الخليج العربي

تعرف علي تصحيح أوضاع مخالفي التستر في نظام مكافحة التستر في السعودية – … 2024

فرصة مهمة تقدمها الحكومة السعودية لتصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التغطية في السعودية. من خلال قائمة الأحكام الصادرة عن وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية لحمايتك من المسؤولية القانونية. تتيح هذه اللائحة الفرصة للراغبين في ممارسة الأنشطة الاقتصادية، سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين، لتصحيح أوضاعهم بموجب مرسوم ملكي. وحدد المرسوم أسس وآليات تصحيح الأوضاع، وأوضح القواعد العامة للنظر في طلبات التصحيح.

عناصر المقال

خيارات لإصلاح حالة منتهكي نظام إخفاء الهوية

إذا خالفت أحكام نظام الإخفاء وترغب في التصحيح، يمكنك تصحيحه إذا كان أحد الأمور التالية:

  • إذا لم تكن سعودياً وكان الشريك في المنشأة شخصاً سعودياً. بشرط استيفاء المتطلبات التنظيمية التي تسمح لشخص غير سعودي بأن يصبح عضوًا في المنشأة.
  • في حالة تسجيل الشركة باسم شخص غير سعودي، وذلك من خلال الاتفاق بين السعودي وغير السعودي على نقل الملكية إلى غير السعودي. طالما تم استيفاء المتطلبات التنظيمية للسماح لك بامتلاك هذه الشركة.
  • استمرار الشخص السعودي في ممارسة الأنشطة الاقتصادية مع شريك جديد (إما سعودي أو مستثمر أجنبي مرخص) في الشركة. طالما تم استيفاء المتطلبات التنظيمية واعتماد الوزارة لذلك.
  • ويتصرف السعودي في الشركة إما ببيعها أو نقل ملكيتها أو حلها وفق الإجراءات النظامية.
  • إذا كان الشخص غير السعودي حاصل على الإقامة المميزة بموجب أحكام نظام الإقامة المميزة. واستمر في تصحيح وضعه من خلال الاستفادة من المزايا الكبيرة التي توفرها الإقامة المتميزة.
  • في حال مغادرة الشخص غير السعودي المملكة بشكل نهائي. طالما قدمت تعهدًا ينص على عدم وجود أي حقوق خاصة مستمدة من أي من العمليات التي تقوم بها مع الشركة. كما يجب الإعلان عبر الوسائل التي تحددها الإدارة لدعوة من لهم الحق في تقديم مطالبتهم خلال مدة أقصاها (ثلاثون) يوماً.

وقال وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد القصبي: “بدأنا في تطبيق الأنظمة لتصحيح أوضاع المخالفين لنظام مكافحة التخفي”. وأضاف الدكتور القصبي: “إنها فرصة ثمينة لمن يرغب في التصحيح، وأدعوه إلى استغلالها”.

إذن ماذا تنتظر الآن؟ دعنا نغتنم فرصتك ونقوم بتصحيح وضعك من خلال تقديم الطلب إلى وزارة التجارة حتى لا نعرض أنفسنا للمسؤولية القانونية. إذا ألقت السلطات القبض عليه، فسيكون قد فات الأوان لتصحيحه وسيعاني من العقوبات التي ستفرض عليه.

فترة لتصحيح أوضاع مخالفي إجراءات مكافحة التستر

يؤدي التستر إلى جرائم اقتصادية خطيرة، كالغش التجاري وغسل الأموال، لما لهذه الظواهر من آثار سلبية وخطيرة على الاقتصاد والمجتمع ككل. يهدر ما يقارب 300-400 مليون ريال سعودي من اقتصاد المملكة العربية السعودية. ولهذا السبب أصدرت الحكومة السعودية أمرا ملكيا يسمح بتصحيح أوضاع المخالفين للحد من هذه الجرائم. وتم تحديد الموعد النهائي لتقديم طلب التصحيح على النحو التالي:

يبدأ تقديم الطلبات في 28 فبراير 2024 وينتهي في 23 أغسطس 2024. أي أن المدة الكاملة هي 177 يومًا، وهي مدة كافية لأي شخص يخالف نظام التستر لتصحيح وضعه.

كيفية تقديم طلب لتصحيح حالة مخالفة لنظام مكافحة الإخفاء

سنقدم لك خطوات بسيطة وسهلة ستجنبك الكثير من العقوبات، كل ذلك إلكترونياً. الآن عليك فقط أن تتخذ قرارك لإصلاح وضعك واترك الباقي علينا:

  1. الدخول إلى موقع وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية من خلال هذا الرابط mc.gov.sa
  2. ستظهر أمامك ستة خيارات لتصحيح وضعك، وهي حلول ابتكرتها الحكومة السعودية لتصحيح مسارات تجارتها.

الخيارات هي:

  • شراكة مستقرة بين طرفين سعوديين وغير سعوديين.
  • نقل الملكية القانونية إلى شخص غير سعودي.
  • تقديم شريك سعودي ومواصلة العمل في الشركة.
  • إغلاق أو حل المنشأة المخالفة والتخلص منها، سوف تلجأ إلى هذا الخيار في حالة عدم الرغبة في استمرار العمل.
  • الحصول على تصريح إقامة خاص. عندما تحصل على تصريح الإقامة هذا، سوف تستمتع بمميزاته الرائعة.
  • الخروج النهائي من المملكة العربية السعودية. إذا كنت ترغب في مغادرة أراضي المملكة العربية السعودية والعودة إلى بلدك الأصلي.
  1. بعد اختيار أحد الخيارات، ستكون قد أرسلت طلبًا لتصحيح الوضع. يجب الاحتفاظ برقم الطلب هذا. إنه بمثابة دليل على أنك قدمت الطلب وأنك ترغب في تصحيح وضعك.

سارع الآن واغتنم هذه الفرصة الذهبية للمصالحة القانونية لأعمالك وإلا تعرض نفسك للمسؤولية القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى