الاقتصاد

تعرف علي السياحة في الرس | … 2024

السياحة في الرس

تعتبر مدينة الرس من أهم مدن المملكة العربية السعودية وتتمتع بطبيعة خلابة وتاريخ عريق غني. يوجد في الرس العديد من المواقع الأثرية والتراثية، كما يوجد بها العديد من القطع الأثرية التي تعود إلى العصر العثماني. الإمبراطورية، كما أن هناك بعض المعالم التي تعود إلى تاريخ قيام الدول السعودية، وفيما يلي نوضح أهم معالم الرس السياحية.

تعرفني: أين الرس؟

اقرأ أيضا: افضل فنادق الرس السعودية الموصى بها 2024

تعرفني: أفضل الفلل الرخيصة في الرس موصى بها

آثار الشنانة

وهي آثار قرية قديمة تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الرس، ويعود تاريخ البلدة إلى العصور القديمة، وستلاحظون في القرية آثار الحروب المتوالية التي عانت منها الرس، قبل إعلانها. مدينة الانتماء. إلى المملكة العربية السعودية، كما ستلاحظون تأثر المدينة بالعوامل الجوية.

وتعد آثار الشنانة من عوامل الجذب التي يقصدها السياح والسكان المحليون والأجانب الذين يأتون لرؤية بيوت القرية القديمة ومساجدها القديمة والآبار المستخدمة في الري. ويحيط بها العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، وهذا ما يجعلها مكانًا فريدًا من نوعه. من أهم معالم السياحة في الرس.

منتزه عنيزة الوطني وحديقة الرس

يمكنك الاستمتاع بالتجول في الحديقة وأيضا رؤية المناظر الطبيعية المتنوعة الساحرة والمريحة، وتعتبر هذه الأشياء من العوامل التي تجذب الكثير من السياح إلى البلاد مرارا وتكرارا.

إذا كنت من محبي المشي في الطبيعة والمساحات الخضراء والنظر إلى مدرجات الأشجار العالية، فاعلم أنك في المكان الصحيح وهناك العديد من المقاعد ومناطق الاستراحة التي توفر لك فرصة التأمل.

ولا تنسوا الاستفادة من تواجدكم والتقاط الصور التذكارية في هذا المكان الأنيق، ويضم المكان منطقة ترفيهية للأطفال كما يقع على مقربة من عدة مطاعم ومقاهي.

برج الشنانة

يعتبر برج الشنانة من أجمل الأماكن السياحية في الرس، ويمكنك المرور عليه في طريقك إلى مرصد الشنانة الذي تحدثنا عنه، البرج عبارة عن برج مراقبة واستطلاع يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر. قرن. آه.

تم ترميم البرج مرتين، الأولى عام 1980 والثانية عام 2002. وكان البرج محاطاً بسور حجري مبني من الطين على شكل مخروطي، يبلغ ارتفاعه 14 طابقاً أي حوالي 27 متراً.

حديقة شباب الرس

إذا كنت من محبي الزهور والمساحات الخضراء الواسعة عليك التوجه إلى حديقة الشباب الرس حيث يمكنك الاستمتاع بالهواء النقي والتنزه بين الزهور التي تريح العين.

ويعتبر المكان من مناطق الرس السياحية لوجود الكتل الخضراء والزهور ومناطق الجلوس المغطاة في الحديقة والتي توفر فرصة للتأمل.

نفق ابراهيم باشا

ويعتبر من المعالم التاريخية التي تلفت الانتباه، وقد ظل النفق على حالته الأصلية منذ الثلاثينيات، ويمثل المكان كفاح أهل الرس ضد حصار الدولة العثمانية الذي فرض عليه. أقام فيها الوالي العثماني إبراهيم باشا لمدة 4 أشهر.

وانتهى الحصار بحفر العثمانيين نفقاً يمتد مسافة 180 متراً تحت الأرض وملئه بالبرد ليتمكن العثمانيون من تفجيره، إلا أن أهل البلدة اعترضوا الطريق وفتحوا النار على النفق الذي انفجر وهجم الجيش. تراجع العثماني.

وبقي النفق حتى الآن بمثابة معرض سياحي، ويقع النفق جنوب شارع الملك فيصل في المدينة القديمة، وقد ساهم الموقع في زيادة الإقبال السياحي في منطقة الرس.

منزل الأجداد

وهو متحف خاص وغير حكومي يأخذ شكل البيوت الشعبية التي كان يعيش فيها سكان الرس، ويوضح المكان الحياة الاجتماعية لسكان الماضي خلال القرون الماضية، ويضم العديد من الآثار القديمة المقتنيات الأثرية والتراثية.

وستجد هناك أدوات صنع القهوة وحبوب البن بالإضافة إلى عدد كبير من الأدوات الزراعية وأدوات المطبخ والملابس والمجوهرات والمجوهرات التراثية محاطة بمجموعة من السيارات العتيقة القديمة.

يعتبر الكثيرون دار الأجداد من معالم الرس السياحية الرائعة، ويمكنك الاستمتاع بزيارتها للتعرف على تاريخ البلاد العريق.

مقصورة باب الأمير

ويصنف ضمن مواقع الرس السياحية وهو الأكثر تميزا وهو سور من بقايا مدينة الرس الأثرية والذي فشل الوالي العثماني إبراهيم باشا في اقتحامه رغم الحصار والقذائف والأسلحة والأدوات التي كانت معه

ويقع الكوخ بالقرب من منزل أمير الرس السابق عساف الحسين شرق المدينة.

تراث قلعة جيديا

وهي قلعة تراثية تحمل اسم المدينة والعائلة التي أسستها عام 2007، على مساحة 6250 متراً مربعاً، وتأوي القلعة والغرف مساحة كبيرة تحتوي على آلاف القطع الأثرية والمقتنيات التي تقدر بنحو حوالي 20000 قطعة نقدية.

يمكنك الاستمتاع بالعديد من المقتنيات والأدوات المعدنية وأدوات المطبخ والملابس العتيقة، كما يمكنك زيارة السوق الشعبي الذي يجذب انتباه مليون سائح سنويًا.

مقبرة الشهداء

وهي أهم مواقع الرس السياحية وأكثرها شهرة وتاريخية بالنسبة للسكان الأصليين، وتحتوي المقبرة على رفات 59 رجلاً و11 امرأة استشهدوا في الحصار العثماني للرس خلال القرن التاسع عشر. .

وكانت المقبرة محاطة بسور طيني، ويحيط بها سور حجري بني لحمايتها عام 1982، وتعتبر معلماً تاريخياً وتراثياً.

ديرة مول الرس

يعتبر ديرة مول من أجمل أماكن التسوق التي تستقطب العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم، حيث يمكنك الاستمتاع بجولة تسوق بين محلات الملابس الرجالية والنسائية والأطفال، وأيضاً شراء الهدايا التذكارية والمجوهرات والإكسسوارات وكذلك شراء الضروريات المنزلية، كما يمكنك الاستمتاع بالعديد من الأنشطة المختلفة.

تعرف على: أفضل الأنشطة في ديرة مول الرس

الواحة الرس مول

تعتبر من الأماكن التي يحب السياح زيارتها لتجربة تسوق لا مثيل لها، حيث ستجد هناك العديد من المحلات التجارية التي تبيع الملابس، وكذلك محلات بيع الحقائب والأحذية، بالإضافة إلى وجود سوبر ماركت، ويوجد العديد من المطاعم والمقاهي ومن أهمها شاورما كينغ، وفنجان كافيه.

اقرأ أيضا: أهم الأنشطة في الواحة مول الرس

صحارى مول الرس

وهو أحد مراكز التسوق الرئيسية والكبيرة في منطقة الرس، في هذا المركز التجاري يمكنك ممارسة العديد من الأنشطة السياحية، ويمكنك حضور العديد من العروض الحصرية، كما يوجد العديد من محلات الملابس ومحلات الأحذية.

يوفر الموقع الكثير من الخيارات لتناول الطعام حيث يوجد عدد من المطاعم والمقاهي الفريدة التي تقدم الكثير من الطعام والشراب، بالإضافة إلى سوبر ماركت يقدم الكثير من الطعام.

يوجد بالمول العديد من الأجهزة الإلكترونية المختلفة، كما يوجد العديد من العلامات التجارية. توجد أيضًا غرفة ألعاب يحبها الأطفال.

اقرأ أيضا: أبرز الأنشطة في صحارى مول الرياض

مطاعم الرس

يوجد في الرس العديد من المطاعم التي تقدم أشهى المأكولات والمشويات والمأكولات البحرية، وقد ساهمت هذه المطاعم في زيادة الطلب السياحي للبلاد حتى يتمكن الزوار من الاستمتاع بالجلوس بشكل مريح وتناول الطعام مع الاستمتاع بالمنظر الخلاب.

أنظر أيضا: افضل مطاعم الرس التي ننصح بتجربتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى