التعليم

تعرف علي اهمية ومكانة اللغة العربية 2024

تعتبر اللغة العربية من أهم اللغات وأكثرها انتشاراً في العالم، ويتحدث بها حوالي 467 مليون شخص، وتتركز المناطق التي تتحدث اللغة العربية في الوطن العربي، إلى جانب بعض الدول المجاورة مثل إيران، تركيا وتشاد ومالي والسنغال. وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل أهمية اللغة العربية وأصلها.

حالة اللغة العربية

  • اللغة العربية فرع من اللغة السامية، وهي تشبه في التركيب والمفردات، اللغات السامية ومنها الآرامية والعبرية والأمهرية.

  • تحتل اللغة العربية مكانة كبيرة في الدين الإسلامي، فهي مصدر التشريع الإسلامي. وهي لغة القرآن الكريم والأحاديث النبوية. تحتل اللغة العربية المرتبة الرابعة أو الخامسة في الانتشار على مستوى العالم، والمرتبة الرابعة في عدد مستخدمي الإنترنت.

  • اللغة العربية هي اللغة التي تحتل مكانة كبيرة عند المسلمين

    وهي لغة القرآن الكريم ولغة الصلاة وأداء الشعائر الإسلامية.

  • كما تحتل اللغة العربية مكانة كبيرة بين المسيحيين في العالم العربي، حيث أن العديد من الطقوس الرئيسية تعتمد على اللغة العربية.

  • كما تحظى اللغة العربية بأهمية في الديانة اليهودية، حيث تمت كتابة العديد من الأعمال الدينية والفكرية اليهودية باللغة العربية في العصور الوسطى.

أنظر أيضا: كيفية كتابة مقال باللغة العربية للمبتدئين

ظهرت اللغة العربية

بعد معرفة مكانة اللغة العربية، كثرت الادعاءات حول أصل اللغة العربية من اللغويين العرب القدماء، فمنهم من يقول إن اللغة العربية أقدم من وجود العرب أنفسهم.

ويقال إنها لغة آدم في الجنة

.

وفي عهد الخلافة العباسية اختلفت هذه النظرية، إذ ادعت بعض القبائل العربية أنها أول من تكلم اللغة العربية.

يعرب بن قحطان


وفريق آخر يقول ذلك

وكان إسماعيل أول من تكلم اللغة العربية

واقتبسوا آيات من القرآن الكريم وبعض الأحاديث النبوية.

أما الدراسة العلمية الحديثة فقد أكدت أن اللغات السامية الثلاث وهي العربية والعبرية والسريانية تنحدر تحت أصل لغوي واحد، كما أن بعض الكتب القديمة في اللغات تظهر اختلافات طفيفة مع عربية القرآن. والشعر الجاهلي، وهي لغة شمال الجزيرة العربية.

أما اللغات السامية الجنوبية فيرى اللغويون العرب أنها لغات فقيرة ولا تنتمي إلى العربية، ويعتبرونها لغة قريش الأصل، مع أن اللغات السامية الجنوبية قد تكون من أقدم اللغات حتى قبل ذلك. اللغة العربية التي تتكلم بها قريش.

تعريف اللغة العربية

وفي سياق الحديث عن مكانة اللغة العربية، تعتبر اللغة العربية من أبرز اللغات وأكثرها انتشارا، ولها القدرة على فهم العديد من المعاني.

بلغة الضاد

لأن حرف الباب من حروف العرب، ولا يوجد في كلمات وحروف البلدان الأجنبية إلا في بعض المواضع.

قال المتنبي (وفيهم فخر كل من نطق كلمة الضاد… وملجأ الفاعل وفرج الفار).

وكان العرب يفتخرون بقدرتهم على إلقاء الشعر والأمثال والبلاغة والنثر باللغة العربية، وكانت اللغة العربية فصيحة في اللغة العربية، إلا أن بعض الكلمات والمفردات الأجنبية اختلطت باللغة العربية بعد دخول الأجانب إلى اللغة الإسلامية. الدين في عهد الدولة الأموية، وتزايد في عهد الدولة العباسية، حيث أصبح للغة الأجنبية تأثير قوي على اللغة العربية، مما يتطلب من النحويين وأساتذة اللغة السيطرة على اللغات وتصحيح تحريفها.

أنظر أيضا: مشروع في اللغة العربية مكتوب لجميع المستويات

أهمية اللغة العربية

  • عربي

    وبشكل عام فهي لغة التواصل والتعبير عن المشاعر ومظهر الاحتجاجات الفردية والجماعية، وتعتبر من أسس أي مجتمع عربي، وتقوم عليها العديد من الحضارات والثقافات، وهي السبب الرئيسي لتكوينها. وتأسيس المجتمعات، فكلما كانت اللغة أقوى وفصاحة دلت على تماسك المجتمع الذي يتحدث بها ونطاق اهتمامه بقواعده وعلومه وآدابه.

  • اللغة العربية لغة مرموقة

    وهي رائعة عند المسلمين لأنها لغة القرآن الكريم. وهي من أكرم اللغات من حيث الأهمية. وقد اختارها الله تعالى من بين لغات جميع شعوب الأرض. أن تكون لغة القرآن الكريم.

  • تمتد ثقافة اللغة العربية بقوة مع ثقافات الشعوب الأخرى وهواياتها، فهي لغة التواصل ونقل الأفكار ونشر الثقافة بين مختلف دول العالم، وهي المسؤولة إلى حد كبير عن تشكيل هوية الأمة. وثقافتها التي تميزها عن غيرها من الأمم.

  • يحتوي التاريخ العلمي العربي على العديد من المؤلفات

    دراسات علمية في مجالات علمية مختلفة، وباللغة العربية، تنسب إلى مؤلفين ومفكرين عرب، وتتحدث هذه الأعمال عن أكثر من تخصص علمي، مثل كتاب إسماعيل بن أبي بكر بن المقري، وهو مؤطر تحت اسم عنوان شرف كاف في علم الفقه والعروض والتاريخ والنحو والقوافي: هذا الكتاب يتحدث عن… الفقه والعروض والقوافي، ويتحدث عن مختلف العلوم، وهذا يدل على اتساع اللغة العربية، بالفعل مما يسمح للمؤلف بالارتباط بأكثر من شوف في كتاب واحد.

  • اللغة هي أساس أي دولة، فهي لغة التعبير عن العلم

    التكنولوجيا والتاريخ والحضارة والهوية والمشاعر، فإذا استطاعت دولة ما أن تتمسك بلغتها فإنها تتمسك بهويتها مما يساعد على تحقيق التقدم والازدهار في تلك الدول، وفي الفترة الحالية ظهر المحتوى العلمي باللغة الإنجليزية . ظهرت لغة في مدارسنا وجامعاتنا العربية، وهذا يدل على ضعف المحتوى العربي في تلك العلوم وتفوق الجانب العربي، والمحتوى العلمي المكتوب باللغة العربية عادة ما يكون قديما جدا وغير مأخوذ. هناك العديد من المصطلحات العلمية التي لا يوجد لها مفردات أساسية في اللغة العربية.

شاهد أيضاً: ماذا تعني خلفيتك في السعودية واللغة العربية؟

مميزات وخصائص اللغة العربية

واستكمالاً لحديثنا عن حالة اللغة العربية، خرجت دراسة من جامعة برمنغهام أن اللغة العربية هي إحدى اللغات الخالدة التي لا يمكن التخلي عنها في المستقبل وتتميز بالعديد من الميزات والخصائص ، وهي كالتالي:

  • بلاغة

    أن تكون اللغة خالية من التنافر اللفظي، أو ضعف التركيب، أو التعقيد اللفظي.

  • بالتزامن:

    وهذا يعني أن هناك أكثر من كلمة بنفس المعنى.

  • الأصوات ومعناها

    : التعرف على معنى الكلمة فقط من خلال الصوت، وهذا ما يميز اللغة العربية.

  • مفردات واسعة

    : تتميز اللغة العربية بوجود عدد كبير من المفردات على عكس الكثير من اللغات التي لا تحتوي على عدد أكثر أو حتى يساوي لغة الضاد.

  • علم العروض

    وهو علم يدرس مجال الوزن والنغمة في الشعر ويضع أسس كتابة الشعر.

  • الاستقرار الحر

    وأكثر ما يميز اللغة العربية هو ثباتها وثباتها مع مرور الوقت، على عكس اللغات الأخرى مثل اللغة الإنجليزية التي تطورت وتغيرت مع مرور الوقت.

  • تخفيف

    معظم المفردات تأتي من أصل ثلاثي، ثم رباعي، ثم خماسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى