والمكان. حيث تكسوها العديد من الغابات الكثيفة، ويمكنك الاستمتاع بالتقاط الصور التذكارية، والتجول في المكان، والتأمل والاسترخاء في الطبيعة الخلابة.

بوسكي سين با

وهي من أفضل الأماكن السياحية المناسبة لمحبي رحلات السفاري والمشي وكذلك محبي الرحلات والترفيه، فإذا كنت منهم فلابد أن تذهب إلى هناك للاستمتاع بالاسترخاء في أحضان الطبيعة الخلابة. حيث تقع الغابة على بعد 50 كلم غرب مدينة الجلفة، وتعد من أهم معالم الجزيرة، وتتمتع الغابة بتنوع جيولوجي وجغرافي، كما تتمتع بمناخ معتدل جذاب.

مسجد بن شريف

ويعتبر من أكبر وأقدم مساجد الدولة، ويتميز المكان بكثرة المعالم الأثرية فيه، ويحب الكثير من الزوار الصلاة في المسجد يوم الجمعة، حيث أن خطبة الجمعة يلقيها كبار المشايخ. كما يمكنك الاستمتاع بإطلالة المسجد الخلابة، كما يوجد بالقرب منه العديد من مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي التي يمكنك استكشافها.

موقع سيدي بوبكر

وهو من المواقع الأثرية التي ننصح بزيارتها تم اكتشاف الموقع عام 1985 ويقع في الجنوب الغربي من الولاية وهو قريب من إنشاء Crecente da Familia ويتميز الموقع بالجداريات الضخمة التي تأخذ شكل الفطر المنقوش، وهناك ستجد أيضًا العديد من الرسومات للحيوانات، وستتمكن من التعرف على التراث الجزائري ومشاهدة الحفريات، ويوجد منقوشات لبعض الحيوانات أهمها الكلاب والنعام والخيول والفيلة وغيرها. والكباش، والحملان ذات الحجم الكبير والمرعب، كما يوجد أيضًا إنسان ذو رأس مستدير يرتدي سترة، ويحب الكثير من السياح الاستمتاع بالتقاط الصور التذكارية حول المكان والتجول فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى