التعليم

تعرف علي اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية 2024

تعتبر التجوية الكيميائية من أهم العمليات التي ينتج عنها تفكك المعادن والصخور الموجودة على سطح الأرض، والتي غالباً ما تختلف باختلاف العديد من العوامل التي تحيط بها، كما أن هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤدي إلى التجوية الكيميائية، بالإضافة إلى لبعض التفاعلات الكيميائية المرتبطة بها.


ما هي العوامل المسببة للتجوية الكيميائية


التجوية الكيميائية هي مجموعة من التفاعلات الخاصة التي تغير البنية الداخلية للصخور، وتعتبر من العمليات الثانوية التي تحدث في الصخور بعد التجوية الفيزيائية، والتي ينتج عنها تفتت الصخور إلى قطع أصغر.

من العوامل المسببة للتجوية الكيميائية المطر الحمضي الذي يعمل على تفتيت الصخور مما له تأثير إيجابي عليها، ومن أهم هذه الأمطار التي تحتوي على النيتريك والكبريتيك، ومن خلال استخدام المطر الحمضي يتم إزالة المادة الكيميائية تعمل التجوية على تعديل تركيب الصخور وعملية الأكسدة والذوبان التي تحدث فيها.

ولا ينبغي تفويتها أيضًا: ظواهر طبيعية غريبة ونادرة حول العالم


أسباب التجوية الكيميائية


هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التجوية الكيميائية، والتي تشمل التفاعلات المختلفة التي تنتج في البنية الداخلية لمكونات الصخور، ويمكننا عرض هذه الأسباب في النقاط التالية:


1- التحلل المائي


ولهذا السبب يقع الاعتماد على عنصر الماء لكسر الروابط الكيميائية للمعادن الموجودة في الصخور، مما يؤدي إلى تحلل المعدن وتفككه، وعادة ما يتسبب في إنتاج مركبات جديدة تكون أضعف وأكثر ليونة. بدلاً من المادة الأم، وفي بعض الحالات الأخرى قد تصبح المادة حلاً.


2- الأكسدة


تحدث هذه العملية نتيجة تفاعل الماء مع العنصر الأساسي حتى يضعف بنية المعدن، وينتج عن ذلك مادة ذات لون بني محمر، وهي ما تعرف بالأكاسيد، وأبرز مثال عليها الصدأ الذي يتراكم على الحديد. .


3- الكربنة


في الغلاف الجوي، يتفاعل ثاني أكسيد الكربون مع مياه الأمطار ويسبب ظهور حمض الكربونيك، وهذا الحمض عند ملامسته للصخور الجيرية ينتج بيكربونات الكالسيوم، وتحدث الكربنة عادة في الطقس الرطب وتزداد وتيرتها عندما تزيد نسبة حموضة المطر. وأهم الأمثلة هي الكهوف الجيرية التي تحتوي على أنهار.

ولا يفوتك أيضاً: معلومات عن الصخور الرسوبية


4- مرطب


تحدث التجوية الكيميائية عن طريق الإماهة عندما يتفاعل الماء كيميائيا مع الصخور، وعندما نضيف الماء إلى معدن الأنهيدريت فإنه ينتج ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم، وهو ما يعرف بالجبس، وذلك لأن هذا المعدن يحتوي على كمية كبيرة من كبريتات الكالسيوم.


5- التحمض


يمكن أن يتكون المطر الحمضي نتيجة وجود مياه تحمل أحماض الكبريتيك والنيتريك، وهذه الأحماض هي نتيجة الوقود الأحفوري والفحم، بالإضافة إلى الانفجارات البركانية، وتؤدي هذه الأمطار إلى تآكل سطح الصخور وتغيير تركيبها.

كما لا ينبغي تفويتها: بحث شامل في البيئة الساحلية


التجوية الكيميائية التي تسببها الكائنات الحية


هناك بعض الكائنات الحية التي تحدث تفاعلات كيميائية مع الصخور لإنتاج المعادن، وهذا يسبب تغيرات كيميائية في الصخور، ويمكننا عرض هذه الكائنات على النحو التالي:

هدف

ما هو

الإعجابات

وهو عبارة عن مزيج من الفطريات والطحالب ينتج حمضًا يذيب الصخور.

الحيوانات

يساهم ذرق الخفافيش وبقايا الحيوانات الأخرى في التجوية الكيميائية.

جذور النباتات

وينتج بعض المواد الحمضية التي تساهم في تحلل الصخور.

بعض الأنشطة البشرية

تعتبر هذه الأنشطة تعدينية وتسبب عملية التجوية بسبب تغير موقع وحالة الصخور والتربة.

&nbsp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى