الخليج العربي

تعرف علي برنامج المواريث في وزارة العدل السعودية – … 2024

لقد حقق برنامج الميراث التابع لوزارة العدل السعودية الهدف الذي يطلبه الجميع وهو حساب المواريث بشكل عادل وسريع وفق الطريقة الشرعية الإسلامية. ولتسهيل على كل من أراد حساب الميراث للورثة، تم تصميم البرنامج حسب درجات القرابة مع الوريث مثل درجة القرابة الأولى (الزوجة – الأبناء) أو درجة القرابة الثانية.
لقد أراد الإسلام العدل بين الورثة، ووفقاً لما أقره الإسلام تم وضع هيكل برنامج حساب الميراث ليكون الحكم العادل في توزيع الورثة بعد الوفاة.
وافقت وزارة العدل على برنامج حساب الميراث في المملكة العربية السعودية. كما أن هناك العديد من الخدمات والتسهيلات الإلكترونية الأخرى التي تساهم في توسيع مساحات العدالة لدى المواطنين السعوديين، لنشر الوعي الراسخ والعميق في توزيع الحقوق، وحتى يتمكن الجميع من معرفة حقوقهم بشكل واضح ومرن.

شوف 360 الإخباري

برنامج الميراث في وزارة العدل السعودية

يتميز برنامج حساب الميراث بسهولة الاستخدام، حيث يعمل بشكل تلقائي بطريقة واضحة وبسيطة. تم تصميم البرنامج لتلقي المعلومات من خلال حقول تسلسلية، يقوم المستخدم بإدخال جميع المعلومات مثل الميراث وعدد الورثة وغيرها، بما في ذلك الشكوك والاستفسارات، ليقوم البرنامج بمعالجتها وتوزيع فوائد الميراث. كما أنه يحجب الميراث عمن لا يستحقه، ويدون أسباب الحرمان.

كيفية استخدام برنامج الميراث

يتم استخدام برنامج حساب الميراث عبر موقع وزارة العدل باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية من خلال بوابتها الإلكترونية.
  • الضغط على زر قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • وستظهر بعد ذلك قائمة الخدمات التي تقدمها وزارة العدل إلكترونيا، ضمن قائمة “خدمات أخرى” برنامج حساب الميراث.
  • بالضغط على الخدمة ستصل إلى معلومات عن كيفية التعامل معها وكيفية استخدامها مع التعليمات وفيديو توضيحي ومجموعة من التعليمات.
  • بالضغط على الفيديو إذا لم تفهم كيفية الدخول للخدمة بشكل صحيح لتوفير الجهد والوقت في استخدامها.
  • الضغط على “الحصول على الخدمة” بعد فهم التعليمات والخطوات.

كيف يتم حساب الميراث؟

لقد وضع الإسلام أسس وقواعد لتقسيم الميراث وفق منهج إلهي عادل، وهي حقيقة يجب أن تكون دقيقة للغاية ويعطي كل شخص حقه إلى الحد الأقصى، دون زيادة أو نقصان. ومن خلال برنامج حساب التراث تمكنت وزارة العدل السعودية من وضع حجر الأساس لبناء نصب العدالة. كما أنه سار على الطريق الصحيح من خلال الاهتمام بالجانب الضميري، الذي بني في الأساس على أساس إسلامي مستمد من شريعة الله.
يعتمد برنامج الميراث التابع لوزارة العدل السعودية على المعلومات التي يقدمها الشخص المعني، ويتم حساب الميراث إلكترونياً من خلال الحقول التسلسلية التي يوفرها البرنامج، على شكل أسئلة. بعد الإجابة على كل سؤال، يأخذك الموقع إلى نوافذ مختلفة حسب الإجابات المختلفة. وكل سؤال يحدد السؤال الذي يليه، لأن نصيب الوارث سيختلف حسب درجة القرابة وغيرها من المعايير.

حساب الميراث في وزارة العدل السعودية

بعد الدخول على الموقع المخصص لحساب الميراث وطلب الخدمة.
ويطلب الموقع الإجابة على الأسئلة والاستفسارات. عليك إدخال المعلومات المتعلقة بكل فرد من أفراد الأسرة، مثل السؤال عما إذا كان سيتم تقسيم الميراث بين امرأة أو رجل. هل له والد لا يزال على قيد الحياة، هل الميراث أعزب أم متزوج، وهل المقصود تقسيمه إلى أموال أو عقارات ونحو ذلك؟
ويجب على مستخدم البرنامج الإجابة على جميع الأسئلة بدقة، ليتمكن الموقع من توفير خيار “احسب” بعد إرسال أسئلة أخرى إذا لزم الأمر.
انقر فوق الزر “احسب” بعد إكمال ما ورد أعلاه كما هو مطلوب.
سيقوم البرنامج باحتساب الميراث إلكترونيا، حيث يوفر صفحة توضح القسمة التي أجراها البرنامج بشكل عادل ودقيق، موضحا نصيب كل فرد ومقدار نصيبه من المال أو الأشياء الأخرى التي أراد المستخدم توزيعها من خلاله نظام التراث أو الميراث.
سيقوم البرنامج بعرض ملاحظات بجوار كل وريث لتوضيح سبب استحقاقهم لهذه النسبة أو سبب حجبها في حالة حجبهم عن الميراث.
تؤكد وزارة العدل السعودية أن برنامج حساب الميراث ما هو إلا برنامج إرشادي. ولا تحظى بثقة الجهات الرسمية، ولكنها وسيلة بسيطة لحل النزاعات والخلافات المتعلقة بالميراث.

تقسيم الميراث قانونيا

وكما ذكرنا أعلاه، فإن برنامج الميراث في وزارة العدل السعودية يعتمد بشكل كامل على المبادئ والقواعد الإسلامية، والتي بدورها هي تشريعات إلهية مذكورة في القرآن الكريم. فأنزله الله تعالى بالعدل والكفاية ليكون دقيقا قدر الإمكان في حساب الميراث وتوزيع الأصول بين أقارب الوارث.
كما قال الله تعالى في سورة النساء الآية 11:

الله يأمركم بأولادكم. وللذكر مثل امرأتين. فإن كانوا أكثر من زوجتين فلهم ثلثا ما ترك. وإذا كان هناك واحد فقط، فمن أجلهم. النصف ولوالديه: لكل واحد منهما السدس مما ترك، إن كان له ولد، فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث. إذا كان الأمر كذلك، فهل لديه إخوة؟ ولأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب إليكم فريضة من الله. إن الله كان عليما حكيما.”

ومن خلال هذه الآية تتجلى لنا أجمل صور العدالة الإلهية، لتكون أساسًا متينًا لتقسيم التراث وتسوية الخلافات حوله.
وتختلف قواعد تقسيم الورثة من حالة إلى أخرى، وذلك حسب الوصية والزواج وغيرها من الاعتبارات التي تعدل طريقة حساب الميراث.

لكن في الحالات العادية يكون التقسيم كالتالي:
ميراث الزوج
للزوج الحق في الميراث، وهو ينقسم إلى حالتين:
أولاً: ماتت امرأته وليس له ولد منها، وحقه النصف.
الثاني: ماتت امرأته وله منها ولد، فحقه الربع.
ميراث المرأة
وترث المرأة أيضاً في حالتين:
أولاً: مات زوجها وليس لها ولد، فحقها الربع.
الثاني: فإن مات زوجها ولها ولد، فلها الثمن.
ميراث الأب
وتختلف حالات الميراث من الأب إلى ابنه المتوفى، فإذا كان للوارث أولاد فإنه يرث السدس، ويرث الكل إذا لم يكن له أبناء أو بنات.
ويرث السدس أيضاً إذا كان للمتوفى بنات، لأن البنت ترث النصف، ويوزع باقي التركة على بقية الورثة.

تقسيم الميراث للأبناء

تقسيم الميراث للأبناء

وتختلف طريقة تقسيم الميراث بين الأبناء حسب حالة كل أسرة مع مراعاة الوصية إن وجدت. ومن حالات توزيع الميراث بين الأبناء:
يرث الأطفال كل ما تبقى إذا لم يترك المتوفى زوجًا حيًا. وذلك من خلال القانون الإلهي المنصوص عليه في القرآن. كما يشترك والدا الوريث وإخوته في جميع الورثة في حالة عدم زواج الوريث أو إنجابه أطفال.
يتقاسم أحفاد الوريث الميراث في حالة وفاة أبناء الوريث

أهمية برنامج التراث في وزارة العدل السعودية

أطلقت وزارة العدل السعودية تهديدًا بالخدمات الإلكترونية، والتي بدورها فتحت آفاقًا لتسهيل أمور المواطنين السعوديين. ومن الجدير بالذكر برنامج حساب الميراث الذي قدم لمستخدميه العديد من التسهيلات. بما في ذلك مساهمة برنامج الميراث في تحقيق أعلى مستويات العدالة والمساواة في قسمة وتوزيع الميراث بين الورثة. كما خففت الضغط على المحاكم والمستشارين وغيرهم باستخدام علامات الاستفهام والأسئلة الغامضة المتعلقة بمسألة الميراث وكيفية الحصول عليه، ومنح حقه لصاحب الحق، وحل العديد من الخلافات والنزاعات بين العائلات في هذا الشأن الميراث وتقسيمه على الورثة الشرعيين.

جاء برنامج حساب الميراث التابع لوزارة العدل السعودية لتحقيق العدالة بين المواطنين السعوديين، ويعد من الخدمات الهامة التي تقدمها وزارة العدل، وذلك لنشر الوعي وتوجيه المواطنين السعوديين إلى الطريق الصحيح وفق التوجيهات الإلهية و التشريع المذكور في القرآن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى