الصحة و الجمال

تعرف علي براز طفلي أخضر ورائحته كريهة عمره شهرين 2024

يصبح براز طفلي أخضر اللون وله رائحة كريهة في عمر الشهرين. ماذا علي أن أفعل؟ هل هذا خطير؟ هذا أحد الأسئلة التي تطرحها الأمهات عندما يلاحظن تغيراً في لون ورائحة براز الطفل الرضيع، مما يجعلهن يقلقن على صحة وحالة الطفل، لكن لا داعي للقلق، إذ يمكن أن تكون الأسباب تكون طبيعية أي مشاكل كبيرة.

لون براز طفلي أخضر ورائحته كريهة

تلاحظ الأمهات تغيرًا في لون وملمس البراز في جميع مراحل عمر الطفل منذ الولادة، كما أن ملاحظة لون البراز الأخضر مع رائحة كريهة يمكن أن تجعلهن يخافن على أطفالهن، خاصة في الأعمار القصيرة.

تنقسم الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون البراز إلى اللون الأخضر إلى نوعين: طبيعي ومرضي. الأسباب الطبيعية لحدوث ذلك هي كما يلي:

  • يشرب الطفل كمية كبيرة من الحليب في المرة الواحدة، ويحدث هذا عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياة الطفل. ونتيجة لذلك، يتحرك الحليب بسرعة إلى المعدة، مما يؤدي إلى ارتباكها وتسبب الغازات والانتفاخ. فهو يتسبب في تغير لون براز الطفل إلى اللون الأخضر.

  • تناول الأم بعض الأدوية بكثرة، مثل المضادات الحيوية، خلال فترة الرضاعة، مما يتسبب في انتقال تأثيرها إلى الطفل ويتسبب في تغير لون براز الطفل إلى اللون الأخضر الفاتح مع رائحة كريهة.

  • أن تكون معدة الطفل خالية من البكتيريا المعوية، مما يؤدي إلى خروج براز ذو رائحة كريهة وأحياناً لون أخضر بعد الرضاعة مباشرة.

  • تناول الأم بعض الأطعمة، مثل الخضار الورقية الخضراء، أو الفول، أو الفواكه الخضراء.

  • تتناول الأم بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد بعد الولادة.

ملحوظة

بشكل عام، عادة ما يكون لبراز الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي رائحة كريهة، لذلك لا داعي للقلق، خاصة عندما لا يكون هناك إسهال أو قيء أو مشاكل أخرى لدى الطفل تستدعي القلق.

أسباب يصبح براز طفلي أخضر اللون ورائحته كريهة

الأسباب المرضية التي تؤدي إلى تحول براز الطفل إلى اللون الأخضر والرائحة الكريهة هي كما يلي:

  • إصابة الطفل بالبكتيريا والجراثيم القولونية، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته، بالإضافة إلى تغير لون براز الطفل إلى اللون الأخضر، مع رائحة كريهة، وقيء وإسهال مستمرين.

  • يعاني من حساسية تجاه الحليب أو ما يسمى بالبيلة البروتينية، ويصاحب لون البراز الأخضر وجود إفرازات مخاطية فيه.

  • يعاني الطفل من الإكزيما، مما يسبب طفحًا جلديًا على الطفل، بالإضافة إلى براز أخضر فاتح ورائحة كريهة.

  • نزلة البرد في المعدة تنتج برازًا أخضر اللون مع مخاط ورائحة كريهة.

  • وجود الطفيليات في البراز مما يجعل رائحته كريهة.

اقرأ أيضاً: دليل لشكل ولون براز الطفل

يصبح براز الطفل أخضر اللون بعد التطعيم

لا يتسبب التطعيم في تحول براز الرضيع إلى اللون الأخضر. السبب الأرجح هو أن الطفل لم يهضم الحليب بشكل صحيح أو وجود حالة طبية تم ذكرها أعلاه. التغير في لون البراز لا يتطلب أي علاج. حيث يعود إلى لونه الطبيعي تلقائياً في حال عدم وجود مشكلة صحية لدى الطفل.

لون براز طفلي أخضر

يصبح براز طفلي أخضر اللون وله رائحة كريهة في الشهر الخامس

في عمر الخمسة أشهر تبدأ بعض الأمهات بتقديم الأطعمة الصلبة للأطفال الرضع على شكل عينات صغيرة لمعرفة أنواع الأطعمة المسببة للحساسية وما يحبه الطفل، ومن الأسباب التي تجعل براز الطفل يتحول إلى اللون الأخضر ذو لون كريه إحساس . الرائحة خلال هذه المرحلة.

تقدمين بعض أنواع الأطعمة ذات اللون الأخضر، مثل الكوسا والجرجير والسبانخ والفاصوليا الخضراء وحتى الفاصولياء، ويعتبر البراز الأخضر هنا طبيعيا، ويمكن أن يحدث ذلك مرة واحدة فقط ويعود إلى لونه الطبيعي مرة أخرى.

اقرئي أيضاً: علاج عسر الهضم عند الأطفال بطريقة حديثة

أنواع براز الأطفال

يختلف البراز لدى الطفل حسب المرحلة العمرية، منذ الولادة وحتى مرحلة إدخال الطعام الصلب، وأنواعه هي كما يلي:

  • البراز الأسود

    العقي، أو ما يعرف بالعقي، يخرج من معدة الرضيع في اليوم الأول من الولادة. وهي مادة داكنة تنتج نتيجة ابتلاع الطفل للسائل الأمنيوسي الموجود في معدة الأم. ويمكن أن يستمر في الخروج لمدة يومين أو ثلاثة أيام. قبل أن يعود إلى لونه الأصفر الطبيعي.

  • البراز الأصفر السائب:

    يدل اللون الطبيعي لبراز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية كاملة على أن الرضيع يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أي مرض في الجهاز الهضمي، وله رائحة خفيفة وقوام رخو، ويبقى البراز على هذه الحالة حتى المرحلة . لإدخال الأطعمة الصلبة في 6 أشهر.

  • البراز البني الفاتح:

    يكون البراز الطبيعي عند الرضع الذين يتغذون على الحليب الصناعي صلبًا وبني اللون، ويجب استشارة الطبيب إذا أصبح بنيًا داكنًا أو قاسيًا أو فضفاضًا بشكل مفرط.

  • البراز الأبيض المخضر:

    ويمكن ملاحظة ذلك عند الرضع عندما يبدأون بإدخال الأطعمة الصلبة في عمر 6 أشهر للرضع الذين يرضعون طبيعياً، أو 4 أشهر للرضع الذين يرضعون حليباً صناعياً، ويكون للبراز رائحة كريهة إلى حد ما وتتغير حسب نوع الطعام الذي يتم تقديمه. إلى الرضيع

  • البراز الأبيض والرمادي:

    ويعتبر هذا النوع من البراز في أي مرحلة من حياة الطفل بمثابة إنذار، إذ يشير إلى وجود مشاكل في الكبد أو الجهاز الهضمي، وينصح بالذهاب إلى الطبيب المختص فوراً.

  • البراز باللون الأخضر الفاتح:

    وهو نتيجة عدم أخذ الطفل كفايته من الرضاعة الطبيعية، حيث يخرج براز أخضر فاتح عندما لا يتناول الرضيع كمية كبيرة من الحليب المليء بالدهون والفيتامينات، والذي يكون في نهاية الرضاعة فقط عند الطفل الرضيع السوائل إلى الأول، لذلك يجب أن يحصل الطفل على رضاعة كاملة من نفس الثدي لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.

ملحوظة

إذا لاحظت وجود بقع من الدم أو المخاط في البراز، فمن الأفضل الذهاب إلى طبيب أطفال متخصص في أسرع وقت ممكن.

لون براز طفلي أخضر لون براز طفلي أخضر

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

ليس كل براز الأطفال أخضر اللون وله رائحة كريهة مما يدعو للقلق، لكن إذا صاحب هذا التغيير الأعراض التالية يجب استشارة طبيب الأطفال المختص في أسرع وقت:

  • الإمساك أو الإسهال المتكرر.

  • فقدان ملحوظ في وزن الطفل خلال فترة قصيرة.

  • يعاني الطفل من الجفاف.

  • ابحث عن الدم في البراز.

  • ظهور مخاط في البراز باللون الأخضر.

  • يعاني الطفل من الغازات المستمرة في البطن.

اقرأ أيضاً: كيف أجعل طفلي يحب الطعام؟

علاج براز ابني لونه أخضر ورائحته كريهة

علاج براز طفلي ليكون أخضر اللون وذو رائحة كريهة يكمن في علاج السبب الحقيقي لحدوث ذلك. خلال فترة الرضاعة يمكن اتباع ما يلي لتجنب تغير لون ورائحة براز الطفل خلال هذه المرحلة:

  • تجنب تناول الأدوية، وخاصة المضادات الحيوية، والمكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.

  • عدم تناول بعض الأطعمة التي تنتقل إلى الطفل وتسبب لون البراز باللون الأخضر.

  • تجنب الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الطفل.

  • دع الطفل يرضع من ثدي واحد في كل مرة ليستفيد من جميع فوائد الحليب في مراحله المختلفة.

  • إذا كان السبب مرضياً، يجب احترام ما وصفه الطبيب وتقديم الدواء للطفل في الوقت المحدد خلال الفترة التي أوصى بها.

  • اختيار نوع مناسب من الحليب الصناعي، إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان.

لون براز طفلي أخضر لون براز طفلي أخضر

كيفية علاج البراز الأخضر بالأعشاب

يمكن لبعض الأعشاب تهدئة غازات المعدة لدى الطفل وعلاج البراز الأخضر عند الطفل، لكن لا يجب إعطاء الأعشاب للطفل قبل 6 أشهر دون استشارة الطبيب الذي يتابع الحالة. ومن هذه الأعشاب:

  • زنجبيل

    : يساعد على تخليص الطفل من آلام البطن والانتفاخات، كما ينظف الجهاز الهضمي من البكتيريا وبالتالي من اللون الأخضر للبراز. ويمكن تقديم مشروب الزنجبيل عن طريق وضع كوب من الماء الدافئ على بعض قشور الزنجبيل الطازجة، ثم تصفيته وتقديمه للطفل.

  • اليانسون


    ومن المعروف أن اليانسون مهدئ للأطفال الرضع ويساعد على تحسين عملية الهضم وتقوية الجهاز الهضمي، كما أنه يخفف الانتفاخات وتشنجات البطن، ويتم إعطاء اليانسون للطفل عن طريق وضع كوب من الماء في ملعقة صغيرة من اليانسون قبل الذهاب إلى السرير.

  • نعناع

    يُعطى مشروب النعناع للطفل الرضيع بعد وضع أوراق النعناع الطازجة في ماء دافئ، وتركها تفرز زيوتها، ومن ثم تصفيتها للطفل. يساعد النعناع على علاج اللون الأخضر لبراز الطفل والتخلص من رائحته الكريهة.

  • الشمرة


    يحتوي الشمر على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تخليص المعدة من العديد من المشاكل، كما أنه علاج رائع لحركة الأمعاء والجهاز الهضمي، يمكنك وضع ملعقة من بذور الشمر في كوب من الماء المغلي وتركه ليبرد. ثم نقوم بتصفيته وتقديمه للأطفال للتخلص من البراز الأخضر والرائحة الكريهة.

ملحوظة

يجب عدم الإفراط في إعطاء المشروبات الساخنة التي تحتوي على الأعشاب للأطفال الرضع، ولا يجوز تقديمها أكثر من مرتين في اليوم على الأكثر.

لون براز طفلي أخضر لون براز طفلي أخضر

عدد مرات براز الطفل

يمكن أن تكون عدد مرات براز الطفل اختبارًا لصحته وقدرة الجهاز الهضمي للطفل على العمل بكفاءة، لذا من المهم مراقبة عدد مرات براز الطفل، وهي كالتالي:

  • مولود جديد:

    إذا تم إرضاع الطفل من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، فسوف يخرج الطفل البراز مرة أو مرتين خلال الـ 48 ساعة الأولى من الحياة، وهو ما يسمى البراز القطراني، وهو أسود اللون.

  • خلال الشهرين الأولين:

    يتبرز الطفل 3 مرات على الأقل يومياً في حالة الرضاعة الطبيعية، ويكون البراز أصفر على شكل سائل، أما في حالة الرضاعة الصناعية يكون البراز بني اللون ما بين 1 إلى 4 مرات يومياً.

  • بعد إدخال الأطعمة الصلبة

    : يتبرز الرضيع أكثر عند تناول الأطعمة الصلبة في حالة الرضاعة، بينما في المتوسط ​​مرة أو مرتين عند الاعتماد على الرضاعة الصناعية.

تبحث الأمهات لأول مرة بشكل خاص عن براز أخضر اللون وذو رائحة كريهة عند الأطفال في عمر الشهرين لأنهم يشعرون بالقلق من هذا التغيير الذي يحدث لهم لأول مرة دون فهم السبب، فبراز الطفل يخبرنا بمعلومات مهمة عن صحته وقوة جهازك الهضمي وهل تحتاج إلى تدخل طبي أو منزلي.

نقدم لكم أهم المعلومات عن البراز والبراز الأخضر لطفلي البالغ من العمر شهرين. نأمل أنهم كانوا عونا لك. تواصل معنا عبر التعليقات أسفل المقال وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى