اخبار

تعرف علي اللجوء إلى النرويج للسوريين 2024 – … 2024

ما هي إجراءات طلب اللجوء في النرويج للسوريين 2024؟ وبعد اشتداد ظروف الحرب في سوريا، اضطر الكثير منهم إلى ترك وطنهم واللجوء إلى الدول المجاورة التي استقبلت ما يقارب مليوني لاجئ سوري. وبسبب الظروف القاسية ومعاناة الحرب، بدأ الناس بالبحث عن طرق للهجرة من البلاد وطلب اللجوء في بلدان أخرى، بما في ذلك النرويج. وبشكل عام يمنح حق اللجوء لأي شخص يكون في خطر ويقدم دليلاً على أن حياته مهددة بالموت أو السجن أو أي شكل من أشكال التعذيب. وذلك نتيجة لآراء سياسية أو دينية أو بسبب الحروب والصراعات.

إذا كانت هناك أسباب وأدلة تثبت الظروف المذكورة أعلاه، فإن طالب اللجوء في النرويج يحصل على الحماية والإقامة هناك. لكن مع العلم أنه إذا كانت هناك مناطق آمنة في سوريا حيث يمكنك الإقامة فيها، فإن فرصك في الحصول على اللجوء والحماية في النرويج ضئيلة. تجدر الإشارة إلى أن UDI هي دائرة الهجرة والشؤون الخارجية التابعة للحكومة النرويجية المسؤولة عن فحص طلبات اللجوء.

عناصر المقال

حق اللجوء السياسي في النرويج للسوريين

ذكرنا سابقًا أن إدارة UDI هي المسؤولة عن تقييم طلبات اللجوء في النرويج. عندما تتم الموافقة على اللجوء في النرويج، يمكن لأولئك الذين يحصلون عليه الحصول على تصريح إقامة خاص يسمح لهم بالقدوم إلى النرويج والعيش هناك بموجب تصريح الإقامة هذا. يمنح حق اللجوء السياسي في النرويج إلى:

  • يعاني من الاضطهاد بسبب لون البشرة أو الدين أو العرق أو الجنسية أو العرق.
  • وكذلك أي شخص تعرض للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة اللاإنسانية.
  • أو إذا كان الشخص مهدداً بالعقاب أو الإعدام إذا عاد إلى بلده.

إذا لم يكن لديك الحق في اللجوء في النرويج، فسوف تنظر دائرة الهجرة والأجانب في منحك الإقامة لأسباب إنسانية قوية. والذي يشمل المعاناة من مرض خطير وغير قابل للشفاء طالما أنه لا يمكن علاجه في بلدك. بالإضافة إلى حالات ضحايا عمليات الإتجار بالبشر. مع العلم أن القسم يأخذ بعين الاعتبار عدة أمور عند النظر في طلب اللجوء الخاص بك. وتشمل هذه المستندات إثبات الهوية ووضعك العائلي، والأهم من ذلك، سبب سعيك للحصول على الحماية.

إجراءات اللجوء في النرويج

عند وصولك إلى المركز الوطني النرويجي لاستقبال طالبي اللجوء، ستمر الإجراءات اللازمة لقبول طلبك بالمراحل التالية:

  1. تسجيل: يتم تسجيل معلوماتك الشخصية، مثل الاسم والنسب والحالة العائلية، على الكمبيوتر ثم يتم تسجيل طلبك كطالب لجوء من قبل وحدة الشرطة. بعد ذلك يتم أخذ بصمات أصابعك والتقاط صورة شخصية لك. ويفضل أن يكون لديك ما يثبت هويتك.
  2. تقتيش: تخضع فيه لاختبار السل على يد مجموعة متخصصة من الأطباء أو الممرضين للتأكد من سلامتك منه.
  3. مقابلة اللجوء: أنه سيكون مع الشرطة النرويجية التي ستسألك عنك وعن سبب طلب اللجوء الخاص بك. لا ينبغي للمرء أبدًا أن يكذب بشأن المعلومات، لأن الكذب أو إخفاء أي معلومات يعد جريمة يعاقب عليها القانون.
  4. وأخيراً سيتم التواصل معك في حالة قبولك أو رفضك خلال ثلاثة أسابيع.

ماذا يحدث في مقابلة اللجوء في النرويج؟

عندما تصل إلى مرحلة المقابلة، ستلتقي في البداية بأعضاء الشرطة النرويجية المسؤولين عن مقابلتك وتسجيل المعلومات التي يأخذونها منك. خلال هذه المقابلة، سيتم سؤالك عن نفسك، بما في ذلك المعلومات الشخصية عنك وعن حالتك الاجتماعية، سواء كنت متزوجًا أم لا. والأهم من ذلك كله، اسأل نفسك لماذا تطلب اللجوء في النرويج.

كما يجب عليك أن تحرص على أن تكون المعلومات التي تقدمها صحيحة ودقيقة، لأن أي كذب أو حجب للمعلومات سيعرضك لجريمة خطيرة. تعد المعلومات التي تقدمها أثناء المقابلة أحد أهم الأشياء التي تأخذها دائرة الهجرة في الاعتبار عند النظر في طلبك.

ومن الجدير بالذكر أنه خلال المقابلة سيكون لديك مترجم لتسهيل عملية التواصل، فلا داعي للقلق بشأن اللغة، كما أنه بعد الانتهاء من مقابلتك مع الشرطة النرويجية، ستتمكن أيضًا من مقابلة أشخاص من إدارة الهجرة، حيث ستقوم الشرطة بإبلاغك بذلك في حال تواجدهم.

أنواع الاستجابات لطلب اللجوء في النرويج

بمجرد انتهاء دائرة الهجرة من دراسة طلب اللجوء الخاص بك ومعالجته، سيتم إرسال الإجابة النهائية إليك أو إلى محاميك إذا قمت بتعيين محامٍ. تتضمن الاستجابات المحتملة لطلب اللجوء في النرويج واحدًا مما يلي:

  • الإقامة كلاجئ: يحدث هذا إذا تمت الموافقة على طلبك لأن إدارة الهجرة تعتبرك في خطر في بلدك. وبالتالي ستحصل على الإقامة في النرويج كلاجئ سوري وستتلقى أيضًا خطابًا يحتوي على واجباتك وحقوقك كلاجئ. بالإضافة إلى الحصول على سكن للإقامة.
  • الإقامة لأسباب إنسانية جدية: يتم منح هذا النوع من الإقامة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من أمراض مستعصية أو الذين لديهم ارتباط قوي بالنرويج، وكذلك لضحايا عمليات الاتجار بالبشر. يجب أن يكون لديك أيضًا جواز سفر من بلدك.
  • الإقامة المحدودة: قد يتمتع حاملو هذا النوع من الإقامة بحقوق أقل من تصاريح الإقامة الأخرى، كما أنه يتطلب جواز سفرك الخاص إذا كنت ترغب في تجديده.
  • رفض طلب اللجوء: وذلك إذا رأت دائرة الهجرة النرويجية أنه لا يوجد خطر على حياتك أو أنه يمكنك العيش في أماكن آمنة في بلدك. في هذه الحالة، يمكنك الاستئناف على الرفض، بمساعدة الاستعانة بمحامي خاص للقيام بذلك.

أهم مميزات اللجوء في النرويج للسوريين

  • القدرة على لم شمل الأسرة، وسرعة الإجراءات المتخذة.
  • رواتب اللاجئين التي تمنحهم لهم الحكومة النرويجية، مما يساعدهم على العيش بشكل مريح.
  • توفير السكن اللائق للاجئين.
  • الحقوق الممنوحة للاجئين في النرويج مثل الحق في الحصول على مترجم فوري والحق في الحصول على الخدمات الطبية.
  • إمكانية تعليم الأطفال من سن 6 إلى 18 سنة.

في الختام، لا توجد صعوبة تقارن بصعوبة مغادرة المكان الذي نشأ فيه الإنسان وعاش طفولته وبنى ذكرياته، إلا أن عدداً كبيراً من السوريين اضطروا للهجرة إلى البلاد بسبب تعرضهم لبعض الظروف. واللجوء إلى دول أخرى وخاصة النرويج التي تعد من بين أفضل 6 دول أوروبية من حيث… الاستقبال والاهتمام باللاجئين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى