منوعات

تعرف علي الضمان الاجتماعي المطور 1445 استعلام نفاذ 2024

أصبحت الأبحاث حول الضمان الاجتماعي المطور، منذ عام 1444هـ، مستهدفة لعدد كبير من مواطني المملكة العربية السعودية، بعد أن أتاحت وزارة التنمية والموارد البشرية الحصول على معاش الضمان الاجتماعي المطور داخل المملكة العربية السعودية، وهو الدعم المالي الذي يصل إلى الفئات المدعومة والتي يتم تحديدها وفق شروط معينة.


استشارة حول تطوير الضمان الاجتماعي


يمنح الضمان الاجتماعي المتطور لفئات معينة من المواطنين وفق الشروط التي تمكنهم، كمبلغ نفقة لهم في مفهوم المعاش الشهري، علماً أن قيمته تختلف من طالب إلى آخر.

وذلك يعتمد على عدة عوامل أبرزها عدد أفراد الأسرة، فنجد الكثير من المواطنين في السعودية يسألون عن الضمان الاجتماعي المتطور.

ويهدف إلى الاطلاع على الوضع التقاعدي من خلال البوابة الوطنية للوصول الموحد، وهي البوابة الرسمية التي تضم عددا كبيرا من الخدمات الإلكترونية.

الاستعلام عن معاش الضمان الاجتماعي هو أحد هذه المهام، ومع التطور التكنولوجي الذي يحدث في هذا الوقت، يمكن تنفيذ هذا النوع من المهام بطريقة إلكترونية بسيطة، حيث يتضمن الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الرسمي لبوابة نافذ من gov.sa/authservice.

  2. تسجيل الدخول إلى الحساب على البوابة عن طريق إدخال رقم البطاقة أو رقم إقامة المستفيد.

  3. اختيار خدمة “الاستعلام عن بيانات مستفيد أمني”.

  4. إدخال البيانات المطلوبة الخاصة بالمستفيد بشكل صحيح وهي رقم القيد المدني والرقم الأمني.

  5. قم بكتابة الكود الذي يظهر في الصورة أمامك بشكل صحيح في المربع المخصص له.

  6. انقر فوق مربع “التحقق من المستخدم”.

  7. انقر على أيقونة “عرض”.

  8. بعد الانتهاء من الخطوة أعلاه، يتم عرض جميع تفاصيل المستفيد بالتفصيل.

ولا يفوتك أيضًا: كيفية التسجيل في الضمان الاجتماعي السعودي


مع العلم أنه تم قبول طلب المساعدة التقاعدية


إذا قام مقدم طلب جديد بالتسجيل في نظام الضمان الاجتماعي المطور فلا شك أنه سيظل في انتظار سماع ما إذا كان قد تم قبول طلبه أو رفضه، ولكن قد يكون هناك البعض الذي لا يعرف كيف سيتلقى أخباره قبول. أو الرفض وكيف سيتم معرفة ذلك بأي طريقة أخرى غير الاستفسار من خلال الضمان الاجتماعي المتطور نافذ.

لذلك تجدر الإشارة إلى أن إبلاغ القرار النهائي لمقدم الطلب بعد مراجعة جميع البيانات التي سجلها في موقع الضمان الاجتماعي يكون عبر الهاتف المحمول، وهي عملية تستغرق حوالي 25 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

يتم إرسال رسالة نصية لإبلاغ مقدم الطلب بقرار القبول أو الرفض، مع العلم أن الاختيار بين القرارين يتم بناء على التحقق من أهلية مقدم الطلب أو عدم حصوله على مساعدة مالية شهرية وفق شروط معينة والتي سنوضحها أدناه الفقرة


شروط الحصول على الضمان الاجتماعي المتقدم


بعد معرفة كيفية التعرف على معاش الضمان الاجتماعي المبكر لا بد من ذكر الشروط التي يجب توافرها حتى يتمكن المواطن من الحصول على معاش الضمان الاجتماعي المبكر، حيث أصدرت وزارة التنمية والموارد البشرية شروطاً تحدد من إنه حقًا يستحق الحصول على هذا الدعم. هذه الشروط هي كما يلي:

  • يجب على الشخص الذي يرغب في الحصول على المعاش ألا يمتلك أصولاً أو أصولاً ذات قيمة.

  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ويستثنى من هذا الشرط المرأة السعودية التي توفي زوجها وكان من أصل أجنبي، والأجنبية التي توفي زوجها ولها أبناء بشرط أن تكون بطاقة الحركة سارية.

  • يجب أن يكون مقيماً دائماً في المملكة العربية السعودية.

  • يجب ألا تقيم في أحد دور الإيواء التابعة للدولة.

  • يجب أن يكون عمر مقدم الطلب 35 عامًا أو أكثر في وقت تقديم الطلب.

  • الشخص الطبيعي لا يملك سجلاً تجارياً.

  • يجب أن يستوفي مقدم الطلب جميع متطلبات الصحة والتعليم وإعادة التأهيل وخطط التوظيف اللازمة ليكون مؤهلاً للحصول على المساعدة.

  • يجب أن يكون راتب مقدم الطلب أقل من الحد الأدنى الذي يسمح للجهة الرسمية بمنحه المعاش الاجتماعي المبكر، حيث أن مبلغ 1100 ريال سعودي هو الحد الأدنى لعائل الأسرة، ومبلغ 550 ريال سعودي لكل منهما عضو في الأسرة. وفي حالة وجود أكثر من أسرة للعائل، يمنح معاش مستقل لكل أسرة على حدة.

لا تفوت أيضًا: تحقق من رصيد الضمان الاجتماعي الخاص بك والفئات المؤهلة


تاريخ تحسين الضمان الاجتماعي هو 1445


كيف تبلغني عن الضمان الاجتماعي المتقدم نفاذ هو أحد الأسئلة المتكررة بين مواطني المملكة المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي المتقدم، كما أن هناك العديد من الأسئلة الأخرى التي تتكرر بينهم أبرزها وهو متى ينبغي دفع معاش الضمان الاجتماعي. ويشكل توقيت تقديم الدعم مصدر قلق كبير بالنسبة لهم.

وخاصة المتقدمين الجدد الذين سجلوا في نظام الضمان الاجتماعي المطور وتم قبول طلباتهم، لذا تجدر الإشارة إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أعلنت عن موعد صرف المعاش الاجتماعي المحسن للمسجلين في النظام القديم، وهو اليوم الأول من شهر مايو 2024م


الفئات المؤهلة للضمان الاجتماعي


ويمكن لمن لا يتقدم بطلب للحصول على معاش الضمان الاجتماعي معرفة كيفية التعرف على معاش الضمان الاجتماعي الجديد وكيفية التسجيل ومواعيد إيداع المعاش في حساباتهم البنكية.

وحيث أنه من الأفضل أن يعرف مقدم الطلب كافة الشروط والمعلومات الخاصة بهذا النوع من المساعدات قبل تقديم طلبه، لذا نحرص على ذكر الفئات التي من المحتمل أن تحصل على معاش الضمان الاجتماعي المطور شهرياً حسب تحديد الوزارة، حيث أن المدعوم الفئات هي التالية:

  • للنساء من جميع الأوضاع الاجتماعية الحق في النفقة: الأرملة، المطلقة، المعلقة، المهجورة، والتي فقدت أسرتها.

  • الأيتام الذين لا أحد يعرف نسبهم.

  • المواطن الذي يعيل أسرة ولديه إعاقة تمنعه ​​من العمل.

  • المعيل الذي لا يستطيع توفير متطلبات الحياة الكريمة لأسرته، مع تقديم ما يثبت الالتزام بالأوراق والمستندات المحددة التي تطلبها الدائرة.


التواصل مع مروج إدارة الضمان الاجتماعي


هناك الكثير ممن لا يستطيعون مواكبة العصر الحالي والتقدم التكنولوجي، لذا فإن طريقة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي التي طورتها شركة نفاث للإلكترونيات قد تشكل لهم بعض الصعوبات.

ولذلك يفضلون معرفة كافة طرق التواصل الممكنة مع وزارة المعاشات والضمان الاجتماعي المروج، وهو بالضبط ما نناقشه بالتفصيل في الجدول التالي:

طريقة الاتصال

الرقم أو الرابط المباشر

اتصل بالرقم المجاني.

8001222777

رقم الضمان الاجتماعي الموحد.

19911

رقم الاتصال المباشر.

0112915588

رقم الضمان الاجتماعي بالرياض.

0114057988

ولا يفوتك أيضاً: الرابط الخاص بكيفية التسجيل في العنوان الوطني للأفراد


الأسئلة الشائعة


يحظى الضمان الاجتماعي باهتمام العديد من فئات المجتمع، لذا كان لا بد من توضيح بعض القضايا التي قد تهم المواطنين، ومن بينها ما يلي:

السؤال

الاجابة

ما هو رقم صندوق البريد الخاص بمجدول الضمان الاجتماعي؟

12484

هل الأيتام من الفئات المستحقة للحصول على مساعدة التقاعد الاجتماعي المتقدمة؟

نعم.. وقد حددت الوزارة الأيتام ضمن الفئات المرجح حصولها عليها.

رابط البوابة الوطنية للوصول الموحد؟

iam.gov.sa/userauth.

ما هو الحد الأقصى لراتب المعاش الاجتماعي؟

ويختلف الراتب الشهري للمعاش التقاعدي حسب عدد أفراد أسرة مقدم الطلب، ويزداد بعددهم بحد أقصى 5000 ريال سعودي.

قبل تقديم طلب المساعدة للحصول على المعاش الاجتماعي المبكر، عليك التأكد من استيفاء كافة الشروط المطلوبة، وأنك تعتبر من الفئات المستحقة للمساعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى