الخليج العربي

تعرف علي تحلية المياه في السعودية وترتيبها عالميا – … 2024

حظي مجال تحلية المياه في المملكة العربية السعودية باهتمام كبير.

وذلك لقلة الماء فيها، وذلك بسبب طبيعتها الصحراوية، ولأن الماء من ضروريات الحياة.

أولاً، تم تنفيذ العديد من مشاريع تحلية المياه الكبيرة في المملكة.

وتطلق المملكة منذ فترة مشاريع تحلية مياه البحر، بهدف إيصال مياه الشرب للمواطنين، حيث يتم إنتاج 50% من مياه الشرب عن طريق تحلية مياه البحر، و40% من المياه الجوفية، و10% من المياه السطحية في جبال الجنوب الغربي. المملكة

شوف 360 الإخباري

تحلية المياه في المملكة العربية السعودية وتصنيفها العالمي

تأتي المملكة العربية السعودية في مقدمة الدول المنتجة للمياه المحلاة:

  • وتنتج أكثر من مليار وستة ملايين متر مكعب من المياه سنوياً، أي 18% من الإنتاج العالمي.
  • ويبلغ عدد المحطات التي تقوم بتحلية المياه 27 محطة
  • وتعد المؤسسة العامة لتحلية المياه في المملكة من أكبر منتجي المياه العذبة في العالم، حيث يبلغ إنتاجها 1,006.6 مليون متر مكعب.
  • وتتوزع على عدة محطات منها محطة الساحل الشرقي بنسبة 49.2% ومحطات الساحل الغربي بقدرة 511.3 مليون متر مكعب.
  • كما يتم توليد الكهرباء من المحطات بحجم (24,884,807) ميجاوات في الساعة.

تحلية المياه بالطاقة الشمسية

تم إنشاء أول محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في المملكة العربية السعودية عام 2018، بطاقة 60 ألف متر مكعب يومياً في الخفجي، وقدرت تكلفتها بـ 130 مليون دولار، وتعتمد هذه المحطة على مرحلتين عكسيتين الحماية التناضحية، حيث تم توقيع العقد بين شركة التكنولوجيا النمساوية “سيمنز” وشركة المياه المتقدمة التي تشكل القسم التجاري لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

تنتج المؤسسة العامة لتحلية المياه (التي تغطي معظم مياه الشرب في المملكة (swcc)) ما يقرب من 25% من الطاقة في العالم.

ومن الجدير بالذكر أن التخطيط لهذه المحطة بدأ عام 2011 وكان من المقرر افتتاحها عام 2018، حيث يعتبر هذا المشروع من المشاريع الرائدة في العالم نظراً لوفرة استهلاك الطاقة المتحققة وتقليل ملوحة المياه.

ترتيب المملكة عالمياً في مجال تحلية المياه

تحتل المملكة العربية السعودية المركز الأول عالمياً في إنتاج المياه المحلاة، حيث أقامت العديد من المشاريع الضخمة في مجال التحلية مما ساهم في زيادة مستوى الموارد المائية، وفي عام 2011 وصل حجم المياه إلى حوالي 3.3 مليون متر مكعب يوميا أي 1.2 مليار متر مكعب. إنشاء 27 محطة تحلية مياه موزعة على 17 محلية بالدولة. وتقع ستة من هذه المصانع على الساحل الشرقي و21 على ساحل البحر الأحمر. كما عملت المملكة على إطلاق أكبر محطة تحلية عائمة عام 2010 بطاقة إنتاجية تبلغ 25 ألف متر مكعب يومياً، أي ما يقارب 9 ملايين متر مكعب سنوياً، في منطقة ينبع على إحدى الصنادل.

تمتلك المملكة طبقة من المياه الجوفية المتجددة تتركز في الغرب والجنوب الغربي، حيث يبلغ التدفق السنوي للمياه الجوفية حوالي ملياري متر مكعب سنوياً بسبب هطول الأمطار خلال العام.

شركة العبقرية لتحلية المياه

حققت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في المملكة رقماً قياسياً في موسوعة غينيس بإنشاء أقل محطة لتحلية المياه استهلاكاً للطاقة بقدرة 2.27 كيلووات/ساعة لكل متر مكعب.

ويهدف هذا المشروع إلى زيادة مكانة المملكة العالمية في مجال تحلية المياه والاستمرار في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في كافة المجالات.

وعملت المملكة على استثمار كافة خبراتها في مجال البحث والتصميم لإنشاء محطة تحلية ذات مواصفات عالية واستهلاك أقل للطاقة حتى الوصول إلى المستوى العالمي.

ومن الجدير بالذكر أن المحطة تتمتع بأعلى المواصفات من حيث انخفاض تكاليف التشغيل والفوائد الاقتصادية التي تحققها، بالإضافة إلى مرونة نقلها وتطبيقها لأحدث التقنيات، حيث تعمل بمضخات عالية الجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى