الصحة و الجمال

تعرف علي اهم أضرار زيت السمك للجسم وما الجرعة المسموحة ؟ 2024

الآثار الضارة لزيت السمك زيت السمك هو مصدر غذائي لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة للحفاظ على العديد من وظائف الجسم المختلفة، من نشاط العضلات إلى نمو الخلايا.

يحتوي هذا الزيت أيضًا على نوعين رئيسيين من أحماض أوميجا 3 الدهنية: حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض دهني. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الآثار الضارة لزيت السمك والتي سنذكرها في هذا ال..

أضرار زيت السمك

العيوب الرئيسية لزيت السمك

هناك العديد من الآثار الضارة لزيت السمك التي يمكن أن تنتج عن الاستخدام المستمر والمفرط، ومن أبرزها وأوضحها:

  • زيادة مستويات السكر في الدم

أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن تناول كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم، خاصة لدى مرضى السكر.

وأظهرت بعض الدراسات الصغيرة أيضًا أن تناول 8 جرامات من أحماض أوميجا 3 الدهنية يوميًا يزيد من مستويات السكر في الدم بنسبة تصل إلى 22 بالمائة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 لمدة ثمانية أسابيع فقط.

  • المعاناة من النزيف

ويجب العلم أن نزيف اللثة ونزيف الأنف من الأعراض والآثار الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناول زيت السمك.

وجدت دراسة أجريت على 56 شخصًا تناولوا 640 ملليجرامًا من زيت السمك يوميًا لمدة أربعة أسابيع أنه على الرغم من أنهم يتمتعون بصحة جيدة وليس لديهم أمراض أو حالات أخرى، إلا أن تجلط الدم لديهم انخفض.

  • رائحة وطعم سيئين

ويعتبر من أضرار زيت السمك لأنه من المعروف أن السمك له رائحة مميزة تشبه رائحة زيت السمك. ويذكر البعض أن طعم زيت السمك سيئ ويترك طعما سيئا في الفم، مما يسبب رائحة كريهة للفم أو رائحة كريهة عند التعرق.

  • يعاني من بعض المشاكل الهضمية

قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي وعدم الراحة من استهلاك واستخدام زيت السمك، خاصة عند استخدامه في شكل مكمل، مما قد يؤدي إلى أعراض مثل أي مما يلي: الغثيان، الإسهال، الإمساك، القيء.

الآثار الجانبية الأخرى لزيت السمك

هناك العديد من الآثار الجانبية لزيت السمك، كما يمكن أن يكون لزيت السمك أيضًا آثار جانبية أخرى مثل:

  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه زيت السمك.
  • خفض ضغط الدم.
  • مصاب بسكتة دماغية.
  • أرق.
  • حمض المعدة.
  • متسرع.

شاهد: ما هي فوائد الجريب فروت؟

شاهد: أهم فوائد الرمان للقضيب

أضرار زيت السمك
أضرار زيت السمك

تحذيرات من استخدام زيت السمك

وبعد أن ناقشنا العيوب الرئيسية لزيت السمك، أصبح من الضروري الآن اتخاذ بعض الاحتياطات فيما يتعلق باستخدامه حيث أن هناك عدة حالات يجب تجنبها والاحتفاظ بها في الحد الأدنى للحد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث في بعض الأحيان.

وأهم هذه الحالات:

  1. الحمل والرضاعة: قد يكون من الخطورة تناول الأطعمة الدهنية والأطعمة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، لكن بشكل عام ليس لزيت السمك أي تأثير مباشر على صحة الجنين أثناء الحمل أو الرضاعة.
  2. أطفال: إن استهلاك الأطفال لكميات كبيرة من زيت السمك لا يعتبر آمناً في معظم الحالات لأن الإفراط في تناول زيت السمك يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل التسمم.
  3. اضطراب ذو اتجاهين: يمكن أن يؤدي استخدام زيت السمك إلى تفاقم أعراض هذا النوع من الحالات.
  4. داء البوليبات الغدي العائلي: قد يزيد زيت السمك من خطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.
  5. فيروس نقص المناعة: يمكن للجرعات العالية من زيت السمك أن تقلل من استجابة الجهاز المناعي في الجسم، مما قد يسبب العديد من المشاكل لدى الأشخاص الذين لديهم بالفعل جهاز مناعي ضعيف.

بعض العيوب الأخرى لزيت السمك

بعض الآثار الضارة لزيت السمك هي كما يلي:

  • من المهم عدم الإكثار من استخدام زيت السمك، وخاصةً للنساء الحوامل، ومن الممكن تناول كبسولات زيت السمك مرتين في الأسبوع.
  • الإفراط في تناول زيت السمك يسبب الصداع والقيء والغثيان.
  • الاستهلاك المفرط لزيت السمك يؤدي إلى النزيف والألم في العظام والمفاصل.
  • يسبب زيت السمك الأرق واضطرابات النوم.

أضرار حبوب زيت السمك

الاستهلاك المفرط لحبوب زيت السمك يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية ويسبب الكثير من الأضرار. تشمل الآثار الضارة لزيت السمك ما يلي:

  1. تعاني النساء من نزيف ونزيف حاد.
  2. خفض مستويات الكولسترول في الدم عن القيم الطبيعية.
  3. انخفاض كبير في مستويات الأكسجين في الدم، وخاصةً عند المدخنين.
  4. انخفاض ملحوظ في ضغط الدم، خاصة عند المرضى الذين يتناولون أدوية ضغط الدم.
  5. زيادة كمية الزئبق في الجسم، مما قد يؤدي إلى التسمم.
  6. وتتفاقم حالة مرضى الاكتئاب إذا تناولوا أكثر من 3 جرامات من زيت السمك، مما يؤدي إلى زيادة معدلات الانتحار. يوصى دائمًا باستشارة الطبيب قبل تناول زيت السمك.
  7. يواجه صعوبة في تجديد الخلايا التالفة.
  8. زيادة الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.
أضرار زيت السمك
أضرار زيت السمك

ما هي الجرعات الآمنة من أوميغا 3 يومياً؟

  • على الرغم من أن التوصيات يمكن أن تختلف بشكل كبير، إلا أن معظم المنظمات الصحية توصي باستهلاك ما لا يقل عن 250 إلى 500 ملليجرام من EPA وDHA معًا، وهما الشكلان الرئيسيان لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وغالبًا ما يكون لها جرعات مختلفة موصى بها للأشخاص. مثل أمراض القلب أو ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.
  • تحتوي كبسولات زيت السمك سعة 1000 ملغ عادةً على حوالي 250 ملغ من EPA وDHA مجتمعين، بينما تحتوي 5 مل من زيت السمك السائل على حوالي 1300 ملغ.
  • وفقًا للهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، يمكن تناول مكملات الأحماض الدهنية أوميغا 3 بأمان بجرعات تصل إلى 5000 ملغ يوميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى