الخليج العربي

تعرف علي الطاسان وش يرجعون – … 2024

الطاسان وإلى ماذا يعودون؟القبائل العربية التي سكنت منذ القدم في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية، تميزت بحركتها وتنقلها من منطقة إلى أخرى، وعاشت في الأراضي عائلات كثيرة، وخاصة عائلة تاسان. من المملكة العربية السعودية، وقد بذل المختصون جهوداً حثيثة للتعرف على الأصل القديم الخاص، ومع أفراد قبيلة وعائلة تاسان في المملكة العربية السعودية، أوضحت كتب التاريخ والأنساب الأصل الذي يعودون إليه، وسنلقي خلال المقال الضوء على ضوء. لمعرفة أصل ونسب آل تاسان وأنهم يعودون.

شوف 360 الإخباري

إلى ماذا سيعودون؟

هناك العديد من القبائل العربية التي عاشت في العديد من المناطق، وتحديداً في المملكة العربية السعودية، كما يوجد أكثر من منطقة عربية، خاصة في المناطق الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، حيث يعيش أفراد قبيلة طسان. أصل العائلة وما يعود إليه، تبين أن العائلة ترجع إلى قبيلة بني زيد، وهي من أكبر القبائل العربية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، وتفرعت هذه القبيلة إلى عائلات كثيرة في السعودية العربية، ولكل عائلة ثقلها في المجال السياسي على وجه الخصوص.

قصري الديوان الملكي

تمكن العديد من الشخصيات البارزة من عائلة آل الطاسان من شغل العديد من المناصب المهمة في الديوان الملكي السعودي، ومن أبرز الشخصيات التي لها ثقل كبير في المملكة هو البروفيسور إبراهيم بن عبدالرحمن الطاسان، رئيس للشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين، ويشغل حالياً منصب مستشار الجمهور الملكي بالمملكة العربية السعودية.

شاهدي أيضاً: الوحوش وماذا سيعودون؟

شخصيات عائلة تاسان

تضم كل عائلة سعودية العديد من الشخصيات المتميزة التي بذلت قصارى جهدها للنهوض بالمملكة، خاصة على الساحة السياسية، وقد شغل أفراد عائلة تاسان العديد من المناصب الحكومية المهمة، خاصة في الديوان الملكي السعودي. ومن أهم هذه الأرقام:

  • العالم صلاح إبراهيم الطاسان الذي قام بالعديد من المهام المتميزة في مدينة الرس بالقصيم.
  • وكذلك الشيخ جليل ابراهيم اليق وزير الشؤون الخاصة للملك عبد الله.
  • كما يعتبر الدكتور محمد بن عبدالرحمن الطاسان من أهم العلماء في المملكة العربية السعودية.
  • ومن الشخصيات النسائية المهمة في السعودية الصحفية تغريد إبراهيم الطاسان.

والطسانان من أي قبيلة

تنحدر العديد من العائلات السعودية ذات الأصول العريقة من قبائل عربية، ومن أهم العائلات في المملكة هي عائلة تاسان، وتحتل هذه العائلة مكانة مرموقة في المجتمع السعودي، وقد اتفق الخبراء على أصل العائلة على النحو التالي:

  • ويعتقد أن عائلة آل طاسان تنحدر من قبيلة بني زيد.
  • كما أكدت العديد من الكتب التاريخية أن عائلة آل طاسان التي تعيش في المناطق الغربية والشمالية للمملكة تنحدر من قبيلة الرجابين.
  • وبينما تعيش عائلة الطاسان في القصيم والعاصمة السعودية الرياض، يمكن إرجاع أصولهم إلى قبيلة بني خالد.
  • واستطاع أبناء القبيلة السعودية أن يشغلوا مناصب متميزة من شأنها أن ترفع من مكانة القبيلة بشكل كبير.

أنظر أيضا: إلى ماذا سيعودون؟

آل طاسان القصيم

ولأن القبائل العربية كانت تعتمد على الحركة والسفر من مكان إلى آخر، فقد سكنت القبائل العربية العديد من المناطق العربية، وخاصة بين المملكة العربية السعودية والعديد من المناطق الأخرى، وذلك على النحو التالي:

  • أما بالنسبة لأصل عائلة آل طاسان التي تعيش في مدينة القصيم، فهم ينحدرون من قبيلة بني خالد، إحدى أهم القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية.
  • هناك عائلات كثيرة استقرت في مدينة الرس، وهم من ذرية أبناء إبراهيم بن سعد بن عبد الرحمن الملقب بـ (طاسان).
  • وبقيت هذه العائلات في منطقة القصيم حتى عام 1196هـ، وانتقل جد العائلة للإقامة في عنيزة آنذاك.
  • انتقلت عائلات ترجع أصولها إلى عائلة تاسان إلى العديد من المدن والقرى السعودية، إما للبحث عن التعليم أو للعثور على عمل.

من أين الكأسين؟

وأكدت مصادر تاريخية موثوقة أن عائلة الطاسان لها أصول قديمة، وذلك بحسب الدراسات التاريخية وما ورد في كتب التاريخ والأنساب المعتمدة في المملكة العربية السعودية. تتفق معظم الروايات التاريخية على أن أصل عائلة الطاسان هو من قبيلة بني زيد، وتعيش هذه القبيلة منذ القدم في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية. الجزيرة العربية

شاهد أيضاً: كيف سيعودون؟

عاشت العديد من العائلات في مختلف أنحاء المملكة، وخاصة عائلة تاسان التي تمركزت في شمال المملكة العربية السعودية، واستطاع أفراد هذه العائلة أن يشغلوا العديد من المناصب المهمة لخدمة المملكة، وخلال المقال نلقي الضوء على معرفة أصل عائلة تاسان ومن أين أتوا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى