الخليج العربي

تعرف علي تسعيرة توصيل الصرف الصحي السعودية – … 2024

تقدم شركة المياه الوطنية السعودية العديد من الخدمات للمواطنين السعوديين بأعلى مستويات الجودة. ومن الخدمات التي تقدمها الشركة خدمة توصيل المياه والصرف الصحي لجميع القطاعات. إلا أنه يتعين على المشتركين في هذه الخدمات دفع رسوم للحصول عليها، وتختلف قيمتها حسب القطاع المشترك في الخدمة. وفي هذا المقال سنستعرض أسعار توصيلات الصرف الصحي في السعودية لمختلف القطاعات.

شوف 360 الإخباري

شركة المياه الوطنية السعودية للخدمات

تقدم شركة المياه الوطنية السعودية خدمات المياه والصرف الصحي وفق أفضل وأحدث المعايير العالمية المعروفة. ويتم تحقيق ذلك من خلال الجهود المشتركة للمديرين التنفيذيين الوطنيين مع مجموعة من مشغلي المرافق الحيوية حول العالم. كما تكرس الشركة جهودها لضمان جودة مياه الشرب المقدمة لجميع العملاء وربط جميع المنازل بشبكات المياه والصرف الصحي. كما تسعى الشركة إلى الحفاظ على موارد المياه الطبيعية وحماية البيئة والاستفادة القصوى من مياه الصرف الصحي بعد معالجتها.

ما هو سعر توصيل الصرف الصحي في السعودية؟

وافق مجلس الوزراء السعودي على تحديد السعر المالي لتزويد المياه والصرف الصحي لجميع القطاعات التجارية والصناعية والحكومية والسكنية، بعد تعبئة نموذج تقديم طلب خدمة توصيل الصرف الصحي. يجري العمل على تطوير التشريعات والأنظمة الداعمة لها بما يحقق رؤية المملكة 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، الأمر الذي من شأنه تسريع تقديم الخدمات لمختلف المشاريع وإنهاء أي مشكلة تباين التكلفة التي تعاني منها القطاعات الصناعية والتجارية والسكنية وتختلف قيمة الرسوم التي يتحملها توصيل الصرف الصحي حسب نوع القطاع المستفيد من الخدمة، وسنستعرض تعرفة القطاعات المختلفة.

رسوم توصيل الصرف الصحي للقطاعات التجارية والصناعية

تختلف رسوم توصيل الصرف الصحي حسب قطر التوصيل المستخدم، حيث نص القرار الصادر من مجلس الوزراء السعودي على أن تكون التعويضات المالية مقابل توصيل الصرف الصحي للقطاعات التجارية والصناعية والحكومية على النحو التالي:

  • إذا كان قطر الوصلة 150 ملم يجب دفع مبلغ 20,000 ريال سعودي.
  • إذا كان قطر الوصلة 200 ملم يجب دفع مبلغ 35,000 ريال سعودي.

إذا كان قطر الوصلة أكبر من 200 ملم، فإن الكمية المطلوبة تعتمد على تكاليف التشغيل الفعلية.

رسوم توصيل الصرف الصحي للقطاع السكني

وجاء في القرار الصادر من مجلس الوزراء السعودي أن التعويض المالي الناتج عن توصيل الصرف الصحي للقطاع السكني يحدد على النحو التالي:

  • يجب دفع مبلغ 5000 ريال سعودي إذا كان قطر التوصيل بين 32 ملم و40 ملم، للأرض التي تقل مساحتها عن 350 متراً مربعاً.
  • يجب دفع مبلغ 25 ريال سعودي لكل متر مربع إذا كان قطر التوصيل بين 32 مم و 40 مم، للأرض التي تزيد مساحتها عن 350 متر مربع، على أن يكون الحد الأقصى للمبلغ المدفوع 25,000 ريال سعودي . .

إذا كان قطر التوصيل أكبر من 40 ملم، فإن الكمية المطلوبة تعتمد على تكاليف التنفيذ الفعلية.

كيفية دفع رسوم توصيل الصرف الصحي

يمكن للمستفيدين من خدمة توصيل الصرف الصحي دفع رسوم الخدمة بإحدى الطرق التالية:

  • نظام الدفع برقم المشترك.
  • الدفع عن طريق أي فرع من فروع شركة المياه الوطنية.

إجراءات الاشتراك في خدمة توصيل الصرف الصحي

حددت شركة المياه الوطنية السعودية أن الإجراءات الواجب اتباعها من قبل مقدم الطلب للحصول على الخدمة في المملكة العربية السعودية هي كما يلي:

  • يقوم طالب الخدمة بتقديم الطلب من خلال مراكز خدمة العملاء بعد استيفاء المتطلبات المطلوبة وملء النماذج.
  • يقوم الموظف المسؤول باستلام الطلب المقدم ومن ثم الدخول إلى نظام خدمات الأعمال للحصول على رقم الطلب المقدم من قبل العميل.
  • يقوم فريق المسح بعد ذلك بمراجعة الطلب المقدم، للتأكد من استيفائه لكافة الشروط المطلوبة، ومن ثم اتخاذ الإجراء اللازم وتحديد التكلفة المطلوبة.
  • سيتم إرسال رسالة إلى العميل لطلب سداد الرسوم المترتبة على الخدمة المطلوبة.
  • بعد قيام العميل بدفع الرسوم المطلوبة، سيتم تخصيص طلب نشر للمقاول المعتمد للحصول على تصاريح الحفر والتركيب، وبعد ذلك سنقوم بإتمام التركيب وتقديم طلب لفتح العداد أيضًا.
  • في حالة عدم وجود شبكة مياه أو صرف صحي في الموقع، سيتم تحويل الطلب المقدم إلى إدارة المشروع لإدراجه ضمن مشاريع تنفيذ شبكة الصرف الصحي القائمة، وسيتم إعادة تفعيل وتنفيذ طلب العميل بمجرد تنفيذ الشبكة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى