الخليج العربي

تعرف علي تعرف على كل المشاريع العملاقة في السعودية – … 2024

بواسطة: محمد محمد

3 أكتوبر 2024 الساعة 06:27

بعد أكثر من نصف قرن من الاستثمار في النفط، تتطلع المملكة العربية السعودية إلى تحويل آلاف الكيلومترات المربعة من الرمال إلى مدن حديثة ومنشآت عملاقة مجهزة بأحدث التقنيات التكنولوجية في العالم. إذا كنت عزيزي القارئ مستثمرًا يبحث عن موطئ قدم في المملكة، فاقرأ سطورنا التالية وتعرف على كافة المشاريع العملاقة في السعودية، ثم اختر من بينها ما يناسب طموحاتك. لا شك أنها ستلفت انتباهك بعناوينها وتكاليفها الخيالية.

عناصر المقال

المشاريع الكبرى في المملكة العربية السعودية

نفذت المملكة العربية السعودية مؤخراً العديد من المشاريع التنموية الكبرى في البلاد. وشملت هذه المشاريع قطاعات مختلفة، كالنقل والسياحة والصناعة وغيرها. واليوم تسعى المملكة أيضًا إلى تنفيذ مشاريع عملاقة في إطار تحقيق رؤية السعودية 2030. ومن المتوقع أن تحول هذه المشاريع المملكة العربية السعودية بحلول عام 2030 إلى لؤلؤة الأرض وتجعلها الوجهة السياحية الأولى. . والترفيه في العالم.
يشار إلى أن تكلفة هذه المشاريع الأخيرة بلغت أكثر من ستمائة وخمسة وثمانين مليار دولار أمريكي. يساهم الصندوق العام للنماذج بمعظمها. ويحظى باهتمام مباشر ويتم تنفيذه بتوجيهات من ولي العهد السعودي صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان.

إقرأ أيضا:تعرف علي تجديد الإقامة ربع سنوي في السعودية – … 2024

مشاريع التنمية الحضرية الحديثة

  • مشروع مدينة نيوم: أعلن الأمير محمد بن سلمان عن هذا المشروع في عام 2017. ويعد هذا المشروع الأكبر من بين جميع مشاريع المملكة، ويهدف إلى جعل مدينة نيوم مركزًا عالميًا مجهزًا بأحدث التقنيات الذكية، بتكلفة تصل إلى خمسمائة مليون. دولار أمريكي. لتكون هذه المدينة جوهر استراتيجية ما بعد النفط التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للدخل. يقع المشروع في شمال غرب المملكة، ويمتد بين ثلاث دول: السعودية، مصر، والأردن. بينما تبلغ مساحة سطحها ستة وعشرين ألفاً وخمسمائة كيلومتر مربع. كما يضم المشروع مدينة ذا لاين، المدينة المليونيرة التي تمتد على طول مائة وسبعين كيلومتراً. ومن المتوقع أن تساهم بمبلغ مائة وثمانين مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.
  • برج جدة: برج سكني بني في مدينة جدة ويبلغ ارتفاعه ألف متر. مما يعني أنه سيكون أطول برج في العالم، تاركاً برج خليفة في دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني. ويتكون البرج من مائتي طابق، وأكثر من سبعمائة وخمسين منزلا، وثلاثة آلاف وتسعين مكانا لوقوف السيارات، وستين مصعدا كهربائيا.

المشاريع السياحية والترفيهية في المملكة العربية السعودية

  • القدية: يهدف المشروع إلى إنشاء أكبر مدينة ترفيهية وثقافية ورياضية في العالم تحت اسم عاصمة الترفيه، بمنطقة القدية الصحراوية. تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع ثلاثمائة وأربعة وثلاثون كيلومتراً مربعاً. بينما تبعد المدينة عن مركز مدينة الرياض أربعين كيلومتراً. ويتضمن المشروع أربعة أنشطة رئيسية هي: الرياضة، ورياضة السيارات، والترفيه، والإسكان، والضيافة. ومن المنتظر أن تخلق المدينة آلاف فرص العمل الجديدة، الأمر الذي سيحفز مختلف القطاعات للمساهمة في تعزيز الاقتصاد. كما سيساعد على تعزيز السياحة الداخلية للمواطنين وتقليل إنفاقهم على السياحة الخارجية. ومن المتوقع أن يجذب مشروع القدية الترفيهي حوالي سبعة عشر مليون زائر سنويًا.
  • مشروع البحر الأحمر: يقع المشروع بين مدينتي أملج والوجه على ساحل البحر الأحمر، بالقرب من محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية. وتهدف إلى إنشاء منتجعات سياحية فاخرة على أكثر من خمسين جزيرة طبيعية. وتقدر المساحة الإجمالية للمشروع بحوالي ثلاثين ألف كيلومتر مربع. ومن المتوقع أن يحدث المشروع نقلة نوعية هائلة في قطاع السياحة السعودي حيث سيفتح بوابة البحر الأحمر أمام العالم لاستكشاف تنوع الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة.
  • أمالا : أو المعروفة باسم بيرلا دا كوستا يقع المشروع على ساحل البحر الأحمر ضمن محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية وتبلغ مساحتها حوالي ثلاثة آلاف وثمانمائة كيلومتر مربع وتقع في المنتصف بين مدينة نيوم ومشروع البحر الأحمر يعتبر المشروع وجهة سياحية على ساحل البحر الأحمر للتعافي والصحة والعلاج.

مشاريع قطاع النقل في المملكة العربية السعودية

  • مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد: يعد هذا المشروع من أهم المشاريع الحيوية التي تشهدها محافظة جدة. تم إنشاء المطار على مساحة تقدر بمائة وخمسة كيلومترات مربعة، تشمل المطار الحالي والمساحات التي تشملها خطط التوسعة. بحيث يتمكن المطار في النهاية من استقبال حوالي مائة مليون مسافر سنويًا. بالإضافة إلى استيعاب الجيل الجديد من الطائرات العملاقة، فضلاً عن رفع مستوى الخدمات المقدمة لعملاء المطار وفق أعلى المعايير العالمية.
  • قطار الحرمين السريع: هو خط سكة حديد مكهرب يمتد بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، مروراً بمدينة جدة، ويبلغ طوله أكثر من أربعمائة وخمسين كيلومتراً، وسرعة تصل إلى ثلاثمائة كيلومتر في الساعة. كما تم تجهيز المشروع بأنظمة الإشارات والاتصالات الحديثة، كما تم إنشاء خمس محطات على طول السكة الحديد التي من المتوقع أن تنقل ما يقرب من ستين مليون مسافر سنويا.
  • مترو الرياض: هو جزء من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام في مدينة الرياض. ويتكون من ستة خطوط مترو رئيسية تخترق العاصمة السعودية من كافة الاتجاهات، وتضم خمسة وثمانين محطة، تمتد على مسافة مائة وستة وسبعين كيلومتراً، تسير فيها قطارات كهربائية ذاتية القيادة. وتبلغ طاقته الاستيعابية ثلاثة ملايين وستمائة ألف مسافر يوميا.

المشاريع الصناعية في المملكة العربية السعودية

  • محطة الشقيق البخارية: يقع المشروع في مدينة جازان وهو مشروع لتوليد الكهرباء. ويتكون هذا المشروع من أربع وحدات بخارية لتوليد الكهرباء تبلغ قدرة كل منها ستمائة وستين ميجاوات، ليصل إجمالي طاقة المحطة إلى ألفين وستمائة وأربعين ميجاوات. وتقدر تكلفة المشروع بحوالي اثني عشر مليار ريال سعودي. وتسعى المملكة للوصول إلى تسعة جيجاوات ونصف من الطاقة المتجددة بحلول عام 2024.
  • مصفاة جازان: يعتبر هذا المشروع نواة المدينة وقلبها النابض، وهو من أكبر مشاريع تكرير النفط في العالم من حيث الحجم والتكنولوجيا المستخدمة في بنائه، بالإضافة إلى الطاقة الإنتاجية لأكثر من أربعة مائة ألف برميل يوميا من النفط العربي الثقيل والمتوسط.
السابق
تعرف علي خدمات تطبيق أبشر الجوازات استعلام عن خروج نهائي السعودية – … 2024
التالي
تعرف علي ما هي تخصصات جامعة أم القرى للبنات 1445 – … 2024

اترك تعليقاً