التعليم

تعرف علي اوكسيكودون Oxycodone وطريقة استعماله الأعراض الجرعات السعر – … 2024

الأوكسيكودون هو مخدر ومسكن يستخدم في حالات الألم بغض النظر عن نوع الألم أو درجته، ويستخدم في الآلام الشديدة والمتوسطة، ويمكنه تخفيف الألم مثل آلام السرطان أو الألم الناتج عن الجراحة وغيرها. وهو عقار أفيوني بديل للمورفين إذا كان المريض لا يستطيع تحمل المورفين، ولكنه من الممكن أن يسبب الإدمان، لذلك هناك بعض التحذيرات الهامة حول تناوله كمسكن للآلام.

عناصر المقال

أوكسيكودون وكيفية استخدامه

يستخدم هذا الدواء للبالغين بجرعة 5-15 ملليجرام للبالغين، كل 4-6 ساعات بعد استشارة الطبيب وحسب حالة كل مريض.

الآثار الجانبية للأوكسيكودون

التأثيرات الأكثر شيوعاً لهذا الدواء: الرغبة الشديدة في النوم، الشعور بالراحة والهدوء، قلة القوة، صعوبة الإخلاء.

تشمل الأعراض الأخرى الأقل شيوعًا التجشؤ وفقدان الوزن، والحمى، وضيق الصدر، وصعوبة التنفس، والقشعريرة، والتعرق البارد، والدوخة أو الإغماء عند الاستيقاظ فجأة من النوم أو الجلوس، وغيرها من الأعراض التي لا تحدث كثيرًا.

ولكن هناك أعراض تظهر في حالة تناول جرعة زائدة، مثل فقدان الوعي أو قلة الكتلة العضلية أو الحركة، ويجب عليك الذهاب إلى الطبيب فورًا في حالة حدوث أي مشاكل أو إذا كنت جائعًا جدًا.

موانع استخدام أوكسيكودون

لا يستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني من مشكلة في التنفس أو الرئة مثل الربو أو إذا كنت تعاني من انسداد معوي أو معدي، كما لا يستخدم أثناء الحمل.
لا تستخدمه إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه الأدوية المخدرة مثل المورفين والميثادون، أو أدوية السعال المخدرة التي تحتوي على الكودايين أو ثنائي هيدروكودايين.

لا تستخدمه إذا كنت تعاني من مشاكل في المسالك البولية أو الصرع أو انخفاض ضغط الدم.

تحذيرات هامة حول تناول الأوكسيكودون

لا يجوز تناول هذا الدواء مع مجموعة من الأشخاص لأنه قد يسبب الإدمان. يتفاعل هذا الدواء مع الكحول، لذا كن حذرًا.

يعتاد الجسم على مكونات هذا الدواء، لذا فإن احتمالية إدمانه مرتفعة إلى حد ما، لذلك لا بد من مراعاة أمور مهمة، منها أنه لا يجب تناول هذا الدواء إلا بعد وصفه من قبل الطبيب.

كما لا تتناول أدوية لتخفيف الألم الناتج عن الجراحة مثلاً أو لفترات قصيرة. نظرًا لأنه يسبب الإدمان، يمكنك استبداله بمسكن آخر للألم واستخدام أوكسيكودون للألم لفترة طويلة.

أما الآلام الخفيفة فيفضل عدم استخدامه، بل يفضل استخدامه فقط في حالات الآلام القوية، ويمكن استخدامه أيضاً في حالات الآلام المتوسطة، أما في الآلام الخفيفة فلا يفضل استخدامه. استخدامه

لا يتوقف العلاج فجأة، بل أوقفه تدريجياً حتى لا يسبب مضاعفات ومشاكل صحية في الجسم.

لقد ذكرنا الأوكسيكودون وكيفية استخدامه، وكتبنا الجرعة المطلوبة، لكن انتبه، هذه الجرعة للبالغين الذين لم يتناولوا جرعات مخدرة من قبل، أما إذا كنت تتناول أدوية مخدرة أخرى فإن الجرعة تختلف، لذا يجب عليك استشر الطبيب.

أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم أدوية أخرى.

العلامات التجارية أوكسيكودون

وتشمل أسماءها التجارية Rooxycodone وكذلك OxyContin.

حفظ وتخزين دواء الأوكسيكودون

قم بتخزين هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء المباشر. لا تجمد. يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال. لا يجوز تناول الدواء أو تخزينه بعد تاريخ انتهاء صلاحيته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى