التعليم

تعرف علي بحث عن الإنتاج الزراعي والسمكي 2024

يعتمد الإنتاج الزراعي والسمكي على علاقة تكاملية ومفيدة، إذ يحتاج كل منهما إلى الآخر لينمو ويزدهر ويحقق معدلات إنتاج عالية، مما يساهم في رفع وتيرة الاقتصاد وتلبية الاحتياجات الغذائية وتحقيق فائض يمكن تحقيقه تصديرها.

بحث حول الإنتاج الزراعي والسمكي

مكتمل

تعريف الإنتاج الزراعي

إلا أنه عبارة عن مجموعة من الأنشطة التي تتم بهدف إنتاج المحاصيل الزراعية وتنمية النباتات، كما يرتبط الإنتاج الزراعي بتربية الحيوانات والماشية في المراعي، حيث تحتاج الحيوانات إلى تناول الأعلاف والبذور والأعشاب المختلفة في لكي تنمو وتنمو

ويشير الإنتاج الزراعي أيضًا إلى مجموعة الأنشطة التي يتم من خلالها إنتاج السلع والمنتجات التي يتم بيعها وتبادلها لأغراض تجارية وربحية، ويتطلب الإنتاج الزراعي بيئة محددة تتوافر فيها الأراضي والموارد المائية والمناخ المناسب للزراعة.

أنظر أيضا: بحث عن الزراعة بالعناصر الرئيسية

المجالات المتعلقة بالإنتاج الزراعي

واستمراراً لحديثنا عن بحوث الإنتاج الزراعي والسمكي، يرتبط الإنتاج الزراعي بالعديد من الأنشطة الإنتاجية المهمة، منها:

  • زراعة وتطوير الغابات الشاسعة وزراعة الأشجار المختلفة التي تنتج أنواعًا مختلفة من الفاكهة.

  • زراعة الخضروات المتنوعة وتطوير البذور والأعلاف لمختلف الاستخدامات والصناعات.

  • ترتبط أنشطة الإنتاج الزراعي بالعناية بالتربة وحمايتها وزيادة خصوبتها وتهيئتها لإنبات أنواع متعددة من المحاصيل.

  • يرتبط الإنتاج الزراعي ارتباطاً وثيقاً بإنتاج الأسماك، حيث تعتبر الأماكن الزراعية بيئة مناسبة لعيش الأسماك والكائنات المائية.

  • يرتبط الإنتاج الزراعي بالإنتاج الحيواني، حيث تتغذى الحيوانات على بعض أنواع النباتات كعلف، حتى تتمكن من النمو والنمو في المراعي الزراعية.

  • تنتشر في المناطق الزراعية أنواع مختلفة من الزهور والورود، والتي تتميز بأشكالها الجميلة ورائحتها العطرة، كما تساعد على تنقية الهواء.

إنتاج الأسماك

ويعرف

إنتاج الأسماك

إلا أن جميع الكائنات الحية التي يتم الحصول عليها من المسطحات المائية سواء البحار أو المحيطات أو الأنهار، والثروة السمكية تستخدم لتلبية الاحتياجات الغذائية أو لأغراض تجارية، كما تدخل في العديد من الصناعات الهامة والمفيدة.

وربما هناك من لا يعلم أن المسطحات المائية هي موطن ووسط مهيأ لإنبات المحاصيل الزراعية، إذ أن هناك الكثير من النباتات التي تنمو في البحار وعلى ضفاف الأنهار.

أنظر أيضا: مسح شامل للبيئة الصحراوية في مصر

أهمية الإنتاج السمكي

وفي سياق الحديث عن البحوث الخاصة بالإنتاج الزراعي والسمكي فإن للإنتاج السمكي أهمية كبيرة لأنه يحقق الفوائد التالية:

  • تحتوي الأسماك على العديد من الفوائد التي يحتاجها جسم الإنسان، فهي غنية بالأوميجا 3، الذي يزيد من مستويات الطاقة، ويعزز المناعة، ويزيد من مستويات التركيز.

  • يعتمد الكثير من الناس على حرفة الصيد والتجارة بها، خاصة في بلداننا العربية التي تطل على مساحات كبيرة من المسطحات المائية.

  • حقق الاستثمار في الإنتاج السمكي أرباحا وربحية مالية أعلى من الأرباح التي يحققها الإنتاج الحيواني بسبب انخفاض تكلفة الإنتاج السمكي ووفرة موارده.

  • يوفر قطاع الإنتاج السمكي الكثير من فرص العمل ويدر عوائد اقتصادية جيدة للعاملين فيه.

  • وتتميز السمكة بطعمها المميز بالإضافة إلى قيمتها الغذائية العالية، فهي غنية بالمعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية.

  • توفر الثروة السمكية الأمن الغذائي في العديد من البلدان النامية التي تعاني من عجز في الموارد الغذائية الأخرى.

  • يعتبر الإنتاج السمكي أحد مصادر الدخل القومي في بعض الدول مثل الإكوادور.

الإنتاج السمكي والزراعي في مصر

  • وعند النظر إلى أبحاث الإنتاج الزراعي والسمكي، فإن مصر تحتل المرتبة الأولى بين دول القارة الأفريقية ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، والعاشرة على مستوى العالم في مجال الاستزراع السمكي.

  • واعتمدت مصر على فكرة استغلال الأراضي الصحراوية في إقامة مشروعات متكاملة للاستزراع السمكي والنباتي.

  • تعتمد مشاريع الاستزراع السمكي على إعادة تدوير المياه لزراعة الغذاء الذي تحتاجه الأسماك كغذاء وإطلاقه في الماء على شكل نيتروجين. ولذلك فإن مياه أحواض الأسماك تعتبر موثوقة للزراعة لأنها تزيد من خصوبة التربة.

  • أثبتت الدراسات والأبحاث أن استخدام مياه الأحياء المائية في الزراعة ساعد على زيادة الإنتاج الزراعي في مصر بنسبة 30%.

  • تعد مصر من أوائل الدول التي أنتجت وصدرت الأسماك، حيث تحقق عوائد مالية كبيرة تساعد في دفع الاقتصاد إلى الأمام.

أنظر أيضا: أبحاث التنوع البيولوجي والحفظ

إنتاج الأسماك في الوطن العربي

على الرغم من توسع مساحة المسطحات المائية في الدول العربية ووجود العديد من الشواطئ هناك، إلا أن هناك ضعف في إنتاج الأسماك في المنطقة نتيجة توجه بعض الدول للاستثمار في مجالات أخرى في إضافة إلى الكم الكبير من الملوثات والغزوات والاستخدام غير القانوني للموارد المائية، مما يتسبب في تراجع الثروة السمكية والإضرار بإنتاجيتها.

تعد موريتانيا من الدول العربية التي تتمتع بمصادر ثروة الأسماك الأكثر تنوعا، لكن الغالبية العظمى من سكانها تميل إلى تناول اللحوم الحمراء الموجودة في الحيوانات لتعويض حاجتها من البروتين وتهمل إنتاج الأسماك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى