منوعات

تعرف علي الشوفان أو نخالة الشوفان لتغذية سليمة – شوف رمضان 2024

ما هي نخالة الشوفان؟

“نخالة الشوفان” هي القشرة الخارجية لحبوب الشوفان. عادة ما يتم تجاهل نخالة الحبوب أثناء عملية الطحن، وهو أمر مؤسف لأنه يحتوي على غالبية ألياف الحبوب إلى جانب كمية كبيرة من المعادن المفيدة. عندما يتم حذف النخالة، يتم تسويق الحبوب على أنها “حبوب كاملة”. تُباع نخالة الشوفان أيضًا بشكل منفصل للأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة تناولهم للألياف وعادة ما تكون متاحة بسهولة في معظم الأسواق.

استخدامات وفوائد نخالة الشوفان

تحتوي نخالة الشوفان على مجمعات الفيتامينات والبروتينات والمعادن والألياف القابلة للذوبان وهي صحية للقلب.

نخالة الشوفان غنية بالألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان. تضاف نخالة الشوفان، ضمن أشياء أخرى، إلى المخبوزات مثل الكعك، حيث تعطي ملمساً خاصاً جداً وطعماً جميلاً. يتم إضافته أيضًا إلى حبوب الإفطار أو استخدامه بمفرده كموسلي.

تضاف نخالة الشوفان أيضًا إلى الخبز لزيادة محتوى الألياف، مع الكثير من الحبوب الكاملة أو الحبوب المختلطة مع غبار نخالة الشوفان. يضيف الطهاة المغامرون أيضًا الفطائر والكعك.

تدعم العديد من المنظمات الطبية استخدام نخالة الشوفان تعتبر زيادة مستويات الألياف مفيدة للغاية وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لنخالة الشوفان يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم. قد تحمي نخالة الشوفان أيضًا من بعض أنواع السرطان، خاصة عندما يتم دمجها بطريقة متوازنة مع نظام غذائي صحي والكثير من التمارين الرياضية. تقدم العديد من الجمعيات، مثل جمعية القلب الأمريكية، وصفات نخالة الشوفان على مواقعها الإلكترونية لتشجيع الناس على دمج هذه المواد المفيدة في نظامهم الغذائي.

نخالة الشوفان

تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الشوفان على مدى 6 أسابيع له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم، ويرجع ذلك إلى كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان المضافة إلى النظام الغذائي. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفائدة، حيث أن التحكم في مستويات السكر في الدم والأنسولين ضروري لمنع العديد من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري. هذا هو الحال تظهر الدراسات العلمية أن الشوفان يحسن الأداء الأيضي بعد تناوله لفترة قصيرة (45 دقيقة – ساعة واحدة) وقبل تمارين التحمل الأطول (ساعتين) ذات الكثافة المتوسطة.

نخالة الشوفان وفقدان الوزن

نخالة الشوفان رائعة لمساعدتك على إنقاص الوزن فهو غني جداً بالألياف بمختلف أنواعها، سواء القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان، ولهذا فهو مفيد. لم يتم التفكير مطلقًا في اتباع نظام غذائي يحتوي على الشوفان، على الرغم من أنه، مثل معظم الأطعمة الغنية بالألياف، يساعد في فقدان الوزن وإزالة السموم من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يتضاعف حجمه بشكل ملحوظ عند ملامسته للسوائل، مما يوفر تغذية أفضل، مما يجعل المعدة تشعر بالامتلاء. يمكنك استخدام نخالة الشوفان في العصير والحليب واللبن وخلطها مع الحبوب الأخرى. يمكنك صنع ملفات تعريف الارتباط الخفيفة منه.

الحفاظ على نخالة الشوفان

نخالة الشوفان لا تفسد بسهولة ومع ذلك، تتم معالجته لإطالة مدة الصلاحية ويجب تخزينه في مكان بارد وجاف وعدم تعريضه للرطوبة. إذا كنت تستخدمه قليلاً فقط، يمكنك تخزينه في الثلاجة، مما يطيل مدة صلاحيته. عند شراء المنتجات التي تحتوي على نخالة الشوفان، يجب عليك قراءة الملصق بعناية حيث أن هناك العديد من الحبوب والمنتجات المعبأة الأخرى التي تحتوي على نخالة الشوفان كتكتيك تسويقي لإخفاء حقيقة أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والمكونات الأخرى. أشياء أخرى غير صحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى