الخليج العربي

تعرف علي تأجير عمالة مهنية بعقود رسمية السعودية – … 2024

متطلبات الهجرة والهجرة

يجوز لغير السعوديين العمل في المملكة العربية السعودية بشرط الحصول على موافقة مسبقة من وزارة العمل ووزارة الداخلية. كغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي.

الملكة العربية السعودية لديها نظام الكفالة، مما يعني أنه لا يمكن للعمال الأجانب دخول البلد المضيف والعمل فيه، ولا يخرجون منه إلا بإذن أو مساعدة أقاربهم.

يجب أن يكون مع جميع الأفراد الذين يأتون إلى المملكة العربية السعودية للعمل كوكيل، ويمكن أن يكون إما شركة سعودية وطنية أو دولية. يجوز توظيف غير السعوديين لمدة محددة فقط.

سنعرض في هذا المقال قوانين التوظيف وآثار توظيف العمال المهنيين في العقود الرسمية للمملكة العربية السعودية.

شوف 360 الإخبارية

قوانين المملكة العربية السعودية للتوظيف المهني

القوى العاملة

وبحسب برنامج “الشبكات” الذي تنفذه وزارة العمل، يتم تصنيف أصحاب العمل على أساس نسبة المواطنين السعوديين الذين يعملون لديهم. سيتم تصنيف المرافق على أنها ذهبية أو خضراء أو صفراء أو حمراء.

وبشكل عام، يستفيد صاحب العمل من كونه في فئة أعلى من خلال مرونة أكبر في تعيين وإدارة الموظفين الأجانب.

وسيواجه عقوبات متزايدة عند وضعه في فئة أقل.

توظيف العمال

يُسمح للنساء بالعمل، لكن يُمنع عليهن العمل في مجالات معينة، كما يُحظر عليهن العمل في الأعمال أو الصناعات الخطرة كما هو محدد في القائمة الصادرة عن وزارة العمل.

يجب أن تعمل المرأة بشكل منفصل عن أي موظف ذكر (أي في المكتب المخصص).

ويجب أن يكون لها مرافق منفصلة.

هناك قوانين خاصة فيما يتعلق بعمل المرأة في قطاعات معينة (مثل المصانع والتجزئة والمطابخ).

ما الذي يعتبر مميزاً لمن يمارسون الأعمال التجارية في السعودية من غير السعوديين؟

ويحدد البرنامج أهدافًا عالية لتوظيف المواطنين السعوديين. وفقا لقانون العمل يجب أن يكون 75% من إجمالي القوى العاملة من المواطنين السعوديين.

لكن بحسب نظام النطاق، سيتم منح صاحب العمل حصة لتوظيف المواطنين السعوديين بما يتناسب مع عدد الموظفين والقطاع الذي يعمل فيه صاحب العمل.

يتم تقديم حوافز وحوافز مختلفة لتشجيع أصحاب الأعمال على تلبية الحصص وتجاوزها.

هل هناك أي نصائح عامة يجب تقديمها في مكان العمل؟

يفرض برنامج النطاقات وسياسة الهجرة متطلبات مختلفة على المنظمات التي ترغب في ممارسة الأعمال التجارية في المملكة العربية السعودية وتوظيف مواطنين غير سعوديين:

يجب أن يكون لدى كل موظف موظف سعودي واحد على الأقل، بغض النظر عن العدد.

قد يتم تنفيذ بعض الوظائف من قبل المواطنين السعوديين فقط.

يجب على صاحب العمل تعيين سعودي في العمل قبل تعيين غير السعودي في تلك الوظيفة.

على هذه الخلفية، لتعزيز توظيف المواطنين السعوديين، قد يكون من الناحية العملية مشكلة إنهاء عملهم.

يجب على أصحاب العمل الراغبين في توظيف العمال أن يأخذوا في الاعتبار البيئة القانونية الفريدة للمملكة العربية السعودية.

يجب أن يكون أصحاب العمل على دراية بالتزاماتهم في المساهمة في نظام التقاعد الحكومي للمواطنين السعوديين.

(يحق لموطناي دول مجلس التعاضد الخليجي عقد على المساهامات الحكومية وقف التكيف المعاشات التقعدية في بلدهم المم) بشكل مستمر.

علاوة على ذلك، عند انتهاء الخدمة، يحق للموظفين الحصول على مدفوعات نهاية الخدمة، والتي يجب على أصحاب العمل إضافتها إلى حساباتهم خلال فترة التوظيف

هل هناك أي مقترحات جديرة بالملاحظة للإصلاح في ولايتك القضائية؟

وقد تم مؤخراً تنفيذ العديد من إصلاحات قانون العمل التي طال انتظارها. في أبريل 2015، وافق مجلس الوزراء على 38 تعديلاً على قانون العمل، بما في ذلك ما يلي (سيدخل حيز التنفيذ بعد ستة أشهر من نشره في الجريدة الرسمية):

محدد – يتم تحديد تلب الاسبهال املين تعريف السعوديين على تعريف المعلومات السعوديين على تحميل المعلومات السعوديين و المعلومات و على التعليم السعوديين على التعليم السعوديين. يجب على كل صاحب عمل أن يحتفظ بسجل يوضح أسماء العمال السعوديين الذين استقروا في مكان غير سعودي. يجب على المؤسسات التي تضم 50 موظفًا أو أكثر أن تقوم الآن بتدريب 12% من موظفيها السعوديين (6%) سابقًا.

فترة الاختبار – تمت زيادة الحد الأقصى لفترة الاختبار من 90 يومًا إلى 180 يومًا.

عقد محدد المدة – تم تمديد الحد الأقصى المسموح به للعقد محدد المدة من ثلاث سنوات إلى أربع سنوات. علاوة على ذلك، اعتبارًا من أكتوبر 2015.

سيتم تحويل العقود محددة المدة إلى عقود غير محددة المدة في التجديد الثالث بدلاً من التجديد الثاني كما في التجديد السابق.

قوانين العمل – عند إعداد السياسات والقوانين وفقاً للنموذج المحدد الذي أعدته وزارة العمل، يمكن لأصحاب العمل الآن الحصول على موافقة لإدراج قواعد إضافية.

مكافأة الإبلاغ عن المخالفات – سيتم منح مكافأة مالية لا تزيد عن 25% من الغرامة المفروضة على صاحب العمل للأفراد الذين يساعدون المفتشين عن طريق إخطار وزارة العمل بعد التزام صاحب العمل باللوائح.

حاولنا في مقالتنا السابقة تغطية كافة المسائل المتعلقة بالتوظيف المهني بالعقود الرسمية المملكة العربية السعودية نأمل أن يكون مفيدا للقارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى