الصحة و الجمال

تعرف علي تجربتي مع البروبيوتيك (Probiotics) وتأثيره على الجهاز الهضمي 2024

تجربتي مع البروبيوتيك وتأثيراتها

لقد كانت فعالة، حيث كنت أعاني من بعض المشاكل التي أعتقد أن 50% منكم يعاني من بعضها، وفي أحد الأيام عندما قرأت عن تلك البكتيريا بدأت صحتي تتحسن،

ولكنني نسيت بعض النقاط المهمة من تلك التجربة، فرأيت أنه من المهم أن أقدم لكم كافة جوانبها للاستفادة منها وتجنب الضرر.

تجربتي مع البروبيوتيك وتأثيرها على الجهاز الهضمي

“توجد أنواع عديدة من البكتيريا داخل جسم الإنسان، وخاصة في الأمعاء، وهي مفيدة وغير ضارة في آن واحد. والبروبيوتيك هي بكتيريا وخميرة مفيدة لصحة الجسم، وخاصة الجهاز الهضمي. وعادة ما نعتقد أنها سوف تفعل ذلك”. ضرراً على الجسم، بل على العكس”.

في أحد الأيام قرأت تلك الكلمات في . علمي عن البروبيوتيك، وساعدني ذلك على فهم أهمية وجودها في جسدي، لكنني تعلمت أيضًا أن الجسم مليء بالبكتيريا المفيدة وغير المفيدة، وأن البروبيوتيك غالبًا ما يعتبر مفيدًا لأنه فهي تعمل على الحفاظ على صحة الأمعاء

توجد هذه البكتيريا أيضًا في بعض أنواع الأطعمة والمكملات الغذائية، لكن ما لم أفهمه هو سبب إمكانية استخدام هذه البكتيريا طالما أنها موجودة بشكل أساسي في الجسم.

ولا تفوتي أيضاً: كبسولات البران، مكمل غذائي لعلاج التهاب القولون


استخدامات البروبيوتيك


خلال بحثي وتحقيقي في أسباب الحصول على البروبيوتيك من مصادر خارجية سواء في المكملات الغذائية أو الغذاء، وجدت أن حل هذه المشاكل الصحية التي عانيت منها لسنوات طويلة كان بسيطاً جداً، وهو تناول البروبيوتيك.

كما يستخدم أيضاً في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال، بالإضافة إلى قدرته على حل الاضطراب المزعج وأعراض متلازمة القولون العصبي، وهو يعتبر

تأثيره على الجهاز الهضمي جيد.

بالإضافة إلى تأثيره على اضطرابات الجهاز الهضمي

تعمل هذه البكتيريا على إرسال الغذاء إلى الأمعاء عن طريق التأثير على الأعصاب التي تتحكم في حركة الأمعاء، كما أثبتت بعض الأبحاث الطبية أنها تساعد في حل مشاكل أخرى في الجسم، مثل:

  • الأمراض الجلدية مثل الأكزيما.

  • تجنب الحساسية أو نزلات البرد.

  • صحة المسالك البولية أو المهبلية.

  • صحة الفم.


أعراض نقص البروبيوتيك


قبل أن أقرر تناول مثل هذه المكملات البروبيوتيك، بحثت أولاً عن الأعراض التي تظهر أن نسبة هذه البكتيريا في الجسم آخذة في التناقص، لمعرفة ما إذا كان من المنطقي تجربتها، ووجدت أنها:

  • عسر الهضم

  • الشعور بألم في المعدة بعد تناول الطعام.

  • ارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الدم.

  • غازات المعدة المفرطة والمستمرة.

  • انتفاخ البطن.

  • المعاناة من الإسهال أو الإمساك المتكرر.


تجربتي مع البروبيوتيك


تجربتي مع البروبيوتيك وتأثيرها على الجهاز الهضميتجربتي مع البروبيوتيك وتأثيرها على الجهاز الهضمي

ولم أتوقف عند تلك الفوائد التي قرأتها دون أن يكون لدي فضول للتجربة، وبالفعل بدأت بتناول حبوب البروبيوتيك كمكمل غذائي، حيث كنت أعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، وما يصاحبه من مشكلة الإمساك أو الألم والتشنجات. . .

وبعد استشارة طبيبي الشخصي، بدأت

أنا أتناول مكملات البروبيوتيك

وبينما كنت أواصل ممارسة الرياضة وتناول الوجبات الصحية – حسب نصيحة الطبيب – إلا أنني في بعض الأيام كنت أتخلى عن إصراري وعن طعامي مقابل الوجبات السريعة.

خلال هذه التجربة التي استمرت لمدة شهر، لاحظت اختلافًا في اضطرابات الجهاز الهضمي: انخفضت التشنجات الناتجة عن القولون العصبي، وتحسنت عملية الهضم، وأصبحت مشكلة الإمساك أقل بكثير من ذي قبل.

ولكن من الجدير بالذكر

تجربتي مع البروبيوتيك,

في الأيام التي توقفت فيها عن تناول الطعام الصحي بينما كنت أتناول حبوب البروبيوتيك، لم يختفي اضطراب المعدة وعاد الإمساك، وهذا ما نصحني به الطبيب، وأخبرني أن حبوب البروبيوتيك وحدها لم تساعد. لما لها من تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي.

ولا يفوتك أيضاً: طرق علاج الإمساك المزمن وصعوبة التبرز


أنواع البروبيوتيك


هناك عدد من البكتيريا التي تصنف على أنها بروبيوتيك، ولكن لكل منها فوائد مختلفة، وإليك ما تعلمته عن كل منها:


1-العصية اللبنية


أكثر أنواع البروبيوتيك استخدامًا، حيث يمكن الحصول عليه من تناول الزبادي أو الأطعمة المخمرة الأخرى، يمكن أن تساعد هذه السلالة من البروبيوتيك في حل مشكلة الإسهال، كما أنها تساعد أولئك الذين لا تستطيع أجسامهم هضم اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان.


2-

البيفيدوبكتريا


وهو أحد أنواع البروبيوتيك التي يمكن الحصول عليها من مصادر الألبان، وهو مفيد في التخلص من مشكلة القولون العصبي وأعراضه المزعجة.


3-

سكاروميسيس بولاردي


الخميرة موجودة في

البروبيوتيك لها تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي

يساعد على حل مشكلة الإسهال ويقلل من الألم أو عسر الهضم.

ولا يفوتك أيضاً: من أي عمر يأكل الطفل العسل؟


الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك


تجربتي مع البروبيوتيك وتأثيرها على الجهاز الهضميتجربتي مع البروبيوتيك وتأثيرها على الجهاز الهضمي

بينما كنت أقوم بتجربة تناول مكملات البروبيوتيك للمساعدة في مشاكل الجهاز الهضمي، لجأت إلى العثور على بعض الأطعمة التي يمكن أن تزودني بالبروبيوتيك بدلاً من الحبوب.

والحقيقة أنني وجدت أن سلالة هذه البكتيريا المفيدة تتواجد في العديد من الأطعمة التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الجهاز الهضمي، وهي كما يلي:

ملفوف مخلل

مشروب الحليب المخمر

أنواع الحليب

مخللات

الكيمتشي

ميسو


1- ملفوف مخلل


وهو من الأطعمة المخمرة التي لها طعم حامض لطيف، لكن ما تعلمته هو أن المخلل يجب أن يكون نيئاً، ومعظم مخللات الأسواق التجارية ليست كذلك، لذلك قرأت مكونات المخلل أولاً.


2- المخللات


لا يتم إنشاء جميع المخللات بشكل متساوٍ في الأسواق التجارية، لذلك من المهم أيضًا التمييز بين الخام والخام، حتى تتمكن من الحصول على الخام، أو من الممكن تخميرها بنفسك، وهو ما لجأت إليه واستخدمته في مطبخي. مهارات


3- ميسو الصويا


كنت أعلم أن الصويا من أفضل الأطعمة الغذائية

يمكن للبروبيوتيك الموجود بالداخل أن يحل مشاكل الجهاز الهضمي،

والمهم أنه متوفر في جميع الأسواق التجارية ويوجد بأنواع مختلفة منها ما يلي:

  • الأبيض مصنوع من الأرز وفول الصويا.

  • الميسو الأحمر، وهو مصنوع فقط من الفاصوليا.

  • الأصفر، وهو مصنوع من فول الصويا والشعير.

ومن أفضل وألذ الطرق التي استخدمت بها الميسو هي إضافته إلى الحساء واليخنات وأي طبق مطبوخ، لكن من المهم عدم إضافته في نهاية الطهي وعدم تعريضه للحرارة حتى لا ينضج. لا يتم تدمير الكائنات الحية الدقيقة.


4- الكمبوتشا


الكمبوتشا هو مشروب محلى ومعلب مصنوع من الشاي الأخضر أو ​​الأسود، وهو متوفر في معظم الأسواق التجارية، ويعتبر من المشروبات المخمرة وله

له تأثير إيجابي على الجهاز الهضمي لاحتوائه على البروبيوتيك، لكن من المهم الحرص على عدم شراء المنتجات التي تحتوي على نسبة من الكحول.


5- الكفير


من المشروبات الغنية بالبروبيوتيك التي ساعدت في حل مشاكل الجهاز الهضمي هو الكفير، حيث يحتوي على نسبة عالية من البيفيدوبكتريا والعصيات اللبنية، ويصنع من حليب الماعز والأغنام والبقر والإبل.

يحتوي الكفير على نسبة اللاكتوز أقل من الحليب، كما أن الحليب الذي يصنع منه يحتوي أيضًا على نسبة أقل، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكفير على إنزيمات اللاكتاز النشطة، مما يجعله مناسبًا لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

لذلك كان الكفير أحد مشروباتي المفضلة لأنه مصدر كبير للبروتين والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الكالسيوم، ويمكنني الحصول عليه في كل متجر حولي أو في محلات السوبر ماركت، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك الحصول عليه مع الآيس كريم أو دقيق الشوفان أو جبنه

ولا يفوتك أيضاً: مدة هضم الشاورما في المعدة


الحالات التي تمنع تناول البروبيوتيك


للأسف قبل أن أبدأ بتجربة مكملات البروبيوتيك لم أبحث عن الشروط التي تمنع تناولها حتى لا أتعرض لأي من آثارها الضارة أو الآثار الجانبية الخطيرة، ولكن الحمد لله عندما نظرت إليها وجدت أنها ولم يصب بأذى وهم:

  • من يعاني من التهاب البنكرياس.

  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

  • – أن يعاني من بعض الأمراض المزمنة.

لقد ساعدتني البروبيوتيك في مكافحة متلازمة القولون العصبي، بما في ذلك الانتفاخ والغازات، كما ساعدت في تقليل الإمساك. ورغم أن تجربتي معهم كانت ناجحة ومثمرة، فقد استخدمها بعض الأصدقاء والعائلة دون نجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى