الخليج العربي

تعرف علي الموانئ النفطية بالمملكة العربية السعودية – … 2024

ما هي موانئ النفط في السعودية؟ أين توجد هذه المنافذ؟ في أي المدن؟ ماذا تعرف عنها؟ إذا كنت تبحث عن إجابات لهذه الأسئلة، فتفضل معنا لقراءة هذا المقال.

تحتل المملكة العربية السعودية معظم مساحة شبه الجزيرة العربية. تقع في غرب آسيا، وتحدها الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر والبحرين والكويت والأردن والعراق والبحر الأحمر. تعد المملكة العربية السعودية أيضًا شريكًا تجاريًا مهمًا مع دول المنطقة وعلى المستوى الدولي، لذا فإن هذه الموانئ العشرة الرئيسية مهمة لاقتصاد البلاد.

وفي المقال التالي سنعرض أهم الموانئ النفطية في المملكة العربية السعودية. وسنشرح أيضًا كل منفذ بالتفصيل. تابعنا.

شوف 360 الإخباري

الموانئ النفطية في المملكة العربية السعودية

يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من الموانئ النفطية، وسنذكر لكم أهم هذه الموانئ، ومنها:

  • ميناء جدة الإسلامي.
  • ميناء الملك عبد العزيز بالدمام.
  • ميناء الملك فهد الصناعي.
  • ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل.
  • ميناء الجبيل التجاري.

وفي الفقرات التالية سنتعرف على كل منفذ من هذه المنافذ بالتفصيل.

شاهد أيضاً: لماذا اشتهرت دولة البحرين؟

ميناء جدة الإسلامي هو أحد الموانئ النفطية في المملكة العربية السعودية

يقع هذا الميناء في منتصف الطرق البحرية الدولية التي تربط من الشرق إلى الغرب، وهو ضروري لتغذية جدة باعتبارها العاصمة التجارية للمملكة العربية السعودية.

جدة هي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، وميناء جدة الإسلامي ليس ثاني أكبر ميناء بين الدول العربية فحسب، بل هو أيضًا أحد أكثر الموانئ ازدحامًا في المنطقة. وبما أن المملكة العربية السعودية هي المصدر الأول للنفط في العالم، فإن هذا الميناء مفيد لإدارة تخزين النفط وكذلك تصدير سلعة التصدير الرئيسية للبلاد. كما أنها تتعامل مع أكثر من 65% من البضائع المستوردة للبلاد. وهو الميناء الرئيسي للبلاد على البحر الأحمر. ويحتوي الميناء على أكثر من 1700 من معدات مناولة البضائع الحديثة.

كما يضم ميناء جدة الإسلامي مستودعات ضخمة للتعامل مع احتجاز البضائع عند الضرورة. تم تجهيز حوض بناء السفن وساحات الإصلاح و62 رصيفًا بأحدث التقنيات. يمكن للأرصفة التعامل مع كل شيء بدءًا من بضائع الماشية وحتى بضائع الركاب والحبوب السائبة والحاويات والبضائع العامة. وتبلغ الطاقة الإجمالية للميناء 130 مليون طن في المحطات الخمس. ومن المتوقع أن يتم استخدام هذا المنفذ في المحطات بمرور الوقت.

انظر أيضاً: الموانئ الصناعية في المملكة العربية السعودية

ميناء الملك عبد العزيز بالدمام هو أحد الموانئ النفطية في المملكة العربية السعودية

يُعرف محليًا باسم ميناء الدمام، وهو أكبر ميناء في الخليج العربي. كما تدعي أنها ثاني أكثر الموانئ ازدحاما في شمال أفريقيا والشرق الأوسط مجتمعة. وهو يحتل المرتبة الثانية بعد ميناء جدة الإسلامي من حيث التشغيل والقدرة الاستيعابية. هذا هو الميناء الرئيسي للبلاد على الخليج العربي ويتعامل مع جزء كبير من خدمات تصدير صناعة النفط.

ويضم الميناء محطة واحدة للبضائع المبردة، ومحطتين للبضائع العامة، ومحطتين مشتركتين للحاويات، ومحطة واحدة للحبوب السائبة، بالإضافة إلى محطتي الحاويات الأولى والثانية. كما يمكن اعتبار الميناء موطنًا لمركز تدريب متخصص في العلوم والتكنولوجيا البحرية. برج مراقبة بحرية وساحة إصلاح السفن ومنطقة إعادة التصدير والمستودعات وساحات إعادة الشحن. يوجد داخل المرفأ مجمع سكني للموظفين وسوق تجاري ومسجد. ولذلك فهو اقتصاد مكتفي ذاتيا تماما داخل الميناء.

انظر أيضاً: الموانئ التجارية في المملكة العربية السعودية

ميناء الملك فهد الصناعي هو أحد الموانئ النفطية في المملكة العربية السعودية

ميناء الملك فهد الصناعي هو الميناء الرئيسي لمناولة النفط الخام في المملكة العربية السعودية. كما أنها تنقل المنتجات البترولية المكررة والبتروكيماويات على طول البحر الأحمر. بالإضافة إلى ذلك، يتميز موقعها بموقعها بين طرق التجارة الأوروبية وقناة السويس الأمريكية، بالإضافة إلى باب المندب في الشرق الأقصى.

ويهدف هذا الميناء إلى خدمة المنتجات الصناعية من تصدير النفط ومنتجاته إلى استيراد المعدات والآلات اللازمة للصناعات التي تسهل هذا الاقتصاد. لديه القدرة على التعامل مع 130 مليون طن سنويا.

يضم الميناء 34 رصيفًا، ويتعامل مع البضائع العامة مثل الحاويات والبضائع السائبة، بما في ذلك الكبريت والنفط الخام. وبما أن الميناء يستقبل ناقلات النفط الخام الكبيرة، فقد خصص معظم أرصفةه لهذه المنتجات.

ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل هو أحد الموانئ النفطية في المملكة العربية السعودية

تم تطوير هذا الميناء من دخل البلاد من صادرات النفط والغاز. أنشئ ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل في المقام الأول لخدمة مدينة الجبيل الصناعية، مما يعني أنه ميناء الاستيراد الرئيسي للمواد الخام المتجهة إلى مدينة الجبيل الصناعية.

وفي الوقت نفسه، من المفترض أيضًا أن تساعد في إدارة الصادرات من المدينة الصناعية إلى الأسواق الإقليمية والدولية.

يتعامل مع ثلاثة أنواع مختلفة من البترول المكرر والأسمدة الكيماوية ونقل خام الحديد ومنتجات الغاز البترولي مثل البوتان والبروبيلين والإيثيلين وكلوريد الفينول. ويمكن القول أن هذا الميناء مهم للتجارة الجيدة للمنتجات في مدينة الجبيل الصناعية.

ميناء الجبيل التجاري هو أحد الموانئ النفطية في المملكة العربية السعودية

يتعامل هذا الميناء مع البضائع التجارية في الجبيل، بما في ذلك البضائع العامة والبضائع السائبة والحاويات. وبقدرة سنوية تبلغ مليون حاوية مكافئة، يوفر هذا الميناء بوابة بديلة للأسواق الإقليمية والدولية في المملكة العربية السعودية.

وينصب تركيزها على تلبية الاحتياجات التجارية من مدينة الجبيل الصناعية، كما أنها توفر طرقًا إلى الرياض. وتقع أيضًا على بعد 80 كم شمال الدمام وهي مدينة تجارية رئيسية أخرى في البلاد. تم تجهيز محطة البضائع العامة والسائبة بمعدات رائعة للغاية، مثل العديد من معدات تفريغ الحبوب ذات القدرة على تفريغ ما بين 50 إلى 400 طن في الساعة حسب المعدات المستخدمة. كما أن محطة حاويات ميناء الجبيل التجاري مجهزة تجهيزًا جيدًا بسعة رسو تصل إلى 36 مليون طن.

يتميز الميناء بالكفاءة لأنه قام بتبسيط عملياته في ثلاث محطات رئيسية: محطة الحاويات التي تحتوي على 4 أرصفة، والمحطة العامة التي تحتوي على 8 أرصفة ومحطة البضائع السائبة التي تحتوي على 4 أرصفة.

وهكذا نعرض أهم الموانئ النفطية في المملكة العربية السعودية. نناقش أيضًا كل منفذ من هذه المنافذ بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى