اخبار

تعرف علي العطل الرسمية في بلجيكا 2024 الإجازات والمناسبات في بلجيكا – … 2024

هل تريد معرفة أيام ومواعيد أهم العطلات الرسمية في بلجيكا لعام 2023م؟ ما هي الأعياد الدينية التي تحتفل بها البلاد سنويا؟ هل تمنح بلجيكا أطفالك إجازات رسمية خلال العام الدراسي الانتقالي؟ إذا انتقلت للعيش في بلجيكا مع عائلتك وتريد معرفة أيام وتواريخ العطلات الرسمية في بلجيكا لعام 2023م، لتنظيم حياتك العائلية ومشاريعك المستقبلية، عليك بقراءة مقالنا اليوم. على …. وسنحاول تقديم لمحة بسيطة تشرح الصورة الكبيرة التي تشرح معنى هذا العيد. كما سنذكر أهم الأفكار التي أدت إلى ظهورها وأيضا سبب تسميتها. بالإضافة إلى ذلك سوف نقوم بترتيب أيام العطل الرسمية والعطلات الرسمية حسب الأشهر الميلادية وحسب سنة 2023م

عناصر المقال

العطلات الرسمية في بلجيكا لعام 2024

وفيما يلي قائمة بأهم وأبرز العطل الرسمية في بلجيكا مع نبذة بسيطة عنها والأيام المقابلة لتاريخها:

العطلات العامة في بلجيكا في كانون الثاني/يناير 2024

  • الاول من ينايراليوم الأول من يناير 2023م يصادف يوم السبت. ويتم الاحتفال برأس السنة الميلادية في هذا اليوم، وهو يوم عطلة رسمية دولية.
  • اليوم هو السادس من ينايرالسادس من هذا الشهر (يناير) يوافق أول خميس من عام 2023م ويجسد هذا اليوم أيضاً عيد الظهور الإلهي (الغطاس) أو كما يسمى عيد الغطاس أو المعمودية. في السادس من كانون الثاني (يناير) من كل عام، يقام احتفال مسيحي كبير، تذكار معمودية السيد المسيح وتذكار الظهور الأول للسيد المسيح للأمم.

أنظر أيضا: أنواع الإقامة الممنوحة لطالبي اللجوء في بلجيكا.

العطلات العامة في بلجيكا في آذار/مارس 2024

  • الإعتدال الربيعيويوافق يوم الاعتدال الربيعي يوم 20 مارس 2023م، والذي يصادف يوم الأحد من هذا العام. يمثل هذا اليوم اليوم الأول من فصل الربيع. لأنه يجسد اللحظة التي يتساوى فيها الليل والنهار. خلال النهار، تكون الشمس عمودية، أي أنها تقع بالضبط فوق خط الاستواء.

العطلات العامة في بلجيكا في نيسان/أبريل 2024

  • إجازة الجمعة العظيمة: ويصادف يوم الجمعة 15 أبريل 2024 في بلجيكا. ويطلق على هذا اليوم أيضًا عدة أسماء مختلفة في مختلف بقاع الأرض، منها (الجمعة العظيمة، أو جمعة الصلب، أو الجمعة العظيمة، أو الجمعة السوداء، أو الجمعة الحزينة). يحتفل المسيحيون بهذا اليوم العظيم تخليدا لذكرى موت يسوع المسيح الذي صلب ودفن قبل ألفي عام.
  • عيد الفصحيصادف يوم 17 أبريل 2023م، ويعتبر عيد الفصح أهم حدث في تاريخ الكنيسة المسيحية. يتحدث الكتاب المقدس أيضًا عن مدى أهميته بالنسبة للدين المسيحي. في مثل هذا اليوم عثرت مريم المجدلية على قبر فارغ في المغارة التي وضع فيها السيد المسيح بعد صلبه. بالإضافة إلى ذلك، فهو يشير إلى انتهاء فترة الصوم الكبير (المقدر بـ 40 يومًا تقريبًا)، وعودة أجراس الكنيسة من جديد.
  • إثنين الفصح: يصادف هذا العيد اليوم 18 أبريل. كما أنه يوم عطلة مسيحية رسمية، ويتم الاحتفال بهذا العيد في اليوم التالي لعيد الفصح.

العطل في بلجيكا 2024 العطل والمناسبات في بلجيكا

العطلات العامة في بلجيكا في مايو 2024

  • عطلة عيد العمال: ويتوافق هذا العيد مع اليوم الأول من شهر مايو، أي أنه يصادف يوم الأحد من عام 2023م، وعادة ما يرتبط هذا العيد بإحياء ذكرى إنجازات الحركة العمالية. في كل عام، تعلن البلاد اليوم الأول من شهر مايو عطلة رسمية دولية. كما يتميز هذا اليوم بأنه عطلة دولية في أكثر من 80 دولة حول العالم.
  • يوم القزحية في بلجيكاويوافق يوم 8 مايو من كل عام. في هذا اليوم، تمنح البلاد عطلة إقليمية رسمية، عادة في عطلة نهاية الأسبوع. يقام الاحتفال السنوي كل عام في منطقة العاصمة بروكسل ببلجيكا. إنه شرف لفترة ازدهار السوسن الكاذب، وهو رمز لمنطقة العاصمة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الاحتفال أيضًا عيد الانتصار على النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، وعيد رئيس الملائكة القديس ميخائيل وقديس بروكسل.
  • عيد الأم (8 مايو): وتحتفل أكثر من 50 دولة حول العالم بهذا العيد، ولكن في تواريخ مختلفة. للاحتفال بعيد الأم في بلجيكا، تقوم البلاد بتكريم الأم في يومين مختلفين. يحتفل معظم الناس بعيد الأم في يوم الأحد الثاني من شهر مايو. بينما يحتفل فئة معينة من الناس يوم 15 أغسطس باحتفال بذكرى انتقال السيدة العذراء مريم.
  • عيد الصعود خميس الصعود: يُسمى أيضًا يوم الصعود، أو صعود يسوع، أو خميس الصعود، أو الخميس المقدس. الخميس 26 مايو 2024 هو عيد الصعود. يحتفل به المسيحيون لإحياء ذكرى صعود يسوع إلى السماء. تشير روايات كثيرة إلى أن يسوع المسيح صعد إلى السماء بعد 39 يومًا من القيامة في أحد الفصح.
  • اليوم التالي لعيد الصعودومن المعتاد اعتبار يوم الجمعة الذي يلي عيد الصعود، والذي يصادف يوم الخميس، عطلة رسمية في بلجيكا. يتعلق الأمر بإنشاء عطلة نهاية أسبوع مدتها أربعة أيام تقريبًا. عادة، يتم إغلاق جميع البنوك يوم الجمعة بعد عيد الصعود في بلجيكا.

أنظر أيضا: العطلات في هولندا 2024 العطلات والمناسبات في هولندا.

العطلات العامة في بلجيكا في حزيران/يونيه 2024

  • أحد القيامة (5 يونيو): يُعرف أيضًا باسم أحد العنصرة أو أحد العنصرة أو عيد العنصرة أو عيد العنصرة. يحتفل به المسيحيون في الأحد السابع بعد عيد الفصح (أي اليوم الخمسين بعد عيد الفصح) وبعد 10 أيام من الصعود. المدرجة في قائمة الأعياد المسيحية لإحياء ذكرى وصول الروح القدس على شكل نار إلى الرسل وتلاميذ المسيح الاثني عشر وغيرهم من أتباع يسوع.
  • إثنين الفصح (6 يونيو): يتبع عيد العنصرة أو الأحد الأبيض (المعروف أيضًا باسم الاثنين الأبيض). ويعتبر أيضًا عطلة رسمية في العديد من البلدان ذات التقاليد المسيحية.
  • يوم الاباليوم هو 12 يونيو 2023م. وعلى الرغم من أنه ليس عطلة رسمية، إلا أن بلجيكا تقيم احتفالاً في هذا اليوم لتكريم الدور العظيم للآباء. يتم الاحتفال بعيد الأب في تواريخ مختلفة حول العالم.

العطلات العامة في بلجيكا في تموز/يوليه 2024

  • يوم الجالية الفلمنكية في بلجيكا أو ما يسمى بمعركة السبيرز الذهبية (الاحتفال بالسبيرز الذهبية في عام 2024)ويصادف هذا الاحتفال السنوي يوم الاثنين 11 يوليو 2024. ويمثل هذا العيد انتصار الفلمنكيين العظيم على الفرنسيين في معركة عام 1302م.
  • يحتفل يوم الاستقلال بانفصال بلجيكا عن هولندا في عام 1831ويتم الاحتفال بيوم الاستقلال عام 2023م، يوم الخميس 21 يوليو. وتقيم بلجيكا احتفالات في هذا اليوم لإحياء ذكرى انفصال بلجيكا عن هولندا عام 1831، وكذلك بمناسبة التأسيس الرسمي للمملكة.

العطل في بلجيكا 2024 العطل والمناسبات في بلجيكا

العطلات العامة في بلجيكا في آب/أغسطس 2024

  • عيد صعود السيدة العذراء مريمويصادف الاحتفال بهذا المهرجان لعام 2023م يوم الاثنين 15 أغسطس. ويعد العيد رمزًا دينيًا مهمًا في الديانة الكاثوليكية. كما تسميه بعض الدول في بعض أنحاء أوروبا (عيد الفصح في الصيف). يمثل هذا الرمز الديني تكريمًا للسيدة العذراء مريم على رسالتها وحياتها، بعد انتقالها إلى السماء بالجسد والروح.

أنظر أيضا: العطلات في السويد 2024 العطل والمناسبات في السويد.

العطلات العامة في بلجيكا في أيلول/سبتمبر 2024

  • يوم منطقة والون أو يوم والونياوهو عطلة سنوية في منطقة والونيا التي تقع في المنطقة الجنوبية من بلجيكا. تحتفل البلاد عادة بهذا اليوم في يوم الأحد الثالث من شهر سبتمبر. ولذلك فإن هذا العيد يصادف يوم الأحد 18 سبتمبر 2023م، وهو يخلد ذكرى مشاركة إقليم والون في الثورة البلجيكية عام 1830.
  • يوم الجالية الفرنسية: الموافق الثلاثاء 27 سبتمبر 2023م. ويعتبر هذا اليوم عطلة إقليمية، وهو عطلة للجالية البلجيكية الفرنسية.

العطلات العامة في بلجيكا في تشرين الأول/أكتوبر 2024

  • عيد الرعب: يتم الاحتفال بهذه العطلة يوم الاثنين 31 أكتوبر. على الرغم من أنها ليست عطلة رسمية، إلا أنها احتفال سنوي تقليدي. إنه أيضًا حدث سنوي ممتع يقام قبل عيد جميع القديسين ويوم جميع الأرواح الشهير.

العطلات العامة في بلجيكا في تشرين الثاني/نوفمبر 2024

  • عيد جميع القديسينيتم الاحتفال عمومًا بيوم جميع القديسين في الأول من نوفمبر باعتباره يومًا لإحياء ذكرى جميع القديسين المسيحيين. ولذلك يصادف يوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2023م، ويُعرف أيضًا باسم عيد جميع القديسين أو عيد جميع القديسين. يعود أصل هذا الرمز الديني إلى تقاليد الديانة المسيحية اليونانية. وفي تلك الفترة أقيم حفل لتكريم السيدة العذراء مريم وجميع الشهداء والقديسين.
  • جميع النفوس اليوم: ويحتفل الناس بهذا المهرجان في اليوم الثاني من شهر نوفمبر (الأربعاء 2 نوفمبر) من عام 2023م، ويطلق عليه أيضًا أسماء مختلفة في بلدان مختلفة. على سبيل المثال، يُطلق عليه أيضًا يوم الموتى أو يوم الموتى أو إحياء ذكرى الموتى المؤمنين. يحيي الروم الكاثوليك والكنائس ذكرى وفاة المؤمنين والأحباء.
  • يوم الهدنة: ويوافق يوم الجمعة من شهر نوفمبر 11 عام 2023م. وحددت الدولة هذا اليوم كعطلة رسمية وعطلة لإحياء ذكرى نهاية الحرب العالمية الأولى وتكريم المحاربين القدامى في الحربين العالميتين.
  • المجتمع الناطق باللغة الألمانية (يوم المجتمع الألماني): وتحتفل به البلاد في 15 نوفمبر من كل عام. ولذلك فإن هذا التاريخ يصادف يوم الثلاثاء من شهر نوفمبر. يتكون المجتمع الناطق باللغة الألمانية من منطقتين داخل مقاطعة والونيا البلجيكية.

أنظر أيضا: العطل الرسمية في كندا العطل والمناسبات في كندا 2024.

العطلات العامة في بلجيكا في كانون الأول/ديسمبر 2024

  • عيد القديس نيقولاوس: يحتفل الناس بهذا العيد يوم 6 ديسمبر الذي يصادف يوم الثلاثاء ديسمبر 2024 م. في الكنيسة الأرثوذكسية، يحي هذا اليوم ذكرى وفاة القديس نيقولاوس عام 343 م. في هذا اليوم، يتلقى الأطفال في جميع أنحاء أوروبا هدايا تكريما للقديس نيقولاوس. كان القديس نيقولاوس أسقفًا يونانيًا تقيًا، وأعطى ميراثه للفقراء والمحتاجين في ذلك الوقت.
  • اليوم السابق لعيد الميلاد ويوم عيد الميلادويقام يومي 24 و25 ديسمبر، اللذين يصادفان يومي السبت والأحد من هذا العام. يحتفل المسيحيون بهذا العيد ذو الرمزية الدينية العظيمة في أنحاء مختلفة من العالم. ويعبر عن ميلاد السيد المسيح (وهو ميلاد السيد المسيح).
  • يوم الملاكمة: تغلق السلطات يوم 26 ديسمبر من كل عام للاحتفال بهذا اليوم. ويوافق يوم الاثنين في ديسمبر 2023م ويحتفل به الناس في اليوم الثاني بعد عيد الميلاد. وعادة ما يقومون بتوزيع الهدايا على الفقراء، ويتزامن ذلك مع عيد القديس استفانوس.

العطل في بلجيكا 2024 العطل والمناسبات في بلجيكا

العطل المدرسية في بلجيكا لعام 2024

بالنسبة للإدارات التعليمية والكليات والجامعات، يحق للطلاب والمعلمين الحصول على عدة أيام من الراحة والإجازة. ولذلك منحت الدولة قطاع التعليم العديد من الإجازات الرسمية في بلجيكا. وهم ما يلي:

  • حفلات الكرنفالويستمر الاحتفال من الاثنين 28 فبراير إلى الجمعة 4 مارس.
  • عطلة عيد الفصحويمتد الاحتفال بهذا المهرجان حوالي 15 يوما. وذلك من بداية يوم الاثنين 4 أبريل حتى نهاية يوم الاثنين 18 أبريل.
  • العطل المدرسية الصيفية: وللطلبة إجازة في هذه الفترة، والتي تمتد من اليوم الأول من شهر يوليو الذي يصادف يوم الجمعة، حتى الأربعاء 31 أغسطس.
  • عطلات الخريف: يظل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس مغلقين خلال هذه الفترة. تبدأ العطلة من يوم الاثنين 31 أكتوبر إلى يوم الجمعة 4 نوفمبر.
  • عطلة عيد الميلاد: يظل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس مغلقين خلال هذه الفترة. وتمتد العطلة من الاثنين 26 ديسمبر 2024 إلى الجمعة 6 يناير 2024.

وفي نهاية مقالنا حاولنا أن نقدم في هذا المقال أهم المعلومات عن العطلات الرسمية في بلجيكا مع ذكر الأيام والتواريخ التي تتوافق معها في عام 2023م وذلك بهدف أن يكون كل زائر أو مقيم جديد في بلجيكا ويمكن للبلاد الاستفادة منه لتنظيم حياته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى