التعليم

تعرف علي بحث عن شم النسيم بالعناصر للمراحل الدراسية PDF 2024

يعد يوم شم النسيم من أهم المناسبات التي يتطلع إليها الكبار والصغار ويستعدون للاحتفال بها، لما يجسده هذا اليوم من جمال الطبيعة في أبهى صورها، بما فيها من أجواء رائعة وشمس مشرقة ومياه صافية السماء، والزهور المتفتحة، احتفل به أجداد المصريين القدماء منذ القدم، ولا تزال ذكراه حية حتى الآن، تنعش نفوس جميع الكائنات.

البحث عن عناصر لشام النسيم

  • المقدمة

  • يوم ذكرى شم النسيم.

  • سبب تسمية شام النسيم.

  • واحتفل المصريون القدماء بقدوم شم النسيم.

  • ظاهرة لون البيض في شم النسيم.

  • رموز احتفال شم النسيم حول العالم.

  • اختتام التحقيق.

حمل البحث عن شم النسيم بصيغة PDF بالضغط هنا.

مقدمة للبحث في شم النسيم

شم النسيم من أجمل الأيام التي يعيشها الإنسان، ليس في مصر فقط، بل في جميع أنحاء العالم. وهو يوم يحمل الطقوس والعادات والتقاليد التي تميز كل بلدة بإبداعها في الاحتفال. جمال وإبداع هذا اليوم الذي تتجلى فيه الأناقة وروح الطبيعة، فيشاركونهم سعادتهم ويستمتعون بجمالها.

حيث تتغلف الكرة الأرضية بعطر الزهور المتفتحة الجميلة، وينعم المنظر بألوان الورود المشرقة النابضة بالحياة، واللون الأخضر النابض بالحياة لأوراق الأشجار، والسماء الصافية، والبحر المشمس الرائع، والأجواء الناعمة والأنيقة، خليط متناغم من كل عوامل السعادة.

البحث عن شم النسيم

يوم ذكرى شم النسيم

هناك اعتقاد خاطئ لدى البعض أن شم النسيم هو عيد ديني قديم، إلا أنه من أعياد مصر القديمة، وقد بدأ الاحتفال به لأول مرة منذ عام 2700 قبل الميلاد، أي منذ حوالي 5000 عام. وقد أطلق عليها الفراعنة في نهاية الأسرة الثالثة هذا الاسم

“عيد شموش”.

وهو ديانة قومية مصرية وليس دينيا، حيث يعتبر من أعياد الطبيعة، وأقدم مهرجان غير ديني لا يزال قائما في العالم، يتم فيه الاحتفال بقدوم الربيع أو وقت الحصاد .

حيث تزدهر الطبيعة وتتكاثر المخلوقات، ولهذا اعتبره قدماء المصريين بداية السنة المدنية، وجاء في الكتب المقدسة أنه بدأ خلق العالم.

وقد وضعها الفراعنة في يوم واحد

25 من شهر برمهات بالتقويم القبطي.

أو شهر فارمنهات الفرعوني حيث يحددون إجازاتهم حسب علاقتهم بالطبيعة وارتباطهم بالظواهر الفلكية، فتحدد هذا اليوم بالانقلاب الربيعي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار وقت شروق الشمس. الوصول إلى برج الحمل.

انظر: بحث عن النباتات الطبيعية مع العناصر الرئيسية

سبب تسمية شام النسيم

  • وكلمة “فراسة” في اللغة العربية تعني شم الشم والاستنشاق، أي إدراكه بالأنف، وعلى سبيل اللفظ.

    “عيد الفصح”

    ويعني تنفس الهواء النقي، أي المشي.

  • ويعرف في القاموس العربي باسم: عيد الربيع في مصر، وهو أحد الأعياد الفرعونية التي لا يزال المصريون يحتفلون بها.

  • أطلق المصري القديم الاسم أيضًا على أحد فصول السنة

    “شيمو شيمو”

    وهي كلمة فرعونية تعني وقت الحصاد.

  • وعند الوصول إلى العصر القبطي تم تغيير الاسم إلى “مهزلة”، ثم أضيفت كلمة “نسيم”، وذلك لارتباط الموسم بالمناخ المعتدل والنسيم اللطيف واللطيف، وما يدعو إليه هذا اليوم. الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والتمتع بروعة وروعة الطبيعة، فكان ذلك.

    “اسبوع عيد الفصح”.

انظر: بحث عن المخدرات وأضرارها مع المراجع والعناصر

واحتفل المصريون القدماء بقدوم شم النسيم

احتفل قدماء المصريين بإعلان وصول شم النسيم في ليلة الرؤية، وهو وقت الرؤية عند الهرم الأكبر، حيث تجمع الناس في احتفال رسمي أمام الوجه الشمالي للهرم، وأشرق قرص الشمس قبل غروب الشمس وفي دقائق قليلة محدودة، وكأنه جالس فوق قمة الهرم.

ثم تتجلى معجزة الرؤيا عندما يقسم ضوء الشمس وظلاله وجه الهرم إلى نصفين، مما يدل على مدى ارتباط معنى وقيمة هذا اليوم بشروق الشمس ونقطة الاعتدال المركزية الوحيدة في الأفق. ، وإلى أي مدى يرتبط بتجلي الطبيعة وتنفسها.

وحتى الآن ظهرت مائدة خاصة مرتبطة بهذا اليوم، حتى انتشرت بين شعوب العالم وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من طقوس يوم شم النسيم، ولم يكن الطعام المرتبط بها مخصصاً للترفيه.

وبدلا من ذلك، فهي 5 أطعمة مرتبطة بعقيدة “البنتاغون المقدس” عند المصريين القدماء، حيث ترمز النخلة إلى التسليم الإلهي، ولكل من هذه الأطعمة فلسفة الحياة المرتبطة بها.

  • بيض

    “إنه يرمز إلى خلق الحياة من الجمادات، وظهر في برديات الإله”.

    بتاح

    “ويجلس على الأرض على شكل بيضة، وقد تعلم العالم من مصر القديمة أن تناول البيض في شم النسيم أصبح أحد الطقوس المقدسة عند المصريين القدماء.

  • خَسّ

    وقد عرف منذ الأسرة الرابعة، وكان من النباتات المفضلة لديه، وكان يسمى باللغة الهيروغليفية هاب أو عبد أو أبو.

  • الفسيخ


    : أو السمك المملح، وظهر من بين أكلات شم النسيم في الأسرة الخامسة، عندما تم الاهتمام بتقديس نهر النيل، فأوقفوا صيده لمدة 3 أشهر، لتجفيفه وحفظه بالتمليح.

  • ويشير المؤرخ هيرودوت إلى أنهم اعتبروه في تلك المناسبة تعبيراً عن خصوبة وبهجة موسم الحصاد، كما ذكر في إحدى برديات إبرس الطبية أنه وصف لعلاج بعض أنواع ثعابين الربيع والحماية من الشمس.

  • بصل أخضر

    وظهرت في عهد الأسرة السادسة في أطعمة العيد التقليدية، وارتبطت بإرادة الحياة، وقهر الموت، ومحاربة المرض.

  • الحمص:

    وكان يعرف عندهم بالملانا، وجعلوا من نضج ثمرة الحمص علامة على قدوم الربيع، كما ورد في البرديات أن عصير بذوره يقي الأطفال من أمراض بداية الربيع، كما تم استخدامها في الزخارف التي كانت مظهراً للاحتفال بهذا اليوم.

البحث عن شم النسيم البحث عن شم النسيم

انظر: دراسة في بر الوالدين، كاملة بعناصرها الأساسية، متميزة

ظاهرة لون البيض في شم النسيم

ارتبطت ظاهرة لون البيض بمعتقد قديم لدى قدماء المصريين، وكان اعتقادهم يقوم على اعتبار ليلة شم النسيم ليلة القدر.

كانوا ينقشون الأمنيات والدعوات على البيض، ثم يجمعونها في سلال من سعف النخل الأخضر ويتركونها على شرفات ونوافذ المنازل، أو يعلقونها على الأشجار في الحديقة، حيث ينالون بركات نور الله عندما يحين وقتهم. وتحقق الفجر والصلاة.

فيبدأون الاحتفال بهذا اليوم من خلال تبادل تحيات البيض، مع الاعتقاد السائد حينها أن من يكسر البيضة لن تتحقق أمنيته، والعكس صحيح. أما فكرة إعادة تلوين البيض بألوان زاهية، فهي من التقاليد المتبعة في مختلف أنحاء العالم، وظهرت لأول مرة في فلسطين.

انظر: بحث كامل عن النمو السكاني والأمن الغذائي

رموز احتفال شم النسيم حول العالم

شام النسيم في الصين

يبدأ الصينيون الاستعداد لاستقبال عيد الربيع قبل حوالي شهر من قدومه، ويجمعون الزهور والفواكه التي يستخدمونها في الاحتفال، وفي يوم الاحتفال يقدمون أجمل وأفضل الأطعمة ويوزعون الهدايا. ومعظمها باهظ الثمن قدر الإمكان، مثل السيارات الجديدة.

شام النسيم في أذربيجان

  • ويسمونه النوروز، وهو مرتبط بأربعة عناصر من الطبيعة: النار، والتراب، والماء، والرياح، وكل عنصر من هذه العناصر مرتبط بميلاده من جديد في يوم أربعاء من الشهر، وترسخ فيهم.

    “معتقدات الأربعاء

    “.

  • وتقام الاحتفالات في فترة 4 أسابيع قبل 21 مارس، ويسمونها هذا الشهر

    “الشهر الرمادي.”

  • ويشعلون النار ويقفزون منها، ويرسمون لوحات فنية لأزهار متفتحة بألوان زاهية، أثناء تجمعهم في الحدائق العامة وتناول الأطعمة الطازجة والفواكه.

شام النسيم في ألمانيا

  • ويحتفلون به لمدة 3 أسابيع، حيث يذهبون إلى الكنائس ويلونون البيض ويستخدمون الأرانب كرمز لعيد الربيع.

شام النسيم في الهند

  • وترتدي الفتيات فساتين صفراء زاهية، فهي ترمز إلى لون الرخاء والجمال وحيوية الطبيعة. كما يخرجون إلى الشوارع ويحتفلون بالغناء والرقص بفرح.

شام النسيم في فرنسا

  • تدق الأجراس في الكنائس لمدة 3 أيام، وفي اليوم الثالث يذهبون إلى الحدائق ويحتفلون بهذا اليوم مع الأصدقاء والعائلة والأحباء من خلال قضاء وقت ممتع وممارسة الألعاب وتناول الطعام الطازج.

شام النسيم في الولايات المتحدة الأمريكية

  • يقام مهرجان كبير جدًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة، حيث يتبادل الناس الهدايا والملابس، ويذهبون إلى الشواطئ للاستمتاع بجمال الطبيعة والطقس الرائع، ويذهبون أيضًا إلى الكنائس لممارسة الطقوس الدينية.

راجع: التحقق من استخدام الوقت وأهم النصائح لاستثمار الوقت

اختتام بحث حول شم النسيم للمراحل الدراسية

ومن خلال العرض السابق لتفاصيل شم النسيم المبهجة، نختتم القول بأنه من أهم الأيام التي تعتبر فرصة جيدة للأقارب والأقارب والأصدقاء للتجمع وتكوين ذكريات جديدة وجميلة مليئة بالمرح والسعادة. .

الاستمتاع بالهواء النقي ورائحته اللطيفة المليئة بالورود، وهدوء الأشجار وأوراقها تتراقص بلطف تحت أشعة الشمس الدافئة، فرصة رائعة لالتقاط الصور التذكارية وتسجيل فيديو ممتع أثناء تلوين البيض. واللعب والتجمع في الحديقة وتخليد جمال اليوم إلى الأبد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى