الاقتصاد

تعرف علي السياحة في موستار | … 2024

السياحة في مدينة موستار

تعتبر مدينة موستار من المدن السياحية الهامة في البوسنة والهرسك. تتمتع بموقع استراتيجي وسياحي فريد، وتبعد عن ساحل البحر الأدرياتيكي مسافة 25 كيلومتراً فقط. تعتبر المدينة نموذجاً سياحياً فريداً من نوعه حيث تتمتع بجبال خلابة، كما تتميز بمناخ معتدل ومناظر طبيعية خلابة، وفيما يلي نوضح جوانب السياحة في موستار.

مسجد محمد باشا كوسكي

تم بناء مسجد محمد باشا كوسكي عام 1617 ضمن مدينة موستار في البوسنة والهرسك، وهي إحدى المدن القريبة من نهر نيريتفا، وتعتبر من أبرز معالم السياحة في البلاد.

ويطل هذا المسجد الرائع على الجسر القديم مما يوفر إطلالة أكثر من رائعة ومميزة.

ويعتبر مسجد محمد باشا هو الوحيد في البلاد الذي حافظ على ألوانه الأصلية، فضلاً عن زخارفه وقبته ونوافذه ذات الألوان الزاهية.

ويمكنك البدء بالتجول في ذلك المسجد والاستمتاع بالمنظر الخلاب، وليس هذا فحسب بل يمكنك أيضًا التقاط بعض الصور التذكارية المختلفة.

يُمكنك دخول المسجد والاستمتاع بالجوانب الفنية والإنشائية، كما يُمكنك الاستمتاع بزخارفه ونوافذه المُلونة، كما يُمكنك الاستمتاع بالنافورة الموجودة وسط صحن المسجد.

وبعد الانتهاء من التجول في المسجد، يمكنك زيارة المحلات التجارية الموجودة على جوانبه، كما يمكنك شراء أفضل الهدايا التذكارية لأصدقائك أو عائلتك.

ويضم السوق الواقع بجوار المسجد العديد من التحف والإكسسوارات المحلية وأغلبها مصنوعة يدوياً.

العنوان: مالا تيبا 16، موستار 80807، البوسنة والهرسك.

الموقعبإمكانك تحديد الموقع باستخدام خرائط جوجل “من هنا”.

جسر قديم

يشتهر الجسر القديم بإطلالته الرائعة وكذلك بإطلالته الساحرة ويعتبر من أجمل وأهم الأماكن السياحية في البلاد.

ويشتهر الجسر الآن كرمز لمدينة موستار، وهو ضمن قائمة اليونسكو للتراث.

يحب السياح المشي على هذا الجسر وكذلك عبوره، والاستمتاع أيضًا بمناظره الخلابة ومناظره المذهلة، ويمكنك التقاط العديد من الصور التذكارية هناك.

ويمكنك زيارة المتحف الذي يعتبر الأهم في المدينة والذي يقع تحديداً في البرج الأيسر من الجسر.

يتكون المتحف من 3 أقسام. يعرض القسم الأول تاريخ الجسر، بينما يضم القسم الثاني العديد من القطع الأثرية، بالإضافة إلى نماذج مصغرة للجسر، أما القسم الثالث فيعرض فيديو عن الجسر، وكذلك العملية. حدث هدمه وبنائه مع مرور الوقت.

على الجانب الأيمن من الجسر تجد معرض الصور الحربية، وهو عبارة عن صور التقطت أثناء الحروب من قبل الصحفيين.

وبعد الانتهاء من التجول في معالم الجسر، يمكنك زيارة السوق القديم الذي يقع على ضفتي النهر ويربط كافة أجزائه.

يتميز هذا السوق بتصميم معماري متأثر بالفن العثماني، ويمكن العثور في السوق على محلات بيع الهدايا التذكارية والمصابيح الكريستالية والقطع النحاسية وغيرها.

كما يمكنك الجلوس في المقاهي المجاورة للجسر والاستمتاع بالمناظر الطبيعية

وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك الحصول على الوجبات الخفيفة والمشروبات.

العنوان: ستاري موست، موستار 88000، البوسنة والهرسك.

الموقع: يمكنك التعرف على موقع الجسر القديم باستخدام خرائط جوجل “من هنا”.

نهر نيريتفا

يعد هذا النهر من المعالم السياحية الهامة في البلاد، وقد تم اختياره لبناء الجسر القديم عليه، ويحب الكثير من السياح السباحة فيه، كما يمكنهم الاستمتاع بالجلوس في المقاهي المنتشرة هناك.

السوق القديم

يقع السوق القديم على ضفتي نهر الجسر القديم، وقد تم تصميمه على طراز البناء العثماني. ويوجد في هذا السوق العديد من محلات بيع الهدايا التذكارية بالإضافة إلى المصابيح الزجاجية والمشغولات اليدوية النحاسية. معظم التجار هناك يتحدثون الإنجليزية. .

شارع الفن

يعد شارع الفن أحد أهم المعالم السياحية في البلاد. وتتميز بقدرتها الفريدة على جذب السياح. يتمتع هذا الشارع بجاذبية كبيرة وشهد العديد من الأحداث التاريخية.

وقد أصبح لهذا الشاعر صورة فنية ساحرة تجدها على الجدران والمباني المجاورة، ويعتبر الشارع من الأماكن المفضلة لدى الكثير من السائحين، كما أن هذا الشارع يبعث في النفوس الكثير من الحيوية والحيوية.

دير بلاجاي “بيت الدراويش”

ويعتبر من أهم معالم الحضارة الكلاسيكية للبلاد، ويتمتع بإطلالة جميلة بالإضافة إلى نوافذه الخشبية، أسسه الرهبان خلال القرن السادس عشر الميلادي، ويعتبر أروع وأجمل مبنى في البوسنة. والهرسك التي ننصح بزيارتها.

يقع هذا الدير تحت سطح جرف الحجر الجيري. يطل هذا الدير على نهر بونا. كما تتوفر الكثير من الطاولات، ويمكنك الاستمتاع بالوجبات اللذيذة وكذلك المشروبات من المقاهي.

ويحب العديد من السياح التقاط العديد من الصور التذكارية والاستمتاع بالمنظر الساحر الفريد.

جسر ملتوي

يقع هذا الجسر في مدينة موستار، ويعتبر مثالاً فريداً للعمارة الإسلامية التي يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر.

يحتوي المكان على قوس حجري نصف نقطة، ويعتبر من أهم المعالم السياحية ذات الأهمية الكبيرة في البلاد.

ويتيح هذا الجسر لزواره إمكانية صعود الدرجات الحجرية الموجودة على جانبي الجسر، والتمكن من السير على طول المسار الإسفلتي للجسر الذي تم رصفه بالحصى.

ويمكنك الاستمتاع بالهدوء التام، كما يمكنك تناول وجبات الغداء اللذيذة في تلك المطاعم القريبة من الجسر.

يعد هذا المكان من أهم المناطق السياحية في موستار المدرجة في قائمة اليونسكو، ولا ينبغي أن تفوت فرصة الاستمتاع بهذا المكان الفريد والمميز.

مسجد كاراجوز بك

يعد هذا المسجد أحد المعالم السياحية الإسلامية التي تم بناؤه عام 1557، ويعتبر أكبر مسجد في البوسنة والهرسك، ويبلغ ارتفاعه حوالي 16.5 مترًا، ويقدر ارتفاع مئذنته بـ 34.5 مترًا.

تم بناء هذا المسجد على يد المهندس المعماري العثماني الشهير “سنان” ويعتبر من المعالم التي لا ينبغي أن تفوت زيارتها وكذلك التقاط الصور التذكارية أمامه.

حديقة زيرينيفاك

تعتبر هذه الحديقة من أجمل منتزهات موستار، سميت على اسم عائلة زرينسكي المعروفة التي عاشت هناك خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، ويعتبر هذا المكان من أكثر الأماكن هدوءاً واسترخاءً، كما أنه وتتميز بمناخها الجميل والرائع خاصة في فصل الصيف.

وبالقرب من ساحة المنتزه توجد ساحة رائعة تعرف بساحة أعيان الكروات، وعلى الجانب الآخر توجد ساحة إسبانية، كما توجد صالة ألعاب رياضية قديمة، ويعتبر من أروع الأماكن ذات الجمال الطبيعي.

يحب الكثير من السياح الصعود إلى أعلى المبنى، وكذلك النظر مباشرة إلى الحديقة من الأعلى، خاصة في المساء عند غروب الشمس.

الحديقة مناسبة جدًا للتجمعات العائلية، فالمكان يتمتع بالهواء النقي ويشتهر أيضًا بأجوائه المنعشة، ويمكنك الاستمتاع بوقت مثالي لقضاء يوم كامل في الهواء الطلق.

متحف الحرب والإبادة الجماعية

يعد متحف الحرب والإبادة الجماعية من أشهر الأماكن في المدينة، ويعتبر المتحف الأبرز في البلاد ويعود تاريخه إلى الفترة ما بين عامي 1992 و1995، ومن خلاله يمكنك مشاهدة آثار الحرب والإبادة الجماعية. ضحايا الإبادة الجماعية التي حدثت خلال فترات الحرب.

هناك العديد من القطع والمقتنيات التي يود كل عشاق التاريخ رؤيتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى