اخبار

تعرف علي الفرق بين التشغيل الذاتي والخدمة المدنية بالسعودية 2024

ما الفرق بين العمل الحر والخدمة العامة في السعودية؟ ما هي شروط الالتحاق بالعمل الحر؟ يعتمد المواطنون السعوديون العاملون في مختلف القطاعات على نظامي العمل الحر والتوظيف المدني، وفي الواقع كل نظام له شروط وخصائص تميزه، ولعل هذا ما جعل الكثير من الناس يرغبون في معرفة الفرق بين كل منهما.


الفرق بين العمل الحر والخدمة العامة في السعودية


تهدف جميع المؤسسات السعودية إلى تحويل نظامها إلى نظام مستقل، ويختلف هذا النظام عن الأنظمة الموجودة في المؤسسات الحكومية.

وهو نظام يعتمد على أشهر الآليات المتقدمة، والسمة المميزة لهذا النظام أنه يساهم في استخدام عدد أكبر من الكوادر للحد من مشكلة البطالة التي تزايدت في الآونة الأخيرة.

والأهم من ذلك كله أن الكثير من الناس يريدون معرفة الفرق بين العمل الحر والخدمة المدنية في السعودية، وفي الحقيقة الفرق بينهما واضح جدًا، سواء كانت أيام الإجازة، قيمة الأجور، ساعات العمل، الترقيات، المكافآت، الخ. .، ولهذا السبب فيما يلي الفرق بين العمل الحر والخدمة العامة في المملكة العربية السعودية:

  • الراتب التقاعدي:

    بالنسبة لنظام الخدمة المدنية يتم تحديد الراتب على أساس آخر راتب حصل عليه الفرد مضروبا في سنوات الخدمة والقيمة الناتجة تقسم على 40، أما بالنسبة للفرد الذي يعمل لحسابه الخاص فيتم ضرب الراتب الأساسي في عدد أشهر العمل والنتيجة مقسمة بين 480.

  • الإجازات السنوية:

    ويقدم نظام الخدمة المدنية 36 يوما في السنة، في حين يقدم العمل الحر 30 يوما.

  • تصريح الطوارئ:

    يمنح كلا النظامين إجازة مدتها 5 أيام.

ولا يفوتك أيضاً: رقم وزارة الصحة السعودية والبريد الإلكتروني


الفرق بين العمل الحر والخدمة العامة وزارة الصحة


وأوضحت وزارة الصحة أنه يتم تعيين الموظفين الحكوميين على أساس مستواهم الوظيفي، في حين يتم اختيار العاملين في الدائرة الإدارية على أساس مؤهلاتهم.

وأوضحت الجهات المختصة أن جهاز الخدمة الذاتية نظام قديم وليس جديدا في وزارة الصحة، والهدف منه رفع مستوى كفاءة وأداء الموظفين.


نظام التشغيل المستقل


وهو نظام جديد تم استحداثه لتحقيق التنمية في المؤسسات المختلفة، يقوم على سهولة اتخاذ القرار دون الحاجة إلى الرجوع إلى الجهات الحكومية، فلا داعي لإتباع أي نظام إجرائي.

يمنح هذا النظام الفرد مرونة في التعامل مع الموظفين والمرؤوسين، ومن أفضل مميزات هذا النظام أنه يمنح الفرد ميزة الحصول على ترقيات في نفس الوظيفة.


عيوب نظام التشغيل التلقائي


وعلى الرغم من المزايا العديدة التي يوفرها هذا النظام، إلا أن هناك أيضًا عددًا من العيوب، لذا في ظل الفرق بين العمل الحر والخدمة المدنية في السعودية، سنوضح لك تلك العيوب وهي:

  • عدد ساعات العمل أعلى من العمل في أي نظام آخر.

  • وتكون الإجازة السنوية 36 يوما في أي نظام آخر، أما في هذا النظام فهي 30 يوما فقط.

  • كما أن قيمة الراتب التقاعدي بعد إجراء الحساب أعلاه أقل من قيمة نظام الخدمة المدنية.

لا تفوتها أيضًا: قم بتنزيل شعار وزارة الصحة السعودية بأعلى جودة


شروط الالتحاق بالعمل الحر


لكي يلتحق الموظف بنظام العمل الحر، يجب أن تتوفر فيه عدة شروط، لذا وفي سياق الحديث عن الفرق بين العمل الحر والخدمة العامة في السعودية، سنتعرف على هذه الشروط وهي:

ألا يزيد عمر المتقدم عن 30 عاماً.

أن يكون حاصلاً على الجنسية السعودية أو أن تكون أمه سعودية.

أن يكون الشخص خريجاً وليس طالباً، وإحضار نسخة من شهادة التخرج.

يجب أن تكون مؤهلات المتقدم مناسبة للوظيفة التي يرغب بالانضمام إليها.

الحصول على درجة النجاح في التقييم المهني.

ويجب تسليم مفاتيح المعادلة.


هل نظام العمل الحر حكومي؟


هذا النظام لا يدخل في وظائف الإدارة لأنه يقوم في الأساس على فكرة العقود، حيث يقوم الفرد بتوقيع عقد عمل مع الوزارة أو الجهة التي يبدأ العمل فيها، ويكون لمدة معينة يمكن تجديدها. .

بينما أنت موظف في الخدمة المدنية تتحول إلى نظام الخدمة الذاتية، فإن عقدك ليس محددًا، ولكن يجب أن يكون لديك تقييم جيد جدًا في العام الأخير من العمل.


نظام الخدمة المدنية


وهي إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية السعودية، ويتم تطبيقها في جميع المؤسسات والوزارات الحكومية. كما أن هناك منصة إلكترونية ضخمة أطلقتها الوزارة للراغبين في الالتحاق بالوظائف الحكومية. عرض كافة المعلومات والعروض الترويجية وتقديم طلب للانضمام.


عيوب الخدمة المدنية


كما وضحنا الفرق بين العمل الحر والخدمة المدنية في السعودية، هناك أيضاً بعض العيوب في نظام الخدمة المدنية، وهذه العيوب هي:

الإحالة إلى المعاش

عدم الاهتمام بملاءمة نوع الخدمة من الناحية الوظيفية.

الخصومات والعروض الترويجية المؤجلة.

يمكن أن يكون الفصل من العمل لعدة أيام بدون أجر.

العقوبات التي يتعرض لها العمال.

ولا يفوتك أيضًا: رابط الدخول إلى نظام الموارد الخاص بوزارة الصحة


الأسئلة الشائعة


ينقسم نظام التوظيف في السعودية إلى أكثر من نوع وأكثر من كيان، مما يجعل المواطن السعودي في حيرة من أمره عند السؤال عن الفرق بين العمل الحر والخدمة المدنية، وبعض الأسئلة الأخرى:

هل نظام العمل الحر حكومي؟

ولا تخضع للوائح الحكومية لأنها تخضع للعلاقات التعاقدية.

وهل هناك شروط للانضمام للنظامين؟

نعم، كل نظام له شروط خاصة.

وهل تطبق هذه الأنظمة في كافة المجالات؟

لا، هناك بعض المجالات التي لا يمكن تطبيقها فيها.

ولكل من هذين النظامين مميزاته وعيوبه وضوابطه التي يجب الالتزام بها وتطبيقها بشكل صارم، لذا فإن اختيار أي من هذين النظامين يعتمد على الظروف التي يتمتع بها العامل والفئة التي ينتمي إليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى