الصحة و الجمال

تعرف علي تجربتي مع خشونة الرقبة والتهاب المفاصل الروماتويدي 2024

تمثل واحدة من أصعب فترات حياتي، فهي من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تواجهها يوما ما، خاصة إذا كنت من كبار السن، ويسبب لي الكثير من الألم الذي كاد أن ينهي حياتي، ولكن بالذهاب مراجعة الطبيب واتباع تعليمات العلاج الطبي، ويمكن تقليل الأعراض والالتزام… بالشفاء.

تجربتي مع خشونة الرقبة

هشاشة العظام في الرقبة هي حالة طبية شائعة يعاني منها الكثير من الأشخاص، تسبب الألم، وتقلل من نطاق حركة الرقبة، وتشكل عائقًا أمام القيام بالأنشطة اليومية العادية.

أنا مثل مريض الالتهاب

التهاب المفصل الروماتويدي

لقد عانيت من تصلب الرقبة لفترة طويلة، ولكن الحصول على العلاج المناسب ساعدني على التحسن بشكل ملحوظ.

في البداية، ذهبت إلى طبيب الروماتيزم الذي أجرى فحصًا شاملاً وشخص إصابتي بالتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام في الرقبة، فوصف لي بعض مضادات الالتهاب ومرخيات العضلات وتمارين العلاج الطبيعي للأمراض المرتبطة بالرقبة. تحسين حالتي وتقليل الألم.

ثم طبقت بعض النصائح البسيطة لتقليل تأثير الخشونة في حياتي اليومية مثل: النوم على وسادة مريحة تناسب الجسم، تجنب الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة دون الوقوف والحركة، ممارسة التمارين الخفيفة والتقليل من الحركة. الأوزان الثقيلة وتناول الأطعمة المغذية الباردة أو الساخنة بدلاً من الطعام الساخن.

هذه كانت تجربتي مع خشونة الرقبة، التزمت بالعلاج والتمارين الطبيعية والنصائح المقدمة لي، وحصلت على تحسن كبير في حالتي، من المهم معرفة أسباب خشونة الرقبة واتباع تعليمات الطبيب. نصائح لتشخيص الحالة وعلاجها بشكل صحيح.

تجربتي مع خشونة الرقبة

ولا يفوتك أيضاً: علاج آلام الرقبة بطريقة حديثة


أعراض خشونة الرقبة


وعلى غرار تجربتي مع خشونة الرقبة، هناك حالات كثيرة مشابهة لحالتي انتشرت بشكل كبير في المجموعات الطبية، حيث ذكر أحدهم تجربته قائلا:

كما أنني عانيت من خشونة الرقبة لمدة ثلاث سنوات بعد تعرضي لحادث سيارة، وقد تم تشخيص إصابتي بمراحل مختلفة، من التشنجات العضلية إلى الخشونة، وكان هناك عدة أعراض تدل على خشونة الرقبة، منها:

  • عدم القدرة على التركيز.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي.

  • الصداع المزمن.

  • فقدان القدرة على توازن الجسم.

  • الدوخة والدوار المستمر.

  • طنين الأذن.

  • تشنج في عضلات الرقبة.

  • صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.

  • يواجه صعوبة في التحرك بشكل طبيعي.

  • فقدان الوعي

  • تنميل في اليدين والكتفين.

حياتي تأثرت بشكل كبير، وكانت حركات رقبتي محدودة، وكنت أعاني من آلام مبرحة وفي بعض الأيام كانت صعبة بشكل لا يوصف، ولكن من خلال العلاج والتمارين الطبيعية ومتوازي الظهر وإعادة توازن العضلات.

لقد تعافيت تمامًا وشعرت بتحسن بشأن مظهري وقدرتي على التحمل. لقد أتيحت لي الحرية في القيام بالأنشطة اليومية بشكل كامل. كان تحسين حركة رقبتي هو المفتاح لشفائي، وكان أفضل بكثير من ذي قبل.

يجب عليك أيضًا البحث عن علاجات أخرى لتخفيف خشونة الرقبة مثل: استشارة الطبيب أو المعالج الطبيعي، قياس شدتها وتحديد أسبابها، تمارين لتحسين مرونة الرقبة، استرخاء العضلات والعلاج اليدوي الذي تقوم به أيضًا للتخلص من الألم . .

لا تفوت أيضًا: كتيب كريم Srilane لآلام الرقبة والظهر


علاج خشونة الرقبة


تجربتي مع خشونة الرقبةتجربتي مع خشونة الرقبة

ذكر لي صديقي المقرب تجربته مع تصلب الرقبة، قائلا: أنا شخصيا عانيت من تصلب الرقبة بسبب الجلوس لفترة طويلة في العمل وعدم ممارسة الرياضة بانتظام، مما أدى إلى تصلب عضلات الرقبة وألم شديد في المنطقة المتضررة.

جربت العديد من العلاجات المنزلية مثل التدليك الذاتي وتمارين الرقبة والتدليك، لكن النتائج كانت مؤقتة.

بعد ذلك قمت باستشارة طبيب علاج طبيعي، وتم التشخيص عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسي للرقبة، والذي أظهر خشونة في الرقبة وشد العضلات، وبعد العلاج الطبيعي والتمارين المناسبة التي أشار إليها الطبيب وخطة علاجية شاملة.

شعرت بتحسن كبير في حالتي، وأصبحت قادراً على القيام بأنشطتي اليومية بسهولة أكبر واختفى الألم تماماً، وأهم طرق علاج خشونة الرقبة هي كما يلي:


1- العلاج بالحقن


إذا كانت الإصابة خفيفة أو متوسطة فمن الممكن التخلص من خشونة الرقبة، ويمكن الاعتماد على الحقن أو التردد الحراري، بالإضافة إلى ممارسة حياة صحية وممارسة الرياضة وتناول الأدوية حسب وصفة الطبيب.


2- الزيوت الطبيعية


تعتبر الزيوت الطبيعية من الوسائل الفعالة التي يمكن أن تساعد في تقليل آلام الرقبة والجسم بشكل عام، وذلك عن طريق استخدامها في التدليك لمدة ربع ساعة يومياً، وذلك باستخدام زيت اللافندر وزيت الكافور.


3-

العلاج بمكعبات الثلج


يمكنك أيضًا الاعتماد على مكعبات الثلج، ووضعها في منشفة، ولفها بإحكام، ثم وضعها على رقبتك لمدة ربع ساعة، مما قد يقلل بشكل كبير من آلام الرقبة.


4-

العلاج المائي


من أكثر الطرق فعالية للتخلص من آلام الرقبة. كل ما عليك فعله هو وضع كمية مباشرة من الماء على المنطقة المصابة من الرقبة. ويمكن القيام بذلك عن طريق الاستحمام بالماء الدافئ وبدء التدليك. الرقبة بالماء لمدة 60 ثانية.


5- أعشاب طبيعية


يمكنك شرب مشروب الكركم المشهور باحتوائه على مركبات فعالة وبالتالي يمكن أن يقلل من آلام خشونة الرقبة، وذلك عن طريق شرب كوب من الكركم على الريق.

يمكنك أيضًا تناول كوب من الزنجبيل مع القرفة يوميًا قبل الذهاب إلى السرير للاسترخاء كثيرًا.

كما يمكنك استخدام خل التفاح لتدليك الرقبة المصابة 4 مرات على مدار اليوم للحصول على نتيجة مضمونة في تقليل الأعراض.

ولا يفوتك أيضاً: أفضل علاج لآلام الرقبة والكتف

تيبس الرقبة هو حالة شائعة تصيب الكثير من الأشخاص، خاصة أولئك الذين يعملون في وظائف شاقة أو يتعرضون لإصابات في الرقبة.

يمكن تقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي في الرقبة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية الكافية، والتحكم في وزنك، وتجنب الجلوس لفترات طويلة، والحفاظ على وضعية الجلوس الجيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى