الخليج العربي

تعرف علي تطعيم فايزر في جدة معلومات كاملة – … 2024

بواسطة: بشار ديوب

3 أكتوبر 2024 الساعة 4:23 صباحًا

وكانت المملكة العربية السعودية من أوائل الدول في العالم التي حصلت على لقاحات ضد فيروس كورونا. وأطلق حملة التطعيم الوطنية لسكان المملكة من أجل الحد من انتشار الوباء. أعلنت هيئة الغذاء والدواء بالسعودية، استخدام لقاح فايزر في جدة، من قبل كادر من نخبة الأطباء والممرضين.
سنتحدث في مقالنا عن المعلومات الكاملة عن لقاح فايزر في جدة ونقدم ما يهم القارئ عن اللقاح وكيفية حجز موعد لتلقيه.

عناصر المقال

لقاح فايزر

يتكون لقاح فايزر من جرعتين (30 ميكروجرام، 0.3 لكل منهما)، تعطى عن طريق الحقن العضلي، على أن يفصل بين جرعتين مدة ثلاثة أسابيع. ويستخدم هذا النوع من اللقاحات مادة تسمى الحمض الريبي النووي المرسال، أو “mRNA”، والتي تقوم على مبدأ نقل التعليمات إلى الجسم لتكوين بروتينات تساعد على مهاجمة الفيروس.

ما هي الفئات التي يمكنها الحصول على تطعيم فايزر؟

  • وقد أظهرت الدراسات أن لقاح فايزر هو لقاح آمن وفعال للأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والربو والسكري وأمراض الكبد والكلى وأمراض الرئة.
  • وبحسب التوصيات الأولية، يمكن للأشخاص ذوي المناعة المنخفضة تلقي اللقاح، بشرط تقديم جميع معلوماتهم عنه. الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا من غيرهم. كما يمكن لأي شخص مصاب بفيروس كوفيد-19 أن يتلقى التطعيم بعد ستة أشهر من الإصابة بالفيروس.
  • أما بالنسبة للنساء المرضعات، فلا توجد حتى الآن دراسات كافية حول استخدام اللقاح، وفي حال إعطاء اللقاح يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية بعد تلقيه، بحسب رأي مجموعة الخبراء الاستشارية.

حجز موعد لتلقي لقاح فايزر في جدة

يمكنكم حجز موعد في أقرب مركز لتلقي لقاح فايزر، عبر تطبيق “صحتي”، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل رابط تطبيق My Health في Google Store أو Apple Store.
  2. ثم قم بتحميل تطبيق “صحتي”.
  3. أدخل بياناتك الشخصية.
  4. بعد ذلك الضغط على “لقاح كورونا” لتسجيل طلب تلقي اللقاح.
  5. ومن ثم يحدد أولوياتك وأهليتك لتلقي اللقاح بناءً على المعلومات المدخلة.

كما يمكنكم حجز موعد عبر تطبيق “توكلنا” وتحديد الوقت والمكان المناسبين لتلقي اللقاح.

هل لقاح فايزر آمن؟

  • وسمحت منظمة الصحة العالمية بتلقي لقاح فايزر بموجب بروتوكول الاستخدام الطارئ عام 2024، وأوصت باستخدامه لمن تزيد أعمارهم عن 16 عامًا.
  • كما تقدم اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بسلامة اللقاحات، والتي تضم مجموعة من الخبراء، عدة إرشادات تتعلق بالاستخدام الآمن للقاحات.
  • جدير بالذكر أن لقاح فايزر ضد كوفيد-19 أظهر فعالية بنسبة 95% ضد أعراض فيروس كورونا.

هل اللقاح فعال ضد السلالات الطافرة الجديدة؟

  • وبحسب الدراسات التي أجراها فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي، فقد ثبت أن اللقاح فعال ضد السلالات المتحورة من الفيروس، استنادا إلى بيانات من الاختبارات المصممة لتقييم فعالية اللقاح ضد السلالات المتحورة.
  • كما يعمل فريق الخبراء على تحفيز الناس لتلقي لقاح فايزر-بيونتك وفق خطة المنظمة، مع تحديد الأولويات، بما في ذلك في حالات انتشار السلالات المتحورة.
  • كما توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة وضع خطط لرصد وتقييم السلالات المتحورة ومدى تأثيرها على فعالية اللقاح.

وفي الختام، درهم وقاية خير من قنطار علاج. ولذلك، أتاحت منظمة الصحة العالمية عدة لقاحات تعتمد على قواعد تكنولوجية معتمدة، واللقاحات كافية لتلبية احتياجات العديد من البلدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى