الخليج العربي

تعرف علي المنصة الوطنية للعمل التطوعي ماهي وكيفية التسجيل – … 2024

يساهم العمل التطوعي بشكل كبير في تقوية العلاقات الاجتماعية بين الناس. وهو وسيلة للقاء أشخاص جدد يشاركونهم نفس الاهتمامات، مما يسمح لهم بممارسة مهاراتهم الاجتماعية وتطويرها، كما يساعد العمل التطوعي الأشخاص على البقاء على اتصال دائم مع الآخرين، مما يساعد على حمايتهم من التوتر والاكتئاب.المملكة العربية السعودية كان أحد المروجين ورواد العمل التطوعي، حيث أنشأ منصة للعمل التطوعي ووضع استراتيجية للوصول إلى مليون متطوع بحلول عام 2030، والتي افتتحها أحمد بن سليمان الراجحي. وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتي تهدف إلى تنظيم المتطوعين وجمعهم مع الجهات التي تمارس الأنشطة التطوعية في مدنها ومناطقها.

شوف 360 الإخباري

الغرض من إنشائها

يحظى القطاع التطوعي باحترام كبير في العديد من دول العالم، نظرًا لقيمة العمل غير مدفوع الأجر أو المدفوع الأجر للأغراض الإنسانية. أطلقتها المملكة في أبريل 2024 لمساعدة المتطوعين على تنظيم شؤونهم ولمساعدة المنظمات الخيرية والإنسانية غير الربحية. مساعدة أكبر شريحة ممكنة.
وتشمل القطاعات الدينية والتعليمية والثقافية والصحية والترفيهية والاجتماعية والرياضية والإدارية، ويمكن للمتطوع اختيار ما يناسبه، وقد أنشأت المملكة العديد من البرامج المختلفة، مثل: برنامج التحول الوطني، برنامج الخدمة. برنامج ضيوف الله وجودة الحياة والذي يعكس درجة اهتمام ورغبة المملكة في زيادة أعداد المتطوعين ومؤهلاتهم.

حول العمل التطوعي

وأشارت مشاعل المبارك مدير الإدارة العامة للتطوع بوزارة الموارد البشرية والتنمية إلى أهداف العمل التطوعي قائلة: (الفرص كثيرة ومتنوعة ولكن مما رصدناه في المنصة هناك (5 ) الفرص التطوعية التي يكثر عليها الطلب وهي: المساعدة في التخفيف من تداعيات الجائحة، تنظيف الشواطئ والمتنزهات، التدريب والتعليم عن بعد، الإعلام، التسويق والتصميم، رعاية ورعاية الأيتام وذوي الإعاقة و كبار السن)، جميع الفرص التي يمكنك التطوع فيها:
تربوية، رياضية، فنية، فنية، عامة، تربوية، تأهيلية، تدريبية، خدمية، تنظيمية، إدارية، مالية، إعلامية، قانونية، بيئية، تسويقية، سياحية، إغاثية، أمن وأمان، هندسية، أخرى، خدمة ضيوف الله، الإسكان، عام.

أهم مميزات المنصة

ترتبط المنصة بمركز المعلومات الوطني ويمكنك تلقي إشعارات حول كل فرصة تطوعية حسب اهتماماتك. كما يمكنك متابعة عدد الساعات وتفاصيل العمليات التطوعية التي قمت بإتمامها. تتيح لك المنصة تقديم فرص التطوع. التي لها أثر اجتماعي واقتصادي وثقافي، قريباً ستتمكنون من الاطلاع على الفرص التطوعية والانضمام إليها، من خلال التطبيق الإلكتروني للمنصة والذي سيكون متاحاً على أجهزة الأيفون والأندرويد لتسهيل عملية التواصل مع جميع المتطوعين وتحقيق رغباتهم بسلاسة قدر الإمكان، وتهدف المنصة إلى الوصول إلى مليون متطوع وخمسين ألف ساعة من العمل التطوعي.

سجل على المنصة

أولاً: اذهب إلى جوجل واكتب منصة العمل التطوعي
ثم أدخل على رابط جوجل الأول الذي يظهر وستتمكن من التسجيل مباشرة، حتى لو لم تكن قد شاركت في المنصة من قبل. يتم احتساب الساعات التطوعية وربطها بتطبيق أبشر. ثم تقوم بتسجيل الدخول والتسجيل بسهولة. تقوم بإدخال اسمك وبريدك الإلكتروني وتاريخ ميلادك، كلها باللغة العربية.
ثم أدخل إلى الصفحة الرئيسية. سيظهر لك جميع الوظائف المتاحة ولكل وظيفة المدينة المطلوبة لها مثل مكة أو الرياض أو يمكنك البحث عن مدينة معينة داخل مربع واضح ومن ثم ستظهر لك جميع الأنشطة المتاحة في تلك المدينة وتحت كل منها عنوان مطلوب فيه متطوعين، هناك عدد من الأشخاص المطلوبين. يمكن أن يكون الرقم صفراً، أي أن عدد الأشخاص الذين تم البحث عنهم قد استنفد. يحتوي كل إعلان على فرص مثل توصيل وجبات الإفطار، أو نوع معين من الوظائف، مثل مشرف وسائل التواصل الاجتماعي، أو أشياء مختلفة مطلوبة. ومن ثم تقوم بإرسال طلب للمبادرة المطلوبة وانتظار التأكيد من الجهة. يوجد في معلومات الطلب رقم جوال خاص بالمؤسسة ويفضل أن تتواصل معهم عبر هذا الرقم لإعطائك الإذن.
يمكنك أيضًا الوصول إلى سجلك الشخصي والاطلاع على سجل التطوع الخاص بك، والذي يتضمن عدد الساعات التي تطوعت فيها، وأصحاب العمل الذين شاركت معهم، ويتضمن المبادرات. يمكنك الحصول على نسخة مطبوعة من سجل التطوع الخاص بك أو يمكنك مشاركته. على تويتر، ويكون على شكل جدول يحتوي على: اسم الجهة المقدمة للفرصة التطوعية، اسم الفرصة، عدد الساعات التطوعية، تاريخ بدء الفرصة، تاريخ انتهاء الفرصة التطوعية. الفرصة، ووقت بداية الفرصة، ووقت انتهائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى